رئيس لجنة الصيدليات: نظام مراقبة الأدوية في مصر عقيم ويجب تغييره

الاثنين 06 اغسطس 2018 | 01:54 مساءً
كتب : سارة أبو شادي

قال أحمد فاروق شعبان، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة، أنّه بالنسبة للأدوية التي حّذرت منظمة الصحة العالمية من المادة الفعالة بها، كونها تسبب نوع من أنواع الأمرضة الخطيرة، بأنّ النقابة العامة للصيدليات تواصلت مع الإدارة المركزية، وتمّ إصدار منشور رقم 51، خاص بجميع أنواع الأدوية التي يتم توريد المادة الفعالة لها، عن طريق إحدى الشركات الصينية بعد تحذير من الوكالة الأوروبية للأدوبية للأدوية.

 

وأضاف «شعبان» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أنّ الوكالة الأوروبية للأدوية حذّرت من وجود مادة مسرطنة بداخل المادة الفعالة، والتي تصنعها إحدى الشركات الهندية التي بدورها تورد إلى شركات مصرية، وبالتالي تمّ إصدار منشور آخر بالتحذير من تلك الأدوية التي تنتجها شركات، مثل إيبيكو وأمون ويوتيوبيا والحكمة، موضحًا أنّه يصارع الزمن مع الصيدليات العامة لتوصيل المنشور لها.

 

وأوضح رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة، أنّ النقابة أيضًا تقوم بتوزيع المنشور على شركات التوزيع،  لسحب هذه الأدوية تمامًا من الصيدليات العامة، لخطورتها على الشعب المصري، مؤكدّا على أنّ الوزارة والنقابة وشركات التوزيع الجميع يبذل جهدًا كبيرًا ، لسحب هذه الأدوية ، بالإضافة إلى أنّ هذا الأمر يدعون لمراجعة كل وسائل المراقبة على المواد التي تدخل لصناعة الأدوية.

 

وتابع أنّ هناك أنظمة متعددة لمعايير الجودة على مستوى العالم لكننّا للأسف النظام الذي نعمل به في مصر حتى الآن هو نظام عقيم، لا يعطي الحق في مراقبة جميع الشحنات التي تدخل ولا جميع التسجيلات، موضحًا أنّ الوزارة نفسها تقوم بعمل 3 تشغيلات فقط، ثم بعد ذلك تكون المتابعة بطريقة عشوائية.

 

وبسؤاله عن عملية سحب الأدوية من الأدوية ، فأشار «شعبان» إلى أنّه تم التواصل مع الصيدليات على مستوى الجمهورية، لكن يجب أن يكون هناك مساعدة من الوزارة ويجب أن يكون هناك مساعدة أكبر من شركات التوزيع التي تبذل جهدًا جيدًا ، ولكن في مثل هذه الأزمات يجب أن يكون الجهد مضاعف للحفاظ على المواطن المصري.

 

وتطرّق «شعبان» إلى الأنظمة المتبعة حول العالم والتي تسير وفقًا لها الصيادلة، النظام التابع لمنظمة الصحة العالمية، والنظام التابع للوكالة الأمريكية للأدوية، والوكالة الأوروبية للأدولة وهذا يعد هو أعلى نظام بالنسبة لهم، وفي مصر نسير وفقا لنظام منظمة الصحة والذي بات عقيمًا الآن.

 

يذكر أنّ منظمة الصحة العالمية، حذرت من استخدام عدد من الأدوية التي تحتوي على مواد فعالة تسبب مرض السرطان، تقوم بتصنيعها إحدى الشركات الهندية.

اقرأ أيضا