نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. السيسي يجتمع بمدبولي ووزراء «الاستثمار والتجارة وقطاع الأعمال» وارتفاع طفيف لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات جلسة آخر الأسبوع

الجمعة 17 اغسطس 2018 | 12:05 صباحاً
كتب : وحيد خليل

أحداث هامة ألقت بظلالها، اليوم الخميس، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.

وفي السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم

 

السيسي يجتمع بمدبولي ووزراء «الاستثمار والتجارة وقطاع الأعمال»

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتورمصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وعمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي استعرضت خلال الاجتماع مؤشرات الاستثمار المحلي والأجنبي، وتطورات إنشاء المناطق الاستثمارية والحرة الجديدة، وخطط جذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات.

وفي هذا السياق وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتركيز على جذب الاستثمارات ذات القيمة المضافة المرتفعة، والتوسع في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تعميق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والعمل على حل مشكلات المستثمرين أولاً بأول، وتذليل العوائق أمام الاستثمار من خلال مراكز خدمات المستثمرين الجاري إنشاء وحدات جديدة منها في مختلف محافظات الجمهورية، وكذلك مواصلة إنشاء المناطق الاستثمارية والحرة في ضوء مساهمتها الفعالة في زيادة حجم الصادرات المصرية للخارج.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الصناعة والتجارة استعرض الخطوات المستقبلية للتنمية الصناعية وزيادة الصادرات، حيث وجه الرئيس بمواصلة جهود النهوض بقطاع الصناعة في مصر بوصفه أحد أهم دعائم الاقتصاد الوطني، مع التركيز على الارتقاء بالصناعات التي تتمتع فيها مصر بمزايا نسبية.

ووجه بمواصلة إنشاء المجمعات الصناعية الجديدة في جميع أنحاء الجمهورية، لتساهم في توفير الآلاف من فرص العمل الجديدة.

كما وجه الرئيس بالعمل على زيادة الصادرات وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الدولية التي تربط مصر مع مختلف الكيانات والأقاليم الاقتصادية في العالم، وخاصة في أفريقيا وآسيا، وذلك بالتنسيق بين كافة الوزارات والجهات المعنية للوصول إلى رؤية شاملة متكاملة الأبعاد تعظّم من النتائج وتحقق الأهداف المرجوّة.

وذكر السفير بسام راضي أن  وزير قطاع الأعمال العام استعرض خلال الاجتماع موقف شركات قطاع الأعمال العام في القطاعات المختلفة وخطط الوزارة لكيفية التعامل مع المتعثر منها وإصلاح تلك التي تحتاج لتطوير، ودعم الشركات الناجحة، حيث وجه الرئيس في هذا الشأن بالاستمرار في تطوير شركات قطاع الأعمال العام، بهدف إصلاح هذا القطاع بما يضمه من أصول متنوعة ومقومات تؤهله للمساهمة في عملية التنمية الشاملة، مشدداً على حسن إدارة وحوكمة أداء تلك الشركات على نحو ينعكس على إنتاجيتها ويعزز من مساهمتها في الاقتصاد.

المتحف المصري ينظم احتفالية بمناسبة عيد العلم

ينظم المتحف المصري بالتحرير احتفالية بعنوان "اقرأ ترتقي"، بمناسبة عيد العلم الذي يوافق 17 أغسطس من كل عام، منذ عام 1944 بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء اليوم الخميس.

ومن جانبها قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن تلك الاحتفالية تؤكد على الدور الثقافي الذي يلعبه المتحف باعتباره منارة للعلم، مؤكدة أنه بالعلم والعمل ترتقي الشعوب وتتطور.

وأضافت أن المتحف المصري يذخر بالعديد من القطع الأثرية ذات الصلة بالعلم حيث حرص المصري القديم على التعليم والمعرفة.

وفي نفس السياق قالت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف أن الاحتفالية تتضمن تنظيم جولات إرشادية مجانية للجمهور داخل قاعات المتحف وربط المعروضات الأثرية بأهمية العلم خلال الحضارة المصرية القديمة.

كما سيتم تنظيم معرض للكتاب غير هادف للربح بحديقة المتحف.

”مصيلحي” يستعرض استعدادات وزارة التموين لعيد الأضحى

استعرضت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم، استعداداتها لعيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى بحث مشروع إضافة المواليد بالخطة التنفيذية لمشروع "جمعيتي"، وذلك بحضور الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

وقال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن استعدادات الوزارة ترتفع في مثل هذه المناسبات فهناك لجنة دائمة  بالوزارة وبكل المديريات وكافة المفتشين الموجودين داخل العمل أثناء أيام العيد.

وتعتبر المطاحن أجازة يومي والوقفة وأول يوم العيد ، على أن يتم صرف حصص المخابز يوم السبت والأحد ، أما عن المجمعات الاستهلاكية فستعمل الوقفة وأول يوم العيد فقط.

وأضاف مصيلحي، " نسعى لتوفير لحوم طازجة 8100 رأس مجمدة من اللحوم السوداني ، وثمن الكيلو 85 جنيه مصري واللحوم الضاني المبردة، و أصبح سعر الكيلو 90 جنيه و الخراف الحية الكيلو 62 جنيه، فنحن نحافظ علي الأسعار منخفضة ولكن بجودة عالية فاللحوم المبردة تصل مصر حية وتذبح وتبرد ، وتوفير مثل هذه السلع بأقل الأسعار واجب وطني ،و لدينا 56 شادر لبيع هذه اللحوم المبردة، وتم إضافة الأرز على التموين هذا الشهر فكان هناك إحجام عن توفير الأرز، وسنعلن عن بدء موسم توريد الأرز بتسوق الأرز في المحصول الجديد لتوفير الكمية المناسبة حتى لا نصادف ما صادفناه رمضان الماضي للحفاظ على المخزون الاستراتيجي الذي يكفي لمدة ثلاثة أشهر".

وأعلن وزير التموين أن هذه السنة هي الوحيدة التي يكون لمصر فيها كمية من المخزون الاستراتيجي التي تغطي استهلاك ثلاثة أشهر من القمح والسكر، وبالنسبة للزيت لدينا كمية تكفي لثلاثة شهور وأكثر، ولدينا 1250 منفذ توزيع.

وأضاف إلى أنه تم الانتهاء من معاينة وقبول أكثر من 1300 لافتتاح منفذ بيع "جمعيتي" الجديد، وستكون جاهزة للتشغيل على أخر هذه السنة أو بداية السنة الجديدة، فنحن بذلك نضيف 4300 منفذ توزيع وذلك بتعليمات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لتوفير أهم السلع التي يحتاجها المواطن ويكون لدينا اتزان في توزيع السلع في كافة أنحاء الجمهورية.

وأكد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، "نسعى لتطوير مكاتب التموين لتكون مراكز خدمة لمساعدة المواطنين في كافة احتياجاتهم واستعلاماتهم وشكواتهم".

وأوضح مصيلحي ،أهم النقاط التي يجب أن نتكلم عنها هي تصحيح البيانات الخاطئة أي تكون أعداد الأفراد المستفيدة بالبطاقات التموينية صحيح، بالإضافة إلى صحة الرقم القومية، وذلك لإضافة المواليد الجديدة للبطاقات.

واستطرد وزير التموين والتجارة الداخلية، يمكن لأي مواطن الكشف عن صحة هذه البطاقات من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، وتصحيح الأخطاء الموجودة ببطاقته من خلال الموقع حتى لا تلغى بطاقته والإضطرار إلى عمل بطاقة جديدة.

وتابع علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أما عن إضافة المواليد تم فتح مكاتب إضافية لاستقبال طلبات إضافة المواليح وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وذلك في بعض مراكز الشباب ومازال لدينا أسبوعين لتقديم الطلبات، ولكن أود أن أؤكد أن الأولوية ستكون لمن يستحق أولا بعد بحث البيانات المطلوبة.

وشكر مصيلحي  جهاز حماية المستهلك برئاسة اللواء راضي عبد المعطي، بعدما تم استدعاء الشركات ومناقشة أصحاب الشكاوي لبحث المشكلات الخاصة بالسلع، تم حل أكثر من 70% من المشكلات التي تواجه المواطنين بخصوص السلع والخدمات.

وأعلن مصيلحي عن موازنة الخبر والتي تقدر بـ3.2 أرغفة وذلك وفقا لمحصول القمح ونسبة توزيعه على كل مواطن بالتساوي، فاستعاضة الدقيق أصبح بناءا على ماتم ببعه من الخبز يوميا، انضباط الدعم يتطلب الوعي منا جميعا للتكاتف.

أما عن سحب وإيقاف البطاقات التموينية فكان ذلك بسبب حذف الوفيات ونظرا لعدم الاستحقاق .

توقيع اتفاقية للتوأمة بين كليتي هندسة ”عين شمس”و ”إيست لندن” بانجلترا

شهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم الخميس، مراسم توقيع اتفاقية شراكة للتوأمة بين كلية الهندسة بجامعة عين شمس وكلية الهندسة بجامعة إيست لندن بإنجلترا، بحضور الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس و الدكتور أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس و الدكتور حسن عبدالله، نائب رئيس جامعة  إيست لندن ، وذلك بمقر الوزارة.

 وتهدف الاتفاقية إلى منح شهادة مزدوجة من كلتا الجامعتين فى برامج العمارة والعمران البيئى، وهندسة البناء، وهندسة الحاسبات ونظم البرمجيات.

وخلال مراسم التوقيع، أكد الوزير أن هذه الاتفاقية تأتى فى ضوء توجيهات القيادة السياسية بالارتقاء بمستوى الجامعات والمعاهد المصرية وتصنيفها عالميًا، سواء من خلال إنشاء أفرع لجامعات دولية بمصر أو بالتوأمة مع أفضل الجامعات فى العالم، بما يضمن المستوى التعليمي الذي تقدمه للطلاب، مشيرًا إلى أن التواصل مع المؤسسات التعليمية العالمية الرائدة يعمل على تحسين التصنيف الدولى للجامعة، وكذا تحسين جودة التعليم العالي بمصر، وتأهيل خريجي الجامعات المصرية لسوق العمل، فضلاً عن جذب الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية، مضيفاً أن هذه الشراكة تعطى الفرصة لكلية الهندسة بجامعة عين شمس بأن تصبح أول كلية عملية حكومية تعطي الشهادة المزدوجة لطلابها الدارسين داخل الكلية من إحدى الجامعات البريطانية.

وأشار الدكتور عبد الغفار، إلى عمق العلاقات التى تربط مصر والمملكة المتحدة وخاصة فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا، مؤكداً أن نجاح هذا التعاون قائم على القيم والأهداف المشتركة والتى تأتى فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون مع بريطانيا  فى شتى المجالات، بما يسهم فى تحقيق النهضة التعليمية فى مصر من خلال تفعيل التعاون بين الجامعات المصرية والبريطانية وخاصة فى المشروعات التعليمية والبرامج البحثية ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس أن التعاون مع جامعة إيست لندن بدأ منذ فترة من خلال إجراء الأبحاث المشتركة بين الجانبين، مشيراً إلى أن جامعة إيست لندن من الجامعات التى لها صلة قوية بالمجتمع الصناعى.

وتنص الاتفاقية على منح طلاب البرامج الثلاثة شهادة البكالوريوس من جامعة إيست لندن في تخصصات (برامج العمارة والعمران البيئى، وهندسة البناء، وهندسة الحاسبات ونظم البرمجيات)، وتلتزم جامعة إيست لندن بتقديم البرامج التعليمية المتفق عليها طبقا للاتفاقية بما يضمن تحقيق جودة العملية التعليمية، كما تلتزم بتيسير إجراءات تسجيل الطلاب بالبرامج الدراسية التى تقدمها الجامعة بما يضمن الحفاظ على بيانات الطلاب، وإجراء تقييمات الامتحانات الخاصة بكل برنامج، كما تمنح الطلاب عند الانتهاء بنجاح من كل برنامج دراسى الدرجة العلمية المناسبة فضلا عن منحهم الشهادات الجامعية.

ويقوم الطلاب بالتقدم للتسجيل فى البرامج عن طريق الموقع الإلكترونى لجامعة إيست لندن، والذى يتولى الرد على كافة استفسارات الطلاب وإتاحة الفرصة لاختيار البرنامج المناسب لهم.

وقع الاتفاقية عن جامعة عين شمس الدكتور أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة بالجامعة، وعن جامعة إيست لندن الدكتور حسن عبد الله، نائب رئيس الجامعة.

جدير بالذكر أن جامعة إيست لندن من كبرى الجامعات بالمملكة المتحدة أنشئت منذ أكثر من 120 عاما، وتضم العديد من الكليات فى عدة تخصصات مختلفة منها الهندسة المعمارية والحاسبات والهندسة، والفنون والصناعات الرقمية، وإدارة الأعمال والحقوق، والعلوم الاجتماعية، وعلم النفس، والصحة والرياضة والعلوم البيولوجية. ويعد تخصص العمارة من التخصصات المميزة للجامعة حيث حصلت الجامعة فى تصنيف الجارديان لها في علوم العمارة على المركز الحادى عشر على مستوى المملكة المتحدة، والثاني على مستوى لندن، كما تعتبر الجامعة من الجامعات الأسرع في الصعود للتصنيفات الأعلى على مستوى المملكة المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى قيام وفد من جامعة إيست لندن بزيارة كلية الهندسة جامعة عين شمس منذ عدة أشهر، وشملت الزيارة تفقد البنية التحتية التعليمية للكلية، والقاعات والصالات التدريسية، ومعامل الحاسب الآلي للأقسام الثلاثة، والمعامل والورش المركزية، والمكتبة المركزية للكلية، ووحدة ضمان الجودة.

ارتفاع طفيف لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات جلسة آخر الأسبوع

شهدت البورصة المصرية، ارتفاعًا طفيفًا في مؤشراتها، خلال مستهل تعاملات، اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، وذلك بدعم من استمرار عمليات الشراء المؤسسية التى بدأت مع نهاية جلسة أمس الأربعاء.

فسجل المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة 17. 0 % تعادل 26 نقطة ليصل إلى مستوى 15383 نقطة، كما صعد المؤشر الثانوى "إى جى إكس 70" بنسبة 01. 0 % تعادل 08. 0 نقطة ليسجل مستوى 740.4 نقطة.

هذا بالإضافة إلى صعود المؤشر الأوسع نطاقا "إى جى إكس 100" بنسبة 07. 0 % تعادل 1.32 نقطة ليصل إلى مستوى 1906.1 نقطة.

انقطاع المياة لمدة 6 ساعات عن 7 مناطق بالجيزة

أعلنت محافظة الجيزة، برئاسة اللواء كمال الدالي، صباح اليوم الخميس، أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى ستقوم بقطع المياه عن بعض المناطق لمدة 6 ساعات تبدأ الساعة الثانية عشرة مساء اليوم الخميس، وحتى الساعة السادسة صباح الجمعة الموافق لتنفيذ أعمال تحويل خطوط المياه المتقاطعة مع مشروع نفق النهضة بشارع شارل ديجول "الجيزة سابقًا" بالجيزة.

وأوضحت والمناطق المتأثرة هى "بين السرايات- شارع جامعة القاهرة - شارع مراد- منطقة ميدان الجيزة- حى الدقى- حى العجوزة- شارع النيل بحدود الدقى والعجوزة".

وشدد اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة على شركة مياه الشرب والصرف الصحى الالتزام بالمدة المحددة وتدبير سيارات مياه مع الأحياء المختصة والهيئة العامة للنظافة والتجميل للمناطق المتأثرة لسد احتياجات المواطنين

كما تهيب المحافظة بالمواطنين وكافة المنشآت وأقسام الشرطة والمستشفيات، تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فتره الانقطاع.

الجريدة الرسمة تنشر قرارات جديدة للرئيس للسيسي في عددها اليوم

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، اليوم الخميس، عددًا من القرارات الجمهورية التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي جاء من بينها القرار رقم 173 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأندعم الحلول المتكاملة للمياه والموقعة فى القاهرة بتاريخ 2692017.

وتهدف الاتفاقية إلى العمل بين البلدين معًا بالتركيز على الأنشطة التي ستعمل على زيادة الإمداد بالمياه النقية والصرف الصحي، مما يؤدي إلى دعم الأمن المائي في مصر وتقديم الدعم الفني للجهات المعنية بهذه الجهات فى مصر، وتشمل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والشركات التابعة لها، وتسهم الوكالة الأمريكية للتنمية لتحقيق الهدف المنصوص في هذه الاتفاقية، بمبلغ مالي لا يتجاوز خمسين مليون و847 ألف دولار أمريكى.

 كما نشرت الجريدة، قرارًا بتخصيص قطعتى أرض من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية محافظتي المنيا وبني سويف لاستخدامهما في إقامة تجمعين جديدين (الفشن الجديدة) و(ملوي الجديدة).

وتضمنت القرارات، الموافقة علي إعادة تخصيص مساحة 94.49 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية رأس سدر محافظة جنوب سيناء لصالح القوات المسلحة.

كما تضمنت، تخصيص مساحة (9675.43) فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية محافظة الأقصر، لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد (مدينة الأقصر الجديدة).

التعليم تكشف هوية الطالب الناشر لأجزاء من امتحان الجغرافيا

صرح الإعلامي أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، بأن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية أكد أنه لم يتم تداول أي أسئله قبل بدء الامتحان ولكن بعد مرور 30 دقيقة تم ضبط محاوله غش، ونشر أحد أجزاء أسئله امتحان الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة الدور الثاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام جهاز المحمول بمحافظة الجيزة، وقد تم ضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الطالب المذكور.

يذكر أن طلاب الثانوية العامة في كلتا الشعبتين العملية (علوم ورياضيات)، والشعبة الأدبية يؤدون اليوم امتحان مواد الجغرافيا والأحياء والرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل)، في سادس يوم من أيام امتحان الدور الثاني.

وكان الطلاب قد بدؤا امتحانات الدور الثاني يوم السبت الماضي، حيث أدوا امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، كما أدوا يوم الأحد الماضي، امتحان مادتي اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، كما أدوا امتحان اللغة الأجنبية الأولى يوم الإثنين الماضي، وتلى ذلك امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ يوم الثلاثاء الماضي، كما أدى الطلاب امتحان مادتي الرياضيات البحتة (جبر وهندسة فراغية) والإحصاء أمس الأربعاء.

يذكر أن امتحانات الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة ستستمر حتى يوم الإثنين القادم، حيث سيؤدي الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية للشعبة العلمية علوم، والرياضيات التطبيقية "استاتيكا" لطلاب الشعبة العلمية "رياضيات" والفلسفة والمنطقة لطلاب الشعبة الأدبية، لتنتهي بذلك امتحانات الدور الثاني قبل عيد الأضحى المبارك الذي يوافق يوم الثلااء المقبل.

وذكر الدكتور رضا حجازي، رئيس فطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن الامتحانات ستعقد في 311  لجنة علي مستوي الجمهورية و مقسمين علي النحو التالي عدد اللجان بقطاع القاهرة 105لجنة ، وعدد اللجان بقطاع الاسكندرية 59 لجنة، وعدد اللجان بقطاع اسيوط 75 لجنة، وعدد اللجان بقطاع المنصورة 72 لجنة.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت أن  عدد الأوراق التي استحقت زيادة درجات فى تظلمات الثانوية العامة قد وصل إلى حوالي 6 آلاف ورقة، على أن يتم اغلاق الباب لتلقي التظلمات في منتصف شهر أغسطس الجاري

وأكدت الوزارة أنها ما زالت تستقبل تظلمات الطلاب وإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات بالتقدم بتظلمات على مستوى الكنترولات، وأى طالب يثبت أن له درجة سوف يحصل عليها.

اقرأ أيضا