السيسي يلتقي برئيس جنوب السودان

الاثنين 03 سبتمبر 2018 | 10:29 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، نظيره رئيس جنوب السودان سيلفا كير، وذلك قبل مغادرته للمشاركه في قمة بكين 2018،  في قمة منتدى "الصين – أفريقيا"، حيث أكد السيسي على مصر لاستقرار جنوب السودان.

 

وتعد هذه القمة أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الأفريقية.

 

ومن المقرر أن يرأس الرئيس الصيني شي جين بينج قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصين –أفريقيا، "فوكاك"، والذي يركز على عدة أهداف منها الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الصين وأفريقيا إلى مستوى أعلى، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين من أجل تقوية علاقات الجانبين فضلا عن التعاون وضخ زخم قوي في تنمية العلاقات الثنائية في الفترة المقبلة.

 

كما ترسم القمة مسار تنمية العلاقات المستقبلية وبناء مجتمع قوى ذى مستقبل مشترك بين الصين والدول الأفريقية وتحقيق تعاون متبادل النفع وتنمية مشتركة والتنسيق بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 واستراتيجيات التنمية الخاصة بدول أفريقية.

 

يذكر أن التقى الرئيس التقى خلال زيارته للصين برئيس الوزراء الصيني "لي كه تشيانغ"، حيث أشاد الرئيس بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى التقدم الكبير الذي شهده التعاون الاقتصادي والاستثماري بينهما، ومؤكداً تطلع مصر إلى مزيد من التعاون لدفع الاستثمارات وزيادة حجم التبادل التجارى بينهما.

 

ومن جانبه أعرب رئيس الوزراء الصينى، عن سعادته بلقاء الرئيس السيسي، مؤكداً ترحيب الصين حكومة وشعباً به والوفد المرافق له، مشيراً إلى ما يربط بين البلدين والشعبين المصرى والصينى من علاقات صداقة تاريخية وممتدة.

 

 شهد اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أعرب الرئيس عن التطلع لقيام الصين بتوسعات في المدينة الصناعية الصينية بمصر والتى تعتبر الأولى للصين في إفريقيا، وتشجيع كبرى شركات القطاع الخاص للاستقرار في المدينة الصناعية، مشيراً إلى ما تحظى به مصر من مميزات تساعد تلك الشركات على تسويق منتجاتها فى العديد من الدول، خاصة التى وقعت معها مصر اتفاقيات للتجارة الحرة، فضلاً عن موقع مصر الجغرافى المتميز، وتوافر البنية التشريعية التى تساعد على جذب الاستثمارات.

 

كما أوضح الرئيس أهمية اتخاذ المزيد من الخطوات لتشجيع الصادرات المصرية إلى الصين وتسهيل إجراءات نفاذها إلى السوق المحلي الصيني، بما يساهم في تقليل عجز الميزان التجاري، فضلاً عن تشجيع السياحة الصينية إلى مصر فى ظل ما تمتلكه من مقاصد سياحية متنوعة.

 

وقد أكد رئيس الوزراء الصينى أن مصر بما تشهده من عملية إصلاح اقتصادى ونهضة تنموية ووضع سياسى وأمنى مستقر، تعتبر سوقاً واعداً للاستثمارات والشركات الصينية، مشدداً على حرص بلاده على تعزيز التعاون الاستراتيجي مع مصر، ودراسة سبل تعزيز التبادل التجارى وسد الفجوة فى العجز التجارى بين البلدين.

 

موضوعات متعلقة..

اليوم.. انطلاق منتدى التعاون «الصين – أفريقيا» 

تفاصيل لقاء السيسي ورئيس الوزراء الصيني (صور)

اقرأ أيضا