خبير سياسي عن إلغاء زيارة العبادي لطهران: «العراق يتحرر من النفوذ الإيراني»

الاحد 12 اغسطس 2018 | 10:50 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قرر رئيس وزراء العراق حيدر العبادي، اليوم الأحد، إلغاء زيارته لطهران والتى أعلن عنها أول أمس، حيث كان من المفترض أن يتوجه إلى إيران وتركيا.

وفى هذا الصدد قال الدكتور هاني سليمان، الباحث السياسي في الشأن الإيراني، إن الدولة العراقية شهدت العديد من الصراعات مع إيران، خاصة مع استغلال الأخيرة لبعض الأوضاع الطائفية فى العراق.

وأضاف الباحث السياسي، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن الأيام المقبلة تعتبر مرحلة تحرير العراق من النفوذ الإيراني، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلغاء زيارته للدولة الإيرانية ، وهذا يكون من أشد الأسباب التي يكون لها دور فعال في تدهور العلاقات الاقتصادية والدولية بين الدولتين، لأن إيران تسببت في أضرار كثيرة بالمصالح الاقتصادية في بغداد، وهذا ما وصلت إليه الحكومة العراقية في الأيام، ومع ذلك سوف تشهد هذه الأيام المقبلة تطورات وأزمات في العلاقات بين الدولتين.

 

وأشار سليمان، إلى أنه من المرجح أن تكون أحد الأسباب الرئيسية، في تدهور العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، هو تأييد العبادي للعقوبات الأمريكية التي فرضها الرئيس دونالد ترامب منذ أيام على إيران، وأيضًا هو أحد أسباب إلغاء الزيارة العراقية.

اقرأ أيضا