عضو غرفة صناعة الدواء: ”الأنسولين“ كان مهدد بالإختفاء

الثلاثاء 07 اغسطس 2018 | 03:14 مساءً
كتب : مي وجدي

أكد الدكتور محيي حافظ، عضو غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، ورئيس لجنة الصحة والصناعة الدوائية باتحاد المستثمرين، أنه دواء الأنسولين كان مهدد بالإختفاء، في حالة عدم رفع سعره، وذلك تعقيبًا على موافقة الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، على رفع سعر إنسوليناجيبت، والذي تنتجه شركة "المهن الطبية"، من 38 إلى 48 جنيهًا، بواقع زيادة 10 جنيهات للعبوة الواحدة.

 

وأضاف عضو غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن الأنسولين لا يتم صناعته في مصر، بل ما يحدث فقط هو تعبأته، حيث يتم احضاره كماده خام ويتم تعبئته في مصر، منوهًا إلى أن سعر الأنسولين ازداد عالميًا، ولذلك فإن أي زيادة في سعره تكون تقع على جميع دول العالم.

 

وأكمل "حافظ" حديثه، أن سعر الدواء الأجنبي يرتفع أيضًا، بل ويكون بثلاثة أضعاف سعر الدواء المصري، مشيرًا إلى أن ارتفاع سعر الأخير أفضل من عدم وجوده في السوق نهائيًا، وأن الأنسولين من الأدوية غير المدعومة.

 

وأوضح رئيس لجنة الصحة والصناعة الدوائية باتحاد المستثمرين، أن مصر تواجه مشكلة كبيرة جدًا تتمثل في ارتفاع سعر بعض المواد الخام عالمية تؤثر على سعر الدواء في مصر.

 

وذكر أن شركة "المهن الطبية"، والتي تنتج هذا الدواء هي شركة استثمارية بين شركات حكومية وخاصة، تتبع شركة أكاديما للأدوية.

اقرأ أيضا