بعد مؤتمر الشباب.. برلمانيون «شد الحزام هو الحل» يفشل الوزارات

الاحد 05 اغسطس 2018 | 01:22 مساءً
كتب : سارة محمود

«لماذا لم تتبع الحكومة ومجلس النواب سياسة التقشف؟»، بهذا الكلمات بدأت تساؤلات المشاركين فى مؤتمر الشباب السادس للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جلسة «اسآل الرئيس»، ليرد الدكتور مصطفي مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، على التساؤل مستشهدًا بأن الحكومة ستشهد الفترة المقبلة حالة من التقشف، وانخفاض ميزانيات الحكومة باكملها، مؤكدًا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، طالبهم بالعمل والاجتهاد.

                     

وبعد الانتهاء من الجلسة الختامية لمؤتمر الشباب، رأى عدد من أعضاء مجلس النواب، أن اتباع سياسة التقشف وترشيد النفقات، هى إحدى وسائل الحكومة التى يجب أن تتبعها خلال المرحلة المقبلة، خاصة أن مصر  تمر بمرحلة صعبة خلال الفترة المقبلة.

 سحب سيارات الوزير 

فى البداية، خرج  النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بمقترحاته التي تؤثير ازمة ألي حد ما، مطالبًا «مدبولي» بترشيد الإنفاق الحكومى، يتمثل فى ضرورة سحب  السيارات من جميع المصالح الحكومية سواء وزارات أو محافظات أو مجالس مدن بمعنى أنه لا يجوز صرف أكثر من سيارة واحدة للمسئولين بمناصب وزير ومحافظ، مع سحب السيارات من كافة المديرين العموميين.

إلغاء تعيين المستشارين للوزراء

 ليأتي نائبًا أخر بالبرلمان، يطالب «مدبولي» بإعادة النظر فى عدد من الأمور المهمة، بما يضمن توفير أموال لصالح الخزانة العامة للدولة، والتي تتمثل فى الحد من سفر المسئولين للخارج إذا كان يمكن الاستعاضة عنه بوسائل أخرى مبسطة، مع تخفيض حجم البعثات المشاركة بالمؤتمرات الدولية، بالإضافة إلي إلغاء فكرة وجود مستشارين بالوزارات.

تقليص الإنفاق 

ومن جانبة، قال النائب أيهاب الطماوي، عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن الحكومة أعلنت بالفعل خلال الجلسة العامة بمجلس النواب لمناقشة البيان الخاص بمنح الثقة، بأنها ستتبع الفترة المقبلة سياسة تقليص الإنفاق.

وأكد «الطماوي» فى تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن المجلس يرحب نرحب بإجراءات التقشف رغم إنها جاءت متأخرة كثيرً، مؤكدًا أن أن الحكومة  لابد أن تتحمل أعباء الإصلاح الاقتصادي، بأعتبارها هى من وضعت الخطة الاقتصادية بنفسها، ولذلك لابد أن يطبق التقش علي أرض الواقع، كما طبقها المواطن.

 

مستحيل التنفيذ 

وفى نفس السياق، قال النائب مصطفي كمال، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إنها ليست المرة الاولي الذي يطالب فيها النواب الحكومة بأتباع سياسة التقشف، مشيرًا إلي أنه  من المستحيل تنفيذ خلال الفترةالمقبلة.

فشل الوزير 

وأوضح «كمال» فى تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أنه أذا طبق «مدبولي» سياسة التقشف على ارض الواقع كما وعد البرلمان خلال الجلسة العامة، فأنه سينخفض حجم الموازنات المالية للورزاء، مما يرتب علي ذلك فشل تنفيذ خطط وزارة التربية والتعليم.

 

وأشار عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إلي أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أعلن خلال مؤتمر الشباب عن خطط جديدة لتطوير منظومة التعليمن وبارغم من ذلك إلا أن ليس هناك إي ميزانيات لزيادة مرتبات المعلمين.

 

اقرأ أيضا