نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية: ”السياحة” تنظم لجانًا لاستقبال شكاوى الحجاج وبحيرة البردويل تتزين لاستقبال الصيادين

السبت 04 اغسطس 2018 | 11:47 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث مهمة ألقت بظلالها، أمس السبت، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.. وفي السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم.

 

”السياحة” تنظم لجانًا لاستقبال شكاوى الحجاج

تهتم وزارة السياحة بموسم الحج السياحي، حيث أعدت لجانًا لمتابعة أوضاع الحجاج بالأراضي المقدسة، وقامت بتشكيل لجنتين، هما لجنتا "المنافذ" بالمطارات، واللجنة الأخرى خاصة بـ"عقود سكن الحجاج"، حيث توالي الوزارة اهتماما كبيرا بضيوف الرحمن؛ لمتابعة كل ما يلزم لراحة الحجاج، للخروج بموسم ناجح دون شكوى أو مشاكل، وتعمل بعثة الحج على حل وتيسير كل ما يعوق الحجيج، حتى انتهاء رحلاتهم والعودة بسلام إلى أرض الوطن.

وأضافت الوزارة أن لجان المنافذ فى مطار جدة والمدينة، ستكون جاهزة لاستقبال الحجاج وتوديعهم، بالإضافة إلى اللجان المتواجدة فى مطار القاهرة، وفى نويبع والعقبة للحج البرى لتذليل أية عقبات قد تواجه الحاج المصرى، مشيرا إلى وجود لجان معاينة سكن الحجاج بالأراضى السعودية، حيث تستمر فى إنهاء أعمالها فيما يخص إجراء المعاينات وتوثيق عقود السكن والتأكد من مطابقتها للضوابط التى وضعتها الوزارة.

 

”مصر للطيران” تبذل جهودًا مضنية لخروج موسم الحج بأكمل صورة

تقوم كل الجهات المسئولة عن تنظيم موسم الحج، ببذل جهود مضنية؛ للخروج بموسم الحج على أكمل صورة، حيث تعمل الشركة الوطنية "مصر للطيران" على توفير كل سبل الراحة للحجاج، حتى يقوم الحجاج بأداء مناسك الحج بكل يسر وراحة، وناشدت الشركة الحجاج، الحضور إلى مطار القاهرة قبل ميعاد انطلاق رحلتهم بـ4 ساعات؛ حتى تتمكن سلطات المطار والشركة من إنهاء إجراءات سفرهم دون عناء.

 وقد قامت الشركة الوطنية مصرللطيران، اليوم السبت باطلاق17 رحلة جوية بمعدل 9 رحلات جوية إلى جدة بواقع 8 رحلات من القاهرة ورحلة واحدة من شرم الشيخ وكذلك 8 رحلات من القاهرة إلى المدينة المنورة لنقل 3675 حاجا.

الجدير بالذكر أن الشركة  سيرت أمس الجمعة 19رحلة جوية جميعهم من مطار القاهرة إلى الأراضى المقدسة بمعدل  10 رحلات إلى المدينة المنورة و9 رحلات إلى جدة نقلت خلالها 4160 حاجا من حجاج قرعة الجيزة والشرقية وأسيوط وتضامن المنوفية وبورسعيد والدقهيلة وحجاج مالى وعمل وإقامة .

 

بحيرة البردويل تتزين لاستقبال الصيادين

تتزين بحيرة البردويل، اليوم السبت؛ لاستقبال الصيادين، حيث يستعد الصيادون للانطلاق إلى بدء موسم الصيد، في ظل الضوابط التي وضعتها إدارة البحيرة، حيث عبر الصيادون عن فرحتهم لبدء موسم الصيد، بعد توقف دام لمدة 5 أشهر.

أجريت الاستعدادات على قدم وساق داخل كافة مرافق البحيرة استعدادا لإطلاق شارة بدء الصيد، بعد إنهاء كافة الاستعدادات ووصول قوارب ومراكب الصيد الخاصة بالصيادين، الذين يقضون ليلتهم بالقرب من بوابة البحيرة استعدادًا لاكتمال فرحتهم بتشغيل مراكبهم والانطلاق بعرض مياه البحيرة لكسب قوت يومهم من أسماك البردويل.

وقد قال سالم دواغره، أحد الصيادين من سكان قرية السادات ببئر العبد، عن سعادته الغامرة وهو ينتظر افتتاح بحيرة البردويل خلال الساعات القليلة القادمة قائلاً: "افتتاح البحيرة بالنسبة لى كصياد ولكل الصيادين يوم عيد، انتظرناه على أحر من الجمر لأنها باب رزقنا الوحيد، ومصدر الأمان لأسرنا وأهالينا".

وأكد الشيخ سالم التونى، شيخ الصيادين ورئيس جمعية 6 أكتوبر لصائدى الأسماك ببئر العبد، أن "افتتاح بحيرة البردويل اليوم السبت، يمثل رسالة قوية للعالم أجمع أن مصر بجهود قواتها المسلحة ومن خلفها الشرطة المدينة قادرة على دحر الإرهاب وكل ما يهدد أمنها وسلامتها، وتعلن عن فتح باب رزق الصيادين لإنتاج أجود وأفضل الأسماك على مستوى العالم.

ووجه الشيخ التونى الشكر والتحية لرئيس الجمهورية واللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء وقادة القوات المسلحة وإبطالها، على جهودهم المتواصلة، لمساعدة الصيادين ودعمهم من خلال مساعدات مالية وإعادة فتح موسم الصيد الجديد أمامهم فى بحيرة البردويل، لتسيير سبل حياتهم ومعيشتهم.

وقرر الدكتور خالد عبد العزيز الحسنى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بدء موسم الصيد بالمسطح المائى لبحيرة البردويل لمدة شهر واحد فقط بصورة "تجريبية" بداية من يوم السبت 4/8 /2018 حتى يوم السبت الموافق 1/ 9/ 2018.

وأوضح الحسنى أنه خلال العمل وفى حال ورود تقارير تفيد بأن هناك مخالفات صيد أو وجود ضرر على المخزونات السمكية بالبحيرة أو أى مخالفات أخرى قد يكون لها اثر سلبى على المسطح المائى للبحيرة، يحق للهيئة إيقاف الصيد فى أى وقت خلال فترة عمل البحيرة المقررة.

وكانت إدارة البحيرة برئاسة اللواء أمجد إبراهيم الراعية، مدير عام بحيرة البردويل وعضوية اللواء مصطفى محمد مصطفى، قد اجتمعت مع رؤساء جمعيات صائدى الأسماك العاملة بالبحيرة، وتم مناقشة كافة السبل والاقتراحات الخاصة بعملية الصيد فى بحيرة البردويل فى ضوء القرارات الصادرة بها خاصة فى ظل هذه الظروف الأمنية التى تشهدها المحافظة، بما يضمن أمن وسلامة الدولة لموسم صيد 2018 ببحيرة البردويل.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على أن يتم مبيت الصيادين خارج المراسى حتى يوم الافتتاح المقرر اليوم السبت 4/8/2018، ويسمح برمى الشباك ليلا والقيام بجمعها نهارًا مع تركيب فلتر على الغزولات وسيتم سحب غزولات بدون إضاءة.

 

٢٢٣٠ حاجًا من حجاج الجمعيات الأهلية يصلون للمدينة المنورة

أكدت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن عمليات تفويج الحجاج تتم بانتظام، وأن أعضاء بعثة الوزارة يباشرون أعمالهم في تقديم الخدمات كافة، التي يحتاج إليها ضيوف بيت الله الحرام.

وتحرص "والي"، على متابعة عملية تفويج الحجاج التي بدأت منذ يوم الخميس الماضي، حيث سافر حتى الآن ٢٢٣٠ حاجًا، ومن المقرر أن يسافر ٧٦٦ حاجًا من محافظة الشرقية والجمعيات المركزية، غدًا، إلى المدينة المنورة على أن تتوالي الأفوج في السفر تباعًا حتى يوم 14/ 8/ 2018، من مطارات القاهرة وبرج العرب والغردقة والأقصر وأسوان.

اقرأ أيضا