إنجى علاء: فيلم «بنى آدم» تجربتى السينمائية الأولى «حوار»

الاثنين 20 اغسطس 2018 | 05:46 مساءً
كتب : هايدى عبد الرافع- تصوي محمد صلاح

إنجى علاء 

يوسف الشريف يعد لمسلسل مفاجأة فى رمضان 2019

قصة ارتباط نجاحى باسم زوجى انتهت.. وأثبتُّ نفسى بدونه

محمد صلاح لن يشارك فى «العالمى» لعدم وجود جزء ثان منه

«بنى آدم» تجربتى الأولى سينمائيا.. وأخوض تحديا جديدا «بلا دليل» من 45 حلقة

عروض تحويل رواياتى إلى أعمال فنية لم تدخل حيز التنفيذ

تصنيفات الرقابة لا يلتزم بها الجمهور.. وهناك مشاهد تعرض بالتليفزيون لا يجوز لطفل رؤيتها

«وراء كل رجل عظيم امرأة».. هذه المقولة تنطبق عليها، فهى ليست مجرد زوجة الفنان يوسف الشريف، التى نراها دائمًا تقف بجانبه وتدعمه، فلها مشوار خاص بها، فى مجالى الكتابة وتصميم الأزياء، حتى إن كثيرا من الجمهور لا يعرف أنها تخرجت فى كلية الإعلام "قسم صحافة" بالجامعة الأمريكية.

دخلت عالم تصميم الأزياء من خلال مسلسل «المواطن إكس»، والذى عرض فى رمضان عام 2011، ثم بعد ذلك قدمت «لعبة إبليس، اختيار إجبارى، القيصر، الصياد، رقم مجهول، اسم مؤقت، الشارع اللى ورانا».

أما فى عالم الكاتبة فألفت رواية «لعبة إبليس»، والتى تم تحويلها لمسلسل من بطولة زوجها، كما ألَّفت أيضًا رواية «قانون الكارما»، والتى حققت نجاحًا كبيرًا مؤخرًا.

هى الكاتبة ومصممة الأزياء إنجى علاء، التى حلَّت ضيفة على ندوة «بلدنا اليوم»، حيث جرى تكريمها عن مجمل أعمالها الفنية والأدبية، وأجابت -خلال السطور التالية- عن جميع الأسئلة الخاصة بأعمالها القادمة، وعن نجاح روايتها «قانون الكارما».

 

- فى البداية حدثينا عن رواية «قانون الكارما»؟

هى طبعًا جرعة درامية كبيرة، والحمد لله حققت نجاحا كبيرا خاصة فى معرض الكتاب، والرواية تتحدث عن أم تفقد ابنتها، وهى لديها 6 أشهر فقط، وبعد ذلك أصيبت بمرض، وهو انفصال عن الواقع.

وفى أحداث الرواية نتعاطف مع "كارما"، كما أن الرواية تقدم مفهوم الرضا، وكيف نصل إليه، حيث أُقدم ذلك من خلال هذه الشخصية.

 

- هل يمكن أن تقدم هذه كعمل درامى خلال الفترة القادمة؟

كثر من المنتجين عرضوا على تحويلها إلى عمل فنى، لكن حتى الآن لا أحد تعاقد عليها بالفعل، لكن قريبًا ستكون فى عمل فنى.

- ما آخر الاستعدادات لعرض فيلم «بنى آدم» فى عيد الأضحى؟

أنا سعيدة جدًا بهذا الفيلم، وقد انتهينا من تصويره فى نهاية شهر رمضان الماضى، وسيعرض خلال عيد الأضحى، وبذلنا فيه مجهودا كبيرا جدا، وعلى الرغم من أننى عملت فى نحو 10 مسلسلات، لكن هذا أول فيلم لى، ويجمع بين الأكشن والدراما، ومن بطولة العديد من النجوم، منهم "دينا الشربينى، وأحمد رزق"، ومن إخراج أحمد نادر جلال.

 

- لماذا اختار يوسف الشريف رواية "لعبة إبليس" ليحولها إلى مسلسل؟

رواية "لعبة إبليس" هو أول عمل لى، ويوسف الشريف هو الذى طلبها منى، لكى يقدمها فى مسلسل، وكان قد قدم مسلسل الصياد العام الذى قبل هذا الطلب، وحقق نجاحا كبيرا. 

 

- فى بدايتك قيل إن دخولك المجال الفنى سواء فى تصميم ملابس الأعمال أو الكتابة من خلال زوجك يوسف الشريف.. هل هذا حقيقى؟

هذا الموضوع بالتأكيد كان من الأشياء التى أتعبتنى للغاية، وكان من الممكن أن يصيبنى باليأس ولا أكمل مشوارى، وبالمناسبة هذا الكلام ليس من الجمهور، بل بالعكس فهو كان متقبلا، ولكن الحديث فى هذا الأمر من المرتبطين بالمجال. وكان لدى شعور فى ذلك الوقت بأننى سأقدم شيئا مختلفا، كما أن المرأة الناجحة يكون وراءها زوج ناجح، والعكس.

 

- كيف بدأتِ تجربتك فى مجال تصميم الملابس للأعمال الفنية؟

بدايتى كانت من خلال مسلسل «المواطن إكس»، مع زوجى يوسف الشريف، والحمد لله هذا العمل نال إعجاب الجمهور، وبعد ذلك قدمت تصميم ملابس أيضًا للعديد من المسلسلات ومنها «رقم مجهول، لعبة إبليس، القيصر، كفر دلهاب»، وأصبح هناك ثقة بينى وبين الجمهور، وبدأ يقال إن وراء كل رجل عظيم امرأة.

 

 

- هل تصميم أزياء ملابس الأعمال الفنية يأخذ حقه فى الفترة الحالية؟

أول ما بدأت فى هذا المجال كان لا يوجد بشأنه تكريمات ولا جوائز، وكان الجميع يتساءل عن طبيعة المهنة، لكن فى الوقت الحالى، أصبح الكثير يعرف قيمة تصميم الأزياء، وبالتأكيد هى مهنة صعبة جدًا، خاصة عندما أكون من ضمن فريق يوسف الشريف، لأنها مهمة أكبر أنى أقوم بتصميم الملابس أو حتى شكله، خاصة أننا حريصون على ظهور يوسف الشريف، بشكل مختلف فى كل عمل.

 

- هل يوسف الشريف يدعمك مثلما تدعميه؟ 

يوسف الشريف يدعمنى جدًا، لكن أنا دائمًا أحب أن أثبت نفسى حتى فى الكتابة أيضًا، كان من الممكن أن أكتب رواية ليوسف ويقوم ببطولتها، لكننى أريد أن يكون لى مشوار خاص بى، لذلك قمت بتأليف رواية «قانون الكارما»، وحققت نجاحًا كبيرًا. 

 

- هل من الممكن أن تخوضى تجربة التمثيل؟

لا، فعلى الرغم من أن العديد من الأدوار عرضت عليّ، لكن أنا أفضل الكتابة وتصميم الأزياء أكثر، لأننى إذا قمت بالتمثيل سأبدأ من الأول، لأننى أحب أن أدرس كل شىء.

 

- كيف تستطيعين التوفيق بين العمل والبيت خاصة أنك امرأة ناجحة؟

أنا لدى بنت عمرها 12 عامًا، وولد عمره 8 سنوات، لذلك فى الوقت الحالى قادرة أوفق أكثر من الأول، لأنهما تجاوزا مرحلة الطفولة، وهذا السبب جعلنى أقدم أعمالا أقل فى الفترة السابقة، فمثلًا زملائى يقدمون 5 مسلسلات فى وقت واحد، لكن أنا لم أستطع لأن لدى أطفالا، والحقيقة والدتى تساعدنى فى تربيتهما بشكل كبير جدًا، لكن من وجهة نظرى لم تكن هناك صعوبة فى التوفيق بين البيت والعمل.

 

- هل التربية فى الفترة الحالية صعبة أم لا؟

التربية فى الفترة الحالية نحن نجعلها صعبة يعنى مثلًا أنا أشاهد الكثير من الأمهات لا يتركون أبناءهم حتى فى الامتحانات وينتظرونهم حتى ينتهون منها، الاهتمام لا بد منه بالتأكيد، لكن ليس لهذا الحد، فلا بد أن تكون لهم مساحة وحرية لتكون لهم شخصية خاصة بهم.

 

- برأيك هل المرأة فى هذا الزمان لديها حقوق؟

المرأة حاليًا تدرس وتعمل وتحاول إثبات نفسها طوال الوقت، لكن فكريًّا، للأسف لا، لم تأخد حقها حتى الآن، وكذلك حضاريًا، فنحن لدينا مشكلة فى المجتمع أن البنت لديها إطار معين، "ممكن يكون رأى المرأة أحسن من الراجل، وبزعل جدًا لما بنت تقول رأيها وتسمع تعليقات مثل اهتمى بالمطبخ"، فلا بد أن تقول رأيها وهذا الرأى يحترم. 

 

- ما السبب وراء نجاح المسلسلات الأكثر من جزء؟

سبب النجاح هو السيناريو، والقضايا التى يناقشها العمل تكون مكتوبة بشكل جيد، وأيضًا فريق العمل يبذل مجهودا فى جميع الأجزاء، بشكل يجعل المشاهد يتشوق لمعرفة النهاية. كذلك المؤلف يكون حريصا على وجود "حبكة درامية" فى العمل، تساعد على متابعة الأجزاء كلها.

 

- ارتبط اسم إنجى علاء دائما بزوجها يوسف الشريف فهل هذا الأمر كان يزعجك؟

 

نهائيا، ففى بداية عملى كان اسمانا مرتبطين، لكن الآن لا، "يعنى كل شىء له نهاية".

 

- وماذا عن ذوق الجمهور فى السينما أو الدراما؟

أصبح الجمهور الآن يتجه للكوميدى أكثر، لكن فى الفترة الأخيرة شاهدنا أعمالا فى السينما تحقق نجاحا وطابعها ليس كوميديًّا. 

 

- هل فُقدت الكوميديا فى الأعمال الدرامية؟

لا، فنحن شاهدنا فى السباق الرمضانى 2018 عددا من المسلسلات الكوميدية التى حققت نجاحا كبيرا لدى الجمهور، وعلقت معهم  ومنها "الوصية، عزمى وأشجان، بالحجم العائلى"، ونحن نملك مجموعة كبيرة من نجوم الكوميديا العمالقة، ولكن ظهورهم أصبح ضعيفا فى الدراما الكوميدية. ولكن لا يجوز القول بأنه لا توجد كوميديا، فهى موجودة ولكن ضعيفة نسبة لغياب نجومها الكبار، وأنا من مشجعى العمل الكوميدى، كما أنه من الضرورى الالتزام بتقديم محتوى يحترم عقل المشاهد وعرض مشاهد تناسب جميع الأعمار.

 

- كيف ترين مسألة تصنيف الرقابة للأعمال كـ"+18" أو "+12" وغيرها من التصنيفات؟

أنا لست مع فكرة تنصيف عمل "+12، +16، + 18"، لأن الجمهور لا يلتزم به، كما أن لدينا جميعا رغبة فى مشاهدة كل ما هو جديد، كما أن الرقابة لا يوجد لها معايير، حتى إن الكاتب لا توجد لديه معايير وأسس يسير عليها فى كتابة الموضوع، فنهاك بعض الأعمال تعرض فى التليفزيون لا يجوز لطفل مشاهدتها، وهذا سببه غياب دور الرقابة.

 

- ما رسالة الكاتب؟     

 

الكاتب ينقل نبض الشارع وكل القضايا والمواضيع، ولكن لا يجوز أن ينقل السلبى فقط، ويقول إن هذا هو الواقع، بالعكس يمكن أن أنقل الوجهة الأخرى، وأظهر فيها السلبية بطريقة ترتقى بالمجتمع، ووقتها سأوصل الفكرة البارزة من الكتابة ولكن بطريقة إيجابية.

 

- هل يوجد جزء آخر من فيلم «العالمى»؟ وهل سيشارك محمد صلاح بالفيلم؟

من وقت عرض فيلم «العالمى»، ونحن نتحدث عن وجود جزء ثان، لكن حتى الآن لا يوجد جزء ثانى بالفعل، وعن مشاركة محمد صلاح بالتالى هذه شائعة أيضًا.

 

- ما النسبة التى تتدخلين بها لمساعدة يوسف الشريف فى اختيار أدواره؟ 

 

على حسب كل عمل لكن كزوجة بنسبة كبيرة جدًا، أنا أعمل فى نفس المجال، وبالتالى أقرأ الأعمال التى تعرض عليه، وعندما لم نقدم عملا هذا العام، لاحظنا رد فعل الجمهور على غياب «يوسف» أكثر من السنوات التى قدمنا فيها أعمالا، ورد الفعل هذا من قبل الجمهور، فاجأنا، وجعلنا نحرص على أن نقدم أفضل ما لدينا، وبالتأكيد «يوسف» يحترم جمهوره وعقلهم، ويحب أى شىء يفيد العمل.

- ما رأيك فى مسلسلات رمضان لهذا العام؟

فى البداية لا بد أن أهنئ كل الفنانين، لأنهم أنجزوا لكى يقدموا أفضل ما لديهم، وتابعت مسلسل «الوصية»، لكن بالتأكيد لم أستطع متابعة كل الأعمال فى رمضان، لكن كنت أشاهدها بعد ذلك على اليوتيوب. 

 

- هل من الممكن أن نشاهد يوسف الشريف فى عمل كوميدى؟

بالتأكيد نتمنى أن نقدم عملا كوميديا، لكن يوسف الشريف يقدم لونا خاصا به، والعمل القادم ليس كوميديا، وسيكون مفاجأة للجمهور. 

 

- مَن مِن الفنانين الذين تعانين منهم كـ"مصممة أزياء" فى الأعمال؟ 

بالتأكيد كثير جدا، لا أستطيع ذكر أسماء، فقليلا ما تجد الممثل متفهما، فكل واحد منهم يريد أن يظهر بشكل معين، وأوقات كثيرة لا يكون الشكل الذى يريدون أن يظهروا به له علاقة بالشخصية الدرامية التى يجسدونها، خاصة الفنانات اللاتى تردن الظهور بالماكياج طوال الوقت. وليس الممثل فقط عليه اللوم بل المخرج، لا بد أن يكون هو المسؤول بشكل أكثر، ودارس للعمل والشخصية التى يقدمها، لذلك أنا أحب العمل مع المخرج أحمد جلال.

 

- هل هناك مشكلة واجهتك خلال تصميمك للأزياء بالأعمال الدرامية؟

كانت لدى مشكلة فى مسلسل «الشارع اللى ورانا»، مع ممثل، هو كان يجسد فى أحد المشاهد دور "ملاك"، ومن المفترض أننى كنت قد اخترت ألوانا فاتحة لكنه يرفض الظهور بها، وأنا عندما أقترح شيئا معينا، فهذا يكون عن دراسة.

- ما رأيك فى فيلم «كارما» لخالد يوسف؟

هى قصة تكاد أن تكون حقيقية بنسبة كبيرة، لأن شخصية «كارما» هى ممرضة، وأحببت دورها وتوقعت أنها قد تحقق نجاحا كبيرا، والسبب هو المخرج الكبير خالد يوسف، وكان فيه إقبال كبير جدًا على العرض الخاص من فنانين وإعلاميين وشخصيات عامة كثيرة جدًا، والفيلم حقق نجاحا كبيرا مع بداية عرضه فى السينمات.

 

- ما رأيك فى الممثلين الذين يتدخلون فى كتابة العمل؟

لا بد للممثل أن يجسد الشخصية "وهو محب لها"، لكن فى نفس الوقت عندما أكتب عملا، أُعطى جهدى لجميع الشخصيات، لكى ينال إعجاب الجمهور، ولا بد أقدم للمشاهد أعمالا بطريقة تناسب عقلهم لكى يشاهدوا ويستمتعوا. ولا أحب من خلال كتابتى الاستهانة بعقلية المُشاهد، فهذا الأمر يضايقنى جدًا، لذا لا بد أن نقدم له أفضل ما فى وسعنا، خاصة بالدراما لأن المسلسلات يشاهدها الجميع من الصغار إلى الكبار.

 

- من وراء نجاح إنجى علاء فى مشوارها؟

 

بالتأكيد المخرج أحمد نادر جلال، الذى أعطانى الفرصة لكى أثبت نفسى بعيدًا عن يوسف الشريف لأن نجاحى كان مرتبطا بـ"يوسف"، والحمد لله حققت نجاحا معه، لكن بالتأكيد حققت نجاحا بدونه أيضًا، وصممت أزياء لأعمال فنية أخرى بعيدًا عن زوجى.

- هل سنشاهد يوسف الشريف فى رمضان 2019؟

بعد كفر دلهاب ونجاحه الكبير على كل المستويات، لا بد أن نقدم عملا جديدا ومختلفا، ونحن نحضر حاليًا لمسلسل جديد فى رمضان 2019.

 

- ما أعمالك القادمة؟

أنتظر عرض فيلم «بنى آدم» خلال موسم عيد الأضحى، كما أننى ألَّفت مسلسلا جديدا، من 45 حلقة، وهو بطولة جماعية، ويحمل اسم «بلا دليل»، تعاقدت عليه مع شركة «سينرجى» لمالكها تامر مرسى، ونحضر حاليًا مسلسلا ليوسف الشريف ليخوض به السباق الرمضانى 2019.

 

- ألم تخافى من كتابة مسلسل عدد حلقاته أكثر من 30؟

لا، لأن المسلسل إذا كانت به أحداث غنية؛ تجذب الجمهور لمشاهدته، مثل الأعمال التركية تكون أكثر من 30 حلقة وتصل إلى 100 أو أكثر، وبالرغم من ذلك تحقق نجاحا.

 

- كلمة توجهينها للاعب محمد صلاح.

شخصيا؛ "محمد صلاح إنسان خلوق بمعنى الكلمة، وهو مثال لشباب كثيرة، وأتمنى أن يظل كما هو ولا يتغير، كما أتمنى من الله أن يُفرحه بابنته مكة"، أما على مستوى المهنى فأتمنى أن يذهب إلى "ريال مدريد"، وسعيدة جدًا أن لدينا لاعب كرة قدم مصرى استطاع الوصول إلى العالمية، فهو أسطورة ورفع رأسنا وشرفنا.

 

- وفى النهاية كلمة توجهيها ليوسف الشريف.

بالتأكيد كأسرة "ربنا يخليه ويحفظه لينا"، أما على مستوى العمل فهو دائمًا يقول لى: "ما زال لديك أكثر"، وهذا بالتأكيد يعطينى حافزا قويا.

اقرأ أيضا