«برلماني»: حملات محاربة الأسعار محدودة التأثير

الاثنين 03 سبتمبر 2018 | 09:10 مساءً
كتب : محمد بلل

وصف النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، حملات الماقطعة التي يدشنها المواطنون في مصر والوطن العربي  بـ"محدودة التأثير" قائلًا:" إن ثقافة المقاطعة بمصر والعالم العربي  ثقافة قليلة، وأنه في حالة ارتفاع سعر أي سلعة أو منتج بشكل مبالغ فيه كما حدث في وقت سابق مع اللحوم والدواجن، فإن المواطنون يعمدون إلى تخفيض استهلاكهم".

وأوضح "بدراوي" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن السبب الرئيسي وراء تدشين أي مقاطعة لمحاربة الغلاء وارتفاع الأسعار، هو أن سعر هذه السلعة أو المنتج أصبح أكبر من قدرة المواطن على شراءها، مؤكدًا أن أي موجة غلاء تعتري سلعة بعينها يعقبها انخفاض في سعرها.

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية إلى أن الدور الرقابي على التجار والباعة غير كافي، مبينًا أنه بالرغم من أن الدولة دشنت حملات حماية المستهلك بالإضافة إلى جهود وزارة التموين، إلا أنه يصعب السيطرة على الأسعار بالأسواق في ظل جشع التجار.

ولفت النائب إلى أن تكلفة إنتاج المحاصيل الزراعية من بذور وكهرباء ومياه وغيرها من متطلبات الزراعة، ارتفعت في الفترات الأخيرة، مما أضطر المزارع إلى رفع سعر المحصول حتى يستطيع الصمود في وجه ارتفاع الأسعار، وتغطية نفقات متطلبات أسرته.

وأضاف أنه إذا أرادت الدولة تخفيض الأسعار، فعليها بزيادة المعروض من المنتجات، وتخفيض تكلفتها، مؤكدًا أن المؤشر الرئيسي الذي يتحكم في عجلة الأسعار هو تكلفة المنتج.  

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا