عشر شهور اجتماعات.. حصاد «دفاع البرلمان» فى سطور

السبت 04 اغسطس 2018 | 03:22 مساءً
كتب : سارة محمود

عشرة شهور مضت تحت قبة مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، مصطحبًا بمناقشة بعض القوانين والملفات والإطاحات، التي فتحت داخل جدران لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، خلال دورالانعقاد الثالث، لينتهي الأسبوع الماضي، وتصبح اللجان النوعية بالمجلس أمام تحدى الوقت، لرسم خريطة أولوياتها للأيام المتبقية من برلمان 2015.

 

وبالرغم من ذلك، إلا أن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، شهدت خلال دور الانعقاد الثالث جهدًا ملموسًا على ارض الواقع، خلال الفصل التشريعي الأول، حيث عقدت  65 اجتماعًا على مدار دور الانعقاد الثالث.

وأعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، خلال الجلسة العامة الختامية لفض أعمال النواب، عن أن نسبة طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس نحو 385 طلباً، كما تدارست اللجان النوعية 390 طلباً.

 

ومن خلال هذا التقرير تستعرض «بلدنا اليوم» أبرز القوانين التي تم مناقشتها خلال الـ«عشرة شهور» بأكملها.

 

في البداية، عقدت لجنة الدفاع والامن القومي بمجلس النواب، 65 اجتماعًا على مدار دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعى الأول، بإجمالى 124 ساعة ناقشت خلالها 8 مشروعات قوانين و8 طلبات إحاطة، بالإضافة إلى متابعة الأحداث الداخلية التى تؤثر على الأمن القومى ودراستها من حيث تطوير الأداء والمواجهة لانتشار الجريمة الجنائية من خلال دور الأجهزة المعنية فى القضاء عليها والمهام النيابية المحالة للجنة من المجلس.

 

كما تم  متابعة خلال الاجتماع اسهام قطاع الانتاج الحربى فى وضع استراتيجية لتطوير الصناعات الحربية، مكافحة المخدرات، بالإضافة إلى دراسة أسباب الهجرة الداخلية ووضع التوصيات لمواجهة تلك المشكلات والحد من الآثار السلبية الناجمة عنها وقامت الحكومة بالرد على بعض هذه التوصيات.

 

بالإضافة إلي ذلك، نظمت اللجنة 4 زيارات ميدانية شارك بها أعضاء اللجنة وبعض أعضاء مجلس النواب من اللجان النوعية المختصة، وشملت زيارة مصابى العمليات الإرهابية فى مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، ووزارة الداخلية، شركة النصر للكيماويات الوسيطة، قيادة القوات الجوية، قاعدة غرب القاهرة.

 

كما نظمت عدد من اللقاءات فى إطار ممارستها لمهامها، ومنها لقاء مع رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، لتبادل الرؤى حول مهام المجلس واللجنة وشئون النواب، ويليها لقاء اللجنة مع وزير الخارجية السفير سامح شكرى، حول أخر تطورات الوضع على الساحة الخارجية، بالإضافة إلي استقبال 5 وفود دولية لكل من أمريكا والصومال وروسيا والصين والأمارات، لتعزيز التعاون السياسى والاقتصادى والثقافى بين الدول، منوها عن مشاركته فى حضور لجان استماع مع اللجان البرلمانية المختلفة.

مختتمًا بمناقشة عدد من القوانين الهامة ويتضمن قانون تعديل الجنسية، وقانون مسميات بعض المصالح الداخلية وغيرها من مشاريع القوانين، كما سيتم حسم الموقف النهائي من قانون المرور الجديد فور انعقاد دور الانعقاد الثالث.

اقرأ أيضا