نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. السيسي يجتمع بـ«هيرنكنشت» المصنعة لماكينات حفر الأنفاق

الاثنين 06 اغسطس 2018 | 10:41 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث مهمة ألقت بظلالها، اليوم الأحد، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.

 

وفي السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم:

وزيرة السياحة تتابع أعمال تطوير محمية رأس محمد بشرم الشيخ

أجرت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، جولة تفقدية لمتابعة أعمال التطوير بمحمية رأس محمد بمدينة شرم الشيخ، ومركز الزوار التابع لها، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

 

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية التعاون والتنسيق بين وزارتي السياحة والبيئة، لتنمية مناطق الجذب السياحي بالمحميات والترويج للسياحة البيئية ودعم المجتمعات المحلية داخل وحول هذه المحميات الطبيعية.

 

وأضافت أن الاستثمار في المحميات الطبيعية الموجودة في مصر له أهمية كبيرة في تطويرها وتنميتها والحفاظ عليها، وتحويلها إلى مزارات سياحية، حيث تعد هذه المحميات من عناصر الجذب السياحي المهمة لمصر خاصة بين المهتمين بالسياحة البيئية.

 

كما ناقشت الوزيرتان مع محافظ جنوب سيناء خلال الجولة، سبل التعاون مع وزارة السياحة فيما يخص الترتيبات المتعلقة باستضافة مدينة شرم الشيخ لمؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي المقرر عقده بالمدينة نوفمبر المقبل، والذي يشارك فيه 179 دولة، وحضور 5 آلاف مشارك.

 

«السيسي» يجتمع برئيس الألمانية «هيرنكنشت» المصنعة لماكينات حفر الأنفاق

صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع  اليوم الإثنين، مع مارتن هيرنكنشت رئيس مجلس إدارة شركة «هيرنكنشت» الألمانية المتخصصة فى صناعة ماكينات حفر الأنفاق، وذلك بحضور الدكتور  هشام عرفات وزير النقل، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد فودة مساعد رئيس الهيئة الهندسية.

 

وقال «راضي» إن الرئيس أشاد خلال الاجتماع بالتعاون المثمر مع الشركات الألمانية والسمعة الطيبة التى تحظى بها فى السوق المصرية، نظراً لما تتميز به من جودة ودقة وسرعة فى التنفيذ، خاصة شركة "هيرنكنشت" التى كان لها دور داعم فى تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى فى مصر.

 

 

 

وأعرب المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، عن حرص مصر على الحصول على أفضل العروض لشراء ماكينات حديثة للحفر للمشاركة فى المشروعات العملاقة الجارية بهذا المجال، وفقاً لأفضل الشروط المالية والتعاقدية مع ضمان أعلى المواصفات والمعايير العالمية، بما فى ذلك توطين الصناعة ونقل الخبرات وتدريب الفنيين المصريين وفق ما تحرص عليه مصر بمختلف تعاقداتها.

 

واستعراض المتحدث باسم الرئاسة، خلال الاجتماع، خطة الدولة لتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة خاصة المراحل الجديدة لمشروع مترو الأنفاق، وكذلك أنفاق قناة السويس التى اُستخدم فيها ماكينات من ذات الشركة الألمانية وبسواعد مصرية استطاعت تنفيذ عمليات الحفر بكفاءة عالية.

 

وأضاف المتحدث الرسمى، أن رئيس الشركة الألمانية أعرب خلال الاجتماع عن تقدير شركة "هيرنكنشت" وبلاده بصفة عامة لعلاقاتها مع مصر، مشيراً إلى تجربة الشركة الناجحة فى مصر بمشروع حفر أنفاق قناة السويس، الذى تم إنجازه فى وقت قياسى وبمشاركة الكوادر المصرية التى كانت على أعلى مستوى من الكفاءة، واستطاعت مواكبة التكنولوجيا الألمانية الحديثة والتعامل معها، فضلاً عن سهولة الإجراءات الإدارية واللوجستية التى لمسها من قبل الدولة، مشيداً فى هذا السياق بالخطوات الثابتة والناجحة التى تتخذها مصر فى مجال الإصلاح الاقتصادى والمشروعات التنموية، على ضوء رؤية استراتيجية ووضع أمنى مستقر يحتذى به فى المنطقة.

 

وأضاف السفير بسام راضى، أن "مارتن" أكد خلال اللقاء أن تجربة شركة "هيرنكنشت" دفعتها نحو التوجه إلى مزيد من الانخراط فى العمل بمصر والتعاون معها فى مجال توريد ماكينات حفر الأنفاق ذات الكفاءة والجودة العالية، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء مركز صيانة رئيسى للشركة فى مصر، يشمل أيضاً تدريب وتأهيل وتوطين الصناعة ونقل المعرفة والخبرات، ليخدم بجانب مصر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

السفارة الماليزية تقدم ٤٠ منحة لأوائل الثانوية العامة

عقدت السفارة الماليزية بحضور سفير ماليزيا، محمد حنيف بن عبد الرحمن، مؤتمر لمنح اوئل الثانوية العامة ٤٠ منحة للدراسة في جامعة UCSI الخاصة، والتي تعتبر من أعلى الجامعات في ماليزيا بمجالات الطب، الصيدلة، والتمريض، والهندسة والعمارة، إلى جانب الموسيقي والوسائط المتعددة، والتعليم والفنون الليبرالية والضيافة، وتقدم هذه الجامعة منح للطلاب المتفوقين في كل من السودان والسعودية ومصر و الإمارات.

 

وقال "ويلي تان " نائب رئيس مركز التحاق الطلاب بالجامعة المذكورة: نحن فخورين بتصنيفنا ضمن أفضل الجامعات العالمية وأيضا كأكبر الجامعات في أسيا، مضيفًا: نحن ملتزمون بتزويد الطلاب بالتجارة المحلية والاجنبية الازمة لخرجين ماهرين في المجالات المذكورة.

 

وأشاد سفير ماليزيا بالتعاون التعليمي بين مصر وماليزيا وأنه يوجد طلاب مصريين درسوا في ماليزيا، ذاكرًا أن الجامعات بتوفر منح دراسية للطلاب المصريين مشيرًا إلى أنهم الطلاب الذين يدرسون في ماليزيا يكون لديهم فرص جيدة في سوق العمل بجميع دول العالم .

 

واخُتتم المؤتمر بعرض لخريطة الدراسة للطلاب، موضحًا أن  شروط التقديم علي المنحة تستلزم حصول الطالب علي أكثر من ٩٠% وتجري مقابلة شخصية له بعد ذلك.

 

«عبد الغفار» يشهد حفل تخرج أول دفعة من «طب الفم والأسنان» بالأهرام الكندية

شهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس الأحد، فعاليات الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من طلاب كلية طب الفم والأسنان بجامعة الأهرام الكندية بدار الأوبرا المصرية.

 

ويستمر الحفل لمدة يومين للاحتفال بتخريج الدفعة التاسعة من طلاب كلية الصيدلة، والدفعة العاشرة من طلاب كليات إدارة الأعمال وعلوم الحاسب والإعلام.

 

وفي مستهل كلمته وجه الدكتور خالد عبد الغفار، التهنئة للطلاب بمناسبة تحرجهم، معربًا عن  تمنياته لهم بالنجاح في حياتهم العملية، وخالص الشكر والتقدير لأسرهم التي شاركتهم الكفاح والطموح والأمل.

 

وأكد الوزير أن هناك الكثير من المجالات والتخصصات العلمية التي تتفوق فيها مصر على الكثير من الدول وترقي للمستوى العالمي ومنها تخصص طب الاسنان، مؤكدا أن هذه المهنة تتطور كل يوم، الأمر الذي يحتم على الخريج عدم التوقف فقط عما اكتسبه من علم وخبرات في الجامعة وإكمال مسيرة التعليم والتدريب بعد التخرج ليواكب أخر المستجدات العلمية والبحثية في مجال تخصصه.

 

ومن جانبه أكد  الدكتور فاروق إسماعيل، رئيس جامعة الأهرام الكندية إن هناك سعي من جانب الجامعة لتعزيز العلاقات مع الجامعات الكندية والأمريكية من أجل تطوير الدراسة في الجامعة وتحديث المناهج، واستقدام أساتذة كنديين لتقديم محاضرات وورش عمل في الجامعة، مشيرًا إلى التعاون القائم بين جامعة الأهرام الكندية وجامعات كندية مثل جامعة ألبرتا ومونتريال وتورنتو وجامعة بريتيش كولومبيا.

 

 وأوضح «إسماعيل» أن أعداد الطلاب الوافدين الدارسين في الجامعة  يبلغ 4% من إجمالي عدد طلاب الجامعة من دول مثل كندا والولايات المتحدة وفلسطين ونيجيريا والهند، مؤكدًا سعي الجامعة إلى فتح قسم للدراسات العليا من أجل زيادة تطوير مهارات الطلاب، بالإضافة إلى زيادة عدد كليات الجامعة لتصل إلى 12 كلية.

 

حضر الاحتفال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس أمناء جامعة الأهرام الكندية، و الدكتور فاروق اسماعيل، رئيس الجامعة، و الدكتور طارق الشرقاوي، عميد طب الفم والأسنان ونائب رئيس الجامعة، و الدكتور ياسر الجندي، نقيب أطباء أسنان مصر، والدكتور حسام الملاحي، رئيس جامعة النهضة.

 

 

القوات البحرية المصرية تشارك في تدريبات مع نظيرتيها البريطانية والفرنسية

نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية تدريب بحرى عابر مع القوات البحرية البريطانية بنطاق البحر الأحمر، كما شاركت عدد من القطع البحرية المصرية فى تنفيذ تدريب عابر مع القوات البحرية الفرنسية فى نطاق البحر الأبيض المتوسط، وجاء هذا في إطار إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتفعيل التعاون العسكرى مع الدول الصديقة والشقيقة.

 

وشمل التدريب مع الجانب البريطاني العديد من الأنشطة والفعاليات، تضمنت التدريب على أحدث أساليب مكافحة الألغام البحرية؛ لنقل وتبادل الخبرات بين الجانبين، حيث يعد التدريب على مكافحة الألغام من التدريبات المعقدة، والتى تحتاج إلى خبرات ومهارات يتم اكتسابها بالتدريب المستمر، لما للألغام البحرية من تأثير على حركة الملاحة البحرية داخل وخارج الموانئ، والممرات البحرية ذات الأهمية الإستراتيجية.

 

كما قامت القطع البحرية المصرية والفرنسية بتنفيذ تدريب بحري بالبحر المتوسط تضمن تنفيذ سيناريوهات واقعية لمجابهة التهديدات التي تواجه الأمن البحري في مكافحة الإرهاب وتنفيذ رمايات بالذخيرة الحية وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها والتدريب على تشكيلات الإبحار وتنفيذ تمارين المواصلات نهارًا وليلًا.

 

جدير بالذكر ان التدريبات المشتركة تساهم فى التعرف على العقائد القتالية، وتوحيد المفاهيم العملياتية بين القوات مما يؤكد قدرة وكفاءة المقاتل المصري على مجابهة كافة العدائيات المحتملة، ويؤكد عمق علاقات التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة لمجابهة التهديدات التي تواجه الأمن البحري بالبحرين المتوسط والأبيض.

 

وزير التعليم العالي يبحث آليات التعاون مع «اليونيسف»

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أمس الأحد، الدكتور فظل الحق، نائب ممثل منظمة اليونيسف بالقاهرة «منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF»، لبحث آليات التعاون بين الوزارة والمنظمة فى المجالات التعليمية والبحثية والتدريبية، وذلك بمقر الوزارة.

 

في بداية اللقاء، أكد الوزير على أن اليونيسف تقوم بإسهامات داعمة للعملية التعليمية في مصر، مستعرضًا صور التعاون الناجحة مع المنظمة متمثلة في توقيع بروتوكول تعاون بين المنظمة وجامعة عين شمس؛ بهدف تحسين أداء القوى العاملة في المدارس الابتدائية الحكومية الدامجة، متطلعًا إلى مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.

 

وبحث الجانبان كيفية الاستفادة من الباحثين بالجامعات المصرية والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية لدعم مجهودات الحكومة للتوسع فى خدمات تنمية الطفولة وتحسين جودتها، وكذا تم مناقشة تنظيم مؤتمر خلال شهر أكتوبر المقبل لتسليط الضوء حول أحدث الجهود البحثية العالمية والمحلية  تحت شعار «تنمية الطفولة المبكرة: سد الفجوة بين النظرية والتطبيق».

 

ومن جانبه أكد نائب ممثل منظمة «اليونيسيف» بالقاهرة، إن المنظمة ستدعم العملية التعليمية في مصر لتحقيق الخطة الاستراتيجية للتعليم، مشيرا إلى أن النظام التعليمي في مصر يعد أكبر نظام تعليمي في الشرق الأوسط، مستعرضًا نشاط المنظمة المتواصل الداعم لقطاع التعليم  من خلال مشاركة الجامعات في تدريب المعلمين.

 

وحضر اللقاء الدكتورة رشا كمال، القائم بعـمل رئيس الإدارة المـركزية لشئون الوافـدين، و الدكتورة إيناس حجازي، مدير برنامج تنمية الطفولة المبكرة بمنظمة اليونيسف.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا