الممتلكات العامة ما بين السرقة والإتلاف.. وخبير قانوني: عقوبتها السجن المؤبد

الاحد 05 اغسطس 2018 | 09:28 مساءً
كتب : ابراهيم السيد

يعج المجتمع المصري بالخارجين عن القانون، والذين لا يلقون بالاً إلي مصلحة وطنهم، والناشرون للخراب وإتلاف في الممتلكات العامة، وهي صورة من صور الأنحدار الأخلاقي والسلوكي، الذي سيلقي بنا جميعاً في نفق مظلم، فإذا استمر هذا الوضع، فأننا جميعاً سنُصدم يوماً ما بعواقب سرقة ودمار أدوات بناء وطننا، وإذا فتحنا هذا الملف سنجده مزدحماً، بالمتربصين وكلاً منهم يعمل علي شاكلته، فتجد من يتلف وسائل المواصلات العامة، وتجد من يسرقها،وكأنهم ينتقمون من ألد أعدائهم، ولا يحتسبوا ما الذي قد يتسبب فيه فعلهم من خسائر فادحة، فمثلاً الذي يسرق قطبان السكك الحديدية، هل يعلم مدي الكوارث التي تنجم عن فعله ؟ هناك من يعرف نتيجة أخطائه ويستمر في الخطأ، وهناك من هو جاهل بها وهذا يحتاج إلي توعية.

 

 

وإليك أمثلة واقعية تثبت ما وصلنا إليه من إهمال لمصلحة بلادنا، بل تثبت مدي حرصنا علي خراب هذه البلاد.

 

شرطة المواصلات تضبط عاطلين لقيامهما بسرقة قطع حديدية خاصة بعربات القطار

تمكنت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات من ضبط شخصين حال قيامهما بسرقة كمية كبيرة من القطع الحديدية الخاصة بعربات قطارات السكة الحديد بحوش محطة شبرا الخيمة بالقليوبية، وذلك فى إطار خطة الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات لمكافحة الجريمة بمختلف أشكالها، وخاصة لوضع حد قاطع لسرقة المهمات الخاصة بمرفق قطارات السكة الحديدية. وتم ضبط المتهمين وهماعاطلين سنى 18، 29 – لأحدهما معلومات جنائية، مقيمان بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة)، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة.

 

عامل رخام وسباك يسرقون موقع جديد الإنشاء في العاصمة الإدارية

تمكنت قوة أمنية من قسم شرطة القطامية من ضبط أحمد.ح.ع، عامل رخام، ومقيم بالجيزة، محمود.م.س، سن 32، سباك، ومقيم بالشرقية؛ فور دخولهما مبنى بأحد المواقع الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة دائرة القسم. وبعد تفتيشهما عثر علي بعض المسروقات، وهي (حقيبة بداخلها 44 قطعة نحاس مختلفة الأحجام، و 2 إسطوانة صاروخ، وكمية من الأسلاك الكهربائية)، واعترفا بارتكابهما الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

 

عقوبة السرقة تصل للسجن المؤبد

ومن جانبه علق المستشار والخبير القانوني السيد عتيق، علي واقعة قيام عاملان بسرقة أسلاك كهربائية وبعض المحتويات الأخرى من موقع جديد الإنشاء بالعاصمة الإدارية، قائلاً:"هذه ممتلكات عامة ولا يجوز لأحد التعدي عليها وسرقتها لأنها جريمة فادحة تندرج تحت بند الجنايات". وأوضح "عتيق" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، عقوبة مثل هذه الجرائم والتي قد تصل للأشغال الشاقة المؤبدة وذلك وفقاً للمادة 313 من قانون العقوبات، والتي تنص علي " أنه يعاقب بالسجن المؤبد من وقعت منه سرقة مع اجتماع خمسة شروط من أن تكون السرقة ليلًا ومن شخصين فأكثر يكون أحدهما حاملًا سلاحًا مخفيًا أو ظاهرًا، وأن يكون السارقون دخلو مكانًا مسكونًا أو ملحقًا به أو معدا للسكني وعن طريق تسور المكان أو كسر الباب أو اصطناع مفاتيح أو انتحال صفة ضابط أو موظف عمومي، أو إيهام المجني عليه بأن لدى السارق أمرا مزورًا صادرا من الحكومة، وأخيرًا أن يرتكب الجريمة بالإكراه أو التهديد باستعمال أسلحتهم، فإذا اجتمعت تلك الشروط كانت العقوبة لا دخل للقاضي في تقديرها كما نص عليها القانون السجن المؤبد.

اقرأ أيضا