أشرف رشاد: لا أملك كوادر «الوطني» لأكون مثله.. والحديث عن ذلك «فوبيا» (حوار)

الاحد 19 اغسطس 2018 | 01:32 مساءً
كتب : سارة محمود -مصطفي الخطيب

المهندس أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن:

لا أملك كوادر ولا إمكانيات «الوطنى» لأكون مثله.. والحديث عن ذلك «فوبيا»

حزب النور من الأصدقاء.. والتعاون معه سيبوء بالفشل لعدم وجود أرض وأيديولوجية موحدة

أصبحنا نضم أكثر من 50% من أعضاء البرلمان.. وهناك آخرون يوقعون استماراتهم حاليا فى المحافظات

نحن جزء من ائتلاف الأغلبية لمجلس النواب.. وتشكيل آخر خاص بنا أمر وارد

إعلان أسماء المنضمين لن يتم قبل تعديل المادة 6 من قانون الأحزاب

سوء تسويق الإنجازات سبب غياب الأحزاب عن الساحة.. ونمثل الآن حلقة الوصل بين القيادات والمواطن

خطة الإصلاح الاقتصادى لم تنته بعد.. والمواطن سيشعر بنتائجها العام القادم

الحكومة ليست عاجزة عن تنفيذ برنامجها والانتهاء منه فى مدة زمنية محددة

دعم أيمن نور وقنوات «الإرهابية» لمعصوم مرزوق ليس جديدا على كارهى الوطن

 

 

 

قال المهندس أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن، إن الحزب شبابى وسيبقى دائمًا ظهير الدولة المصرية‏,‏ وأنه لن يكون فى المستقبل صورة من الحزب الوطنى المنحل.

 

وأشار إلى أن "مستقبل وطن"، الذى جاء فى ظروف عصيبة لا يتحملها أحد على الإطلاق، وبالرغم من الصراعات والتنافسات التى تحدث بينه وبين الأحزاب الأخرى، وبداخل جدرانه، فإنه ما زال يقف أسدا فى الحرب ليدافع عن مبادئه التى نشأ من أجلها.

                        

- كيف ترى المشهد السياسى والحزبى فى الآونة الأخيرة؟

الساحة السياسية شهدت مؤخرًا العديد من التغيرات الجذرية التى لا بد من الوقوف على غرارها، مؤكدًا أننا الآن نتحدث عن مشهد سياسى أصبح أكثر وضوحًا وانتظامًا خاصة بعد غياب طويل وفراغ فى الحياة السياسية، ولأن طوال هذه الفترة لم يستطع أحد أن يملأ تلك المناصب ويشغل دور الحزب السياسى بشكل حقيقى، فى كيفية أن يكون المشهد السياسى هو حلقة الوصل بين المواطن والدولة.

ولكن وجود حزب مستقبل وطن فى ثوبه الجديد، وبعد دمجه مع "من أجل مصر"، أصبح يمارس هذا الدور المفتقد من أعوام، وأصبح هناك كيان يستطيع أن يعبر عن الناس بربوع المحافظات.

-  ما أسباب الفراغ السياسى فى مصر؟

هناك ثلاثة أسباب للفراغ السياسى والحزبى، تتضمن "تشدد الكوادر السياسية والحزبية، وعدم وجود دفع مادى للأحزاب للقدرة على ممارسة أنشطتها على أرض الواقع، وعدم وضوح المشهد السياسى".

- هل تعدد الأسباب السياسية هو السبب الرئيس فى انفراط الحياة الحزبية؟

ليس السبب الوحيد، ولكنه هو أحد الأسباب التى يُعزى إليها الأمر، خاصة أنه لا بد من أن يكون هناك دعم للأحزاب السياسية، وتفعيل دورها من خلال الاستعانة بكوادرها السياسية.

مؤكدًا أن أغلب الأحزاب السياسية الآن، ما هى إلا مجرد حبر على ورق، ليس لديها أى مقرات مركزية، وهذا إن دل، فيدل على أنه ليس هناك 106 أحزاب كما يتحدث الكثيرون، ولكن هناك 5 أحزاب فقط يتم تداولها بشكل فعال مؤخرًا.

-  لماذا لم يتم إغلاق الأحزاب غير الممثلة بالبرلمان؟

نحن الآن نناقش بعضا من الآليات والمواد لطرح تعديل قانون الأحزاب على الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال دور الانعقاد المقبل، كما أنه لا بد من تغيير المادة التى تنص على تحديد عدد معين من الأعضاء لتأسيس الحزب فى البداية، كما أنه لا بد أن يكون على الأقل ألف عضو.

كما أن هناك بعضا من الأحزاب يتم تدشينها لتحقيق أغراض خاصة فقط، كمجرد أن تحصل على مقعد بداخل المؤتمرات أو أن يكون لديها ظهير شعبى بالمحافظة، بالإضافة إلى ذلك فإنه فى وقت من الأوقات فقد كانت هناك أحزاب فى وقت من الأوقات تتماشى مع أهداف عالمية كالأحزاب اليسارية.

- ماذا عن اكتمال الخريطة السياسية الآن بمصر؟

لم تكتمل حتى الآن ولكنها اقتربت من الاكتمال بشكل كبير، مشددًا على أن مستقبل وطن هو الأكبر والأول والقادر على الوجود بربوع المحافظات، ويليه الوفد، والمصريين الأحرار وحماة الوطن والمؤتمر.

- هل من الممكن أن يتحالف الحزب مع الوفد الفترة المقبلة؟

من الممكن أن يتحالف الحزبان مع بعضهما البعض لتشكيل كيان أكبر، خاصة أن الوفد يحمل نفس الفكر الليبرالى لمستقبل وطن، ولكن هو أقرب للمعارضة البناءة من البداية، ولكن مستقبل وطن هو الداعم وظهير الدولة.

- هل بالفعل مستقبل وطن سيكون نموذجا لحزب وطنى جديد؟

فكرة الحزب الوطنى مجرد فوبيا عند المواطنين, كما أننى لا أملك كوادر ولا إمكانيات الحزب الوطنى.

ومستقبل وطن موجود من قبل أن يتم انتخاب مجلس النواب والرئيس عبد الفتاح السيسى وبالتالى فأنا لست دولة حتى يكون لها حزب، وهى فكرة مغلوطة من المشككين والخصوم السياسيين, ومقبولة فى عالم السياسة وليس لدينا أى مشكلة.

وأنا شخصيا ليس لدى أى نية لتكرار تجربة الحزب الوطنى السلطوى أو الاحتكارى للعمل السياسى، ولكنى أعيد التجربة من الناحية التنظيمية ونحن حريصون على ذلك.

- ما المسافة التى ترى ووجب أن عليها الحزب فى تعامله مع الدولة؟

المعارضة البناءة والموالاة هما فى خندق ضيق مع الدولة، ففى حالة عدم وجود معارضة لا تكون هناك دولة حقيقية، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن يكون مستقبل وطن هو معارض بناء وذلك لاختلاف النظم السياسية ، ولكن نحن الآن نقف بجانب الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- هل يمكن أن نسمى حزب مستقبل وطن حزب الدولة؟

الحزب لا يمكن أن يطلق عليه بأنه حزب للدولة وإنما هو ظهير للدولة يقوم بدعمها بكل المواقف والإجراءات، والدليل على ذلك أننا لسنا من قمنا بتشكيل حكومة الدكتور مصطفى مدبولى.

- ماذا عن الشائعات التى تطلق على الحزب؟

من المتوقع والطبيعى أن يحدث ذلك، خاصة أن الحزب هو الأول على الساحة السياسية، كما أنه هو الوحيد الذى تم تأسيسه بعد ثورة 30 يونيو، وجاء معبرًا ومحملًا بالعديد من الرسائل، كما أن ظهور الحزب كحملة شبابية ثم بعد ذلك تحويله لحزب، ولكن هذا خطأ لأننا نسعى دائمًا لخدمة الحياة السياسية وليس للسيطرة أو الاحتكار.

كما أن أغلب الأحزاب تحاول دائمًا اختصار قصة نجاح الحزب فى تخويف الناس، متحججين ببعض من الخرافات للسيطرة على الدولة.

- هل من المفترض أن تكون الأحزاب يدا واحدة أم العكس؟

لا بد أن يكون هناك تنافس مشروع على الساحة السياسية، لافتًا إلى أن التنافس وصل إلى طَرْق جدران الأمانات العامة بالمحافظات، كما أن الحزب لن يوجد وينشأ إذا لم تكن هناك صراعات وتنافس: "أنا لو مش عندى استقالات أقلق".

- كم عدد الأعضاء المنضمين إلى الحزب مؤخرًا؟

منذ أن اندمج الحزب مع حملة من أجل مصر وعدد الأعضاء فى تزايد وصل إلى 50 ألف عضوية، والاستقالات قد تصل إلى 120 استقالة، والسبب وراء ذلك بسبب الاختلاف فى الفكر والمبادئ فقط، والعروض التى يتم عرضها من قبل الأحزاب الأخرى على المستقيلين.

- كم وصل عدد أعضاء الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن؟

بناء على الشكل الجديد للحزب والعدد الكبير الذى انضم "ثقة فى الحزب"، وبناء على الحصر المبدئى، أصبحنا نضم أكثر من 50% من أعضاء البرلمان، أى أكثر من 290 نائبا، وفى نفس الوقت فإن النواب يوقعون استماراتهم حاليا فى المحافظات، وذلك وفقا للائحة الحزب.

-  لماذا تم اختيار حملة من أجل مصر لإعلان الدمج معها؟

لأنها من أقوى الكيانات على الساحة الحزبية، كما أننا لم نذهب لأحد، من يريد الانضمام إلينا يأتى، وإذا توافقت المبادئ والأيديولوجيات، يحدث الدمج على الفور.

- هل هناك عروض من قبل الأحزاب تدعو للدمج؟

لم أحضر أيا من تلك الجلسات على الإطلاق حتى الآن، وهذا دليل على أنه لم يرد أحد الانضمام إلينا، لكن الهدف من الاندماج مع حملة من أجل مصر ما هو إلا اجتماع للاثنين الكبار على الساحة السياسية تحت مظلة كيان واحد فقط، ولعدم تشتت القيادات السياسية فى أكثر من كيان.

- ما الذى تريده الأحزاب للنهوض بها إلى الأمام؟

لا بد من تعديل قانون الأحزاب السياسية، لتعطى لهم فرصة إلى أن تنتهى الدورة البرلمانية.

- كيف كانت العلاقات بين مستقبل وطن وائتلاف دعم مصر؟

لم يكن هناك أى نوع من توتر العلاقات بين الكيانين كما تحدث الكثير مؤخرًا، خاصة أن هناك فرقا كبيرا بين مستقبل وطن ودعم مصر، فالأول هو هيئة برلمانية حزبية وعندما يتحدث نائب داخل القاعة فهو يتحدث برأى اسم حزب مستقبل وطن, لكن عندما يتحدث أحد باسم دعم مصر فهو يتحدث باسم أحزاب "مستقبل وطن وحماة الوطن والشعب الجمهورى" وعدة آراء مختلفة, وبالتالى فهو يعبر عن رؤية عدد من الأحزاب ولا أعتقد وجود أى تعارض بينهما.

- هل من الممكن أن ينتهى دعم مصر بعد فشل تحويله لحزب سياسى؟

ائتلاف دعم مصر مرتبط وجوده بالبرلمان، ومع انتهاء أعمال برلمان 2015 سينتهى على الفور، خاصة أنه ائتلاف برلمانى وليس سياسيا.

- هل يصدق دعم مصر فى تدشين عدد من المقرات للائتلاف بربوع المحافظات؟

هذا الأمر يسأل عنه الائتلاف، ولكن باعتبار أن مستقبل وطن هو المشترك الفعال مع الائتلاف فإن هناك بالفعل على أرض الواقع مكاتب خدمية يلجأ إليها المواطنون، وليست مكاتب سياسية أو تنظيمية.

-  ماذا عن تشكيل مستقبل وطن ائتلاف الأغلبية فى دور الانعقاد الجديد؟

حتى هذه اللحظة فإن الحزب جزء من ائتلاف الأغلبية القائم الآن، ولكن من الممكن أن يتم تشكيل ائتلاف خاص بالحزب فى البرلمان المقبل.

-  لماذا لم يتم الإعلان عن أسماء النواب المنضمين إلى الحزب حتى الآن؟

بسبب عدم الحصر النهائى للنواب حتى الآن، خاصة أن هناك عددا كبيرا من النواب يوقعون على الاستمارات بربوع المحافظات الآن، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان عن الأسماء الجدد فور الانتهاء من تعديل المادة 6 من قانون الأحزاب، خاصة ونحن من وضعنا هذا القانون ويحق لنا التعديل فى أى توقيت ممكن.

-  ما الصفة الحقيقية لوجود نواب المصريين الأحرار بداخل مستقبل وطن؟

الحزب لا يسأل عنها، لأنه يلتزم فى النهاية بأنهم أعضاء فقط داخل الحزب أما عن الصفة البرلمانية فيسأل عنها الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب.

- هل من الممكن أن يتعاون مستقبل وطن مع حزب النور خلال الفترة المقبلة؟

كلهم أصدقاء ونتمنى لهم التوفيق فى العمل السياسى, لكن التعاون لا بد أن تكون له أساسيات ونحن وحزب النور لسنا مشتركين فى أيديولوجية واحدة, وبالتالى فإن فكرة التعاون التى تقوم على أرض وأيديولوجية غير موحدة ستبوء بالفشل فى النهاية.

-  هل حل الأحزاب الدينية يؤثر على مصر بالإيجاب؟

أرفض تمامًا وجود أى حزب سياسى تحت عباءة الدين، لأنه فى النهاية هذا الشىء ممنوح للجميع.

- لماذا لم يكن للأحزاب قيمة على أرض الواقع؟

السبب وراء ذلك، يرجع إلى سوء تسويق الإنجازات، خاصة أن الإصلاح الاقتصادى يهدم أى نوع من الإنجازات بجانبه، كما أنه لم يكن هناك كيان معبر لربط الدولة بالناس، ولكن الآن حزب مستقبل وطن هو أصبح حلقة الوصل بين القيادات والمواطن البسيط.

-  لماذا لم يشعر المواطن بالإصلاح الاقتصادى الذى تقوم به الدولة؟

لأن خطة الإصلاح الاقتصادى لم تنته بعد، فهناك خطط تستمر لمدة 3 أو 4 سنوات، وبالرغم من ذلك فإن المواطن سيشعر بها العام القادم، خاصة أنها آخر مراحل التطور.

- ماذا عن برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الذى عرض على مجلس النواب؟

الحكومة حملت عبئا كبيرا من خلال عرض البرنامج على البرلمان، ولكن نتمنى أنه يتم تنفيذ المحاور على أرض الواقع، كمحور تشغيل الشباب لمكافحة البطالة، مشيرًا إلى أن الحكومة ليست عاجزة على تنفيذ البرنامج والانتهاء منه فى مدة زمنية محددة كما عاهده بها.

- من وراء تشكيل حكومات الظل؟ وهل ستساعد مدبولى؟

الأحزاب المعارضة هى من قامت بتشكيل حكومة الظل، كما أن الحزب ليس فى حاجة للقيام بمثل هذه الأمور، خاصة أنه يقوم بمساعدة الحكومة من خلال مركز الدراسات الاستراتيجية لحزب مستقبل وطن وما يصدر عنه من إصدارات، ومن خلال أكاديمية للتدريب والتثقيف.

- هل الحكومة تأخذ قرارات الحزب بعين الاعتبار؟

فى أحيان كثيرة، لأنه ليس من المعقول أن توافق على كل القرارات التى يتخذها الحزب، فمنها من يتفق معها ومنها ما يعارض سياستها.

- ما تعليقك على التصريحات الأخيرة لمعصوم مرزوق؟

ما هى إلا محاولة فاشلة من ضمن محاولات تترصد للنيل من الوطن، وذلك بعد نجاح عملية سيناء الشاملة 2018، كما أنها لم تكن المرة الأولى التى تحاول فيها دول الغرب إفشال إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى، المحققة على أرض الواقع من خلال الـ4 سنوات الماضية، والدليل على ذلك تحدث الرئيس فى آخر مؤتمرات الشباب عن الكثير من الشائعات التى تساعد على هدم الدولة.

- متى يتوقف الهجوم على مصر من خلال تلك التصاريح المشبوهة؟

«أتمنى عدم تضخيم مثل هذه الحالات لأنها ليست جديدة ولن تنتهى والشعب المصرى استوعب الدرس»، كما أن دعم أيمن نور وقنوات جماعة الإخوان الإرهابية لمعصوم مرزوق ليس جديدا على كارهى الوطن ولا يجب الالتفات لهم.

- من الذى يعرقل تنمية الصعيد؟

لم تكن هناك أى دلالات تعرقل تنمية الصعيد، ولكن هناك ترتيب أوليات فقط، خاصة أن هناك مشاريع كبرى تقوم عليها الآن كل المؤسسات للانتهاء منها كتنمية منطقة العاصمة الإدارية الجديدة وما غير ذلك.

 

-  متى يتم الانتهاء من تطوير المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى بالصعيد؟

سيتم العمل فيها فور الانتهاء من العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة أنها ستعتبر نقلة نوعية صناعية فى تاريخ الصعيد بأكمله، لأنها تضم العديد من المصانع، وتسهم فى تشغيل آلاف العمالة.

      

اقرأ أيضا