خبير سياسي يكشف الأسباب وراء زيارة السيسي لـ ”أوزباكستان“

الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 | 02:34 مساءً
كتب : مي وجدي

أوضح الدكتور سعيد صادق، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن الهدف من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى أوزباكستان، مشيرًا إلى أنها جاءت لتوسيع العلاقات الدولية لمصر، وهناك سبب لاختيار تلك الدولة، وهو أنه لا يتم فقط التركيز على الدول الأوروبية والأمريكية.

 

وأضاف "صادق" في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن التوجه العام في العالم هو التركيز على الدول الغربية، ولكن الرئيس السيسي اهتم بتعزيز العلاقات مع العديد من الدول الأخرى، كالصين وغيرها من الدول.

 

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن الرئيس السيسي قام بعمل زيارات للعديد من الدول التي لم يقم بزياراتها أي رئيس مصري منذ سنوات عديدة، مثل زيارة اليوم إلى أوزباكستان، وفيتنام، مشيدًا بهذا التوجه.

 

وتابع الدكتور سعيد صادق، أن دولة أوزباكستان كانت جزء من الاتحاد السوفيتي، أما الآن فقد أصبحت من الدول القوية، مشيرَا إلى أن مصر من الممكن أن تستفيد من خبرتها في جميع المجالات، والتي منها السياحة والاقتصاد والتجارية وغيرها من المجالات، داعيًا إلى ضرورة التوجه أيضًا إلى الدول الاسكندنافية.

 

ويذكر أن الرئيس السيسى سيبدأ، اليوم، زيارة العاصمة الأوزبكية طشقند فى أول زيارة لرئيس مصرى منذ رحيل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي زار أوزبكستان في الخمسينيات من القرن الماضى، ومن المقرر عقد مباحثات عدة وابرام عدة اتفاقيات التي تصب في دعم العلاقات بين البلدين.

 

موضوعات متعلقة..

سفارة أوزبكستان بالقاهرة توضح تطور العلاقات المصرية الأوزبكية

أبرز النقاط في خطاب السيسي بمنتدى التعاون ”الصين أفريقيا“

اقرأ أيضا