«أبو صدام» يكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة

الاثنين 03 سبتمبر 2018 | 10:50 مساءً
كتب : أنور أسامة

أبدى حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، اعتراضه على حملة "خليها تحمض" لمقاطعة شراء الخضروات والفاكهة، لافتًا إلى أن السبب الرئيسي وراء إقامة الحملة، هو غضب المواطنين من ارتفاع الأسعار، والغرض الأساسى منها هو الضغط على التجار لكي يقوموا بتقليل الأسعار، مؤكدًا أن ذلك لن يحدث، فليس للتجار يد فى ارتفاع الأسعار، ولكن السبب هو قلة المحاصيل نتيجة الآفات التى أصابت بعض المحاصيل في الفترة الأخيرة، مثل المانجا وخلافه، وأن إصابة المانجا في الإسماعيلية بالعفن الهبابى، أدى إلى انخفاض المحصول للنصف.

 

تعويم الجنيه سبب ارتفاع أسعار الفاكهة

وأضاف أبو صدام، في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن من أسباب ارتفاع الأسعار أيضَا، ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية عامة وارتفاع النقل وتعويم الجنيه، مشيرًا إلى أنه على هذا الأساس تتم مقاطعة المنتج المصري.

 

وأكد أنه لا بد من مقاطعة المنتج الاجنبى بدلًا المنتج المصري، مؤكدًا وجوب معالجة المرض وليس العرض، بمعالجة الآفات وتقليل أسعار المستلزمات وزيادة الأسواق وعدم تصدير المحاصيل القليلة في مصرإلى الخارج.

 

مقاطعة شراء الخضروات والفاكهة ستزيد الأمر تعقيدًا

وتابع: "المقاطعة ليست هى الحل الأمثل لمعالجة الأمر بل سوف تزيد الأمر تعقدًَا، لان مقاطعة المحاصيل تعني مقاطعة الفلاح، لأن هذا من شأنه  أن يدفع الفلاح هو الآخر بالمقاطعة للمنتجات الأخرى فعدد الفلاحين المصريين ليسوا بقليل".

 

 ولفت إلى أن هذه الحملة لا تستطيع التأثيرعلى الواقع؛ لأن الشخص لا يستطيع الاستغناء عن الفواكهة خاصة الأطفال، وإذا أراد المواطن أن يقاطع شئ فليقاطع شئ يستطيع الاستغناء عنه، والدليل على هذا استمرار المواطنين في شراء الفاكهة.

 

وناشد أبو صدام وزارة الزراعة، بأنها إذا أرادت تصدير المحاصيل، فلتصدر الفائض عن حاجة المواطن المصري، فالمواطن يمتلك فائض من الطماطم فى الوقت الحالي، وعدم تصدير ما يحتاج إليه المواطن فى الوقت الحالي مثل المانجو والقمح.

 

جدير بالذكر، أن بعض الأشخاص دعوا على مواقع التواصل الاجتماعى إلى مقاطعة شراء الفاكهة تحت حملة بعنوان "خليها تحمض"، تلك الدعوة التى تعتمد على عدم شراء الفواكه حتى يتم إجبار التجار على خفض سعرها بعد تراكمها لديهم.

 

والتقى  الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى،  بعددا من مسؤولي البنك الدولي لبحث مشروعات التعاون المشترك مع مصر في القطاع الزراعي، بحضور الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة والدكتورة مني محرز نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والمهندس عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية،  وذلك لزيادة الصادرات الزراعية المصرية  لدول العالم  وفتح أسواق جديدة  والنهوض بالقطاع الزراعى المصرى ، ضمن خطة حكومية لتحديث منظومة الزراعة المصرية.

 

موضوعات متعلقة:

« متحدث الزراعة»: مقاطعة الفاكهة ليست الحل الأمثل لتقليل الأسعار

«من الغيط للبيت».. حملة لمواجهة ارتفاع أسعار الفواكه (فيديو)

اقرأ أيضا