خبير تربوي: الوزارة لن تنتهي من تطوير البنية التحتية للمدراس قبل العام الدراسي

الاحد 02 سبتمبر 2018 | 01:19 مساءً
كتب : مي وجدي

قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي إن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لن تستطيع الانتهاء من تطوير البنية التحتية للمدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد، والذي من المقرر أن يبدأ في 22 من شهر سبتمبر الحالي، وسيتم خلاله تطبيق النظام التعليمي الجديد.

 

وأضاف الخبير التربوي في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن النظام التعليمي الجديد ليس له معالم واضحة من وجهة نظره، مشيرًا إلى أن الشيء الوحيد الجديد في التعليم هو استخدام الطلاب للتابلت، الذي لن يندمج في العملية التعليمية، وليس جزء أصيل منها، ولا يوجد عليه مقرارات تساعد الطلاب في فهم المواد في النظام التعليمي الجديد.

 

ونوه إلى أن الكهرباء في المدارس يجب أن يتم تغييرها بالكامل حتى يستطيع الطلاب استخدام "فيش" كثيره لشحن التابلات التي بحوذتهم في المدرسة، مما يستدعي أن يتم التنسيق يسن وزارتي التعليم والكهرباء.

 

أما بالنسبة لتدريب المعلمين، فأوضح الدكتور كمال مغيث أنه بالرغم من مسابقة وزارة التربية والتعليم للزمن، إلا أنه لتغيير طريقة المعلمين التي تعتمد على الكتاب الورقي، وتحفيظ الطلاب المنهج الدراسي، إلى منهج قائم على فكرة المادة التعليمية المتسعة، وبلا حدود، ونظام التعليم الذي يسمح بوجود وجهات نظر مختلفة، يجب أن يتم تدريب المعلمين لفترات طويلة، وتقييم هذا التدريب، بالإضافة إلى عمل تجارب حية وواقعية على ما تعلمه المدرس في هذه التدريبات، ولذلك فإن الوزارة لن تستطيع الانتهاء من تدريب المعلمين قبل بدء العام الدراسي الجديد.

 

وحول إمكانية الانتهاء من توصيل الانترنت إلى المدراس قبل بدء العام الدراسي الجديد، لفت الدكتور كمال إلى أنه يجب الانتباه إلى قوة الانترنت الذي يتم توصيله إلى المدارس، حتى يستطيع جميع الطلاب استخدامه والاستفاده من الانترنت المتاح في المدرسة.

 

حول تحقيق مطالب المعلمين، أوضح الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي، أنه لن يتم تحقيق هذه المطالب، وذلك من الناحية المادية، أما بالنسبة للمطالب البيروقراطية والتي تتمثل في النقل من المدريات لمدريات أخرى يمكن أن تحققها الوزارة.

اقرأ أيضا