ناقد فني اتجاه المطربين للتمثيل «بسبب الشهرة والتربح»

الاثنين 06 اغسطس 2018 | 07:12 مساءً
كتب : منار بدر الدين

اتجه في الآونة الأخيرة، عدد كبير من المطربين لمجال التمثيل والدخول إلى باب السينما، وتركزيهم فيه ، حتى اعتقد البعض إنهم تركوا الغناء، أو نسوا أنهم مطربون في الأساس،  حيث تأخرت أعمالهم فى الساحة الغنائية، عامًا بعد الآخر.

 

ولو بحثنا على مدار التاريخ الفني، نرأى أن الموضوع ليس بجديد فهناك عدد من مطربين الزمن الجميل اتجهوا للتمثيل بعد نجاحهم في الغناء ابتداء من "كوكب الشرق" أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، فجميعهم رفعوا شعار «الغناء وحده لا يكفي».

 

ولكن ماهو سبب وراء اتجاه تلك المطربين للغناء؟ وهل السعى وراء الشهره هو السبب الحقيقي؟ أما الربح والمال؟، وهذا مانجاوب عنه فى تلك السطور من خلال حديثنا مع الناقد الفني أندرو محسن.

 

فأكد الناقد الفني أندرو محسن، أنه اتجه المطربين للعمل فى مجال الدراما والسينما، من بداية ظهور التمثيل، وهو أمر ليس بجديد، مشيرًا إلي أن يوجد عدد  من المطربين اتجوه للسينما فى بداية مشوارهم الفني وجمعوا بين الغناء والتمثيل مثل الهضبة عمرو دياب و محمد فؤاد، الذيم دخلوا المجال ثم ركزوا فى عملهم الأساسي هو الغناء الذي حققوا به نجاح باهر وواضح.

 

وأضاف " محسن"، فى تصريحات لـ" بلدنا اليوم"،  أن هناك عدة أسباب مختلفة للمطربين للجمع بين التمثيل والغناء، منها يتسبب فى ظهورهم بشكل أكبر واحتكاك بالجمهور أكتر يجعلهم متواجدين دائما على الساحة، وهو مايسبب نجاح كبير لهم بجانب الغناء.

 

وأشار  الناقد الفني، إلي أن هناك عدد من المطربين الشاب بيتجهوا للتمثيل لإنتشارهم بشكل أسرع، من خلال تقديم اغنية فى العمل الفني، تحقق نجاحًا كبيرًا وتكون سبب فى شهرته، مضيفًا أن الفنان خالد سليم شارك فى عدد من الأفلام ولكن لم يعلق مع الجمهور دوره فى العمل على قدر نجاح الأغنية الذى قدمها خلال الدور.

 

وأما إذا كان الدخول فى التمثيل من أجل التربح، قال الناقد الفني، االذى يعمل فى السينما والدراما، يلتقي آجره أسرع وفى كل الأحوال ، كما بقوم بيع العمل لعدد كبير من القنوات والسينمات، على العكس فى حالة طرح ألبوم غنائي لم يحقق نجاح فى بيعه وإيرادته.

 

وتابع" الألبومات لم تكن تحقق نجاح ، ولكن مع ظهور التطبيقات التى تقوم ببيعها، فأصبحت تحقق ربح إلي حد ما،  كما إنه هناك عدد من الشركات أوقفت إنتاج الألبومات، واتجه عدد من المطربين للأنتاج لأنفسهم فأصبح يوجد مخاطره فى الربح، على العكس من مشاركة المطرب فى مجال التمثيل فالمخاطرة بتقل لانه ضمان آجره ".

 

وأختمم أندرو، قائلاً"أن بعض المطربين الذين اتجهوا للتمثيل، حققوا نجاح فيه وانسوا إنهم مطربين فى الأصل ، وقلة أعمالهم الغنائية، ومنهم " خالد سليم و أحمد فهمي"، مؤكدًا أن خالد سليم يملك صوت قوى ومميز فى الغناء ولكنه حقق نجاح أطبر فى التمثيل، لاسيما إنه أستقر أكثر فى مجال السينما والدراما، وذلك بسبب قلة المخاطرة فى السينما، ومن المطربين أيضًا الذين حققوا نجاح فى الغناء والتمثيل محمد دياب من خلال تألقه فى مسلسلي" أيوب، وكلبشو ضد مجهول".

 

ومن المطربين الذين اتجهوا للتثميل حديثًا الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني، الذى يدخل مجال التمثيل ببطولة أول أفلامه بعنوان «كلمة حب» ويعد هذا العمل هو خطوته الأولى في مشواره الفني السينمائي، وتشاركه في البطولة الفنانة «ياسمين رئيس».