ميناء خاص بمحطة ”الحمراوين” لتوليد الكهرباء من الفحم النظيف

الاربعاء 05 سبتمبر 2018 | 05:00 صباحاً
كتب : آية محمد

تعد محطة "الحمراوين" أول محطة لتوليد الكهرباء من الفحم بمنطقة ساحل البحر الأحمر، بقدرة 6 آلاف ميجا وات، وهى الأكبر والأحدث على مستوى الشرق الأوسط، وتعمل المحطة بنظام الضغوط فوق الحرجة ونظام تكنولوجيا الفحم النظيف، وهو يعد من أحدث أنظمة محطات توليد الكهرباء من الفحم، وتضم 6 وحدات لتوليد الكهرباء من الفحم. 

وتقع المحطة بجنوب سفاجا بمنطقة الكيلومتر 32، وتصل نسبة التصنيع المحلي بـ"محطة الحمراوين" لتوليد الكهرباء إلى 25%، وتبلغ تكلفة إنشاء مشروع محطة الحمراوين لتوليد الكهرباء من الفحم (4.4 مليارات دولار)، حسبما أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة. 

وقد أعلن "حمزة" أن وزارة الكهرباء تعمل حاليا على إنشاء ميناء خاص داخل محطة الحمراوين لتوليد الكهرباء من الفحم النظيف، وذلك لاستقبال الفحم مباشرة داخل المحطة، مؤكدًا أن هذا الميناء سينشأ خصيصًا للحفاظ على نظافة البيئة، حيث يتم استقبال الفحم مباشرة من مراكب الشحن إلى منطقة مغلقة لتخزين الفحم للتوافق مع الاشتراطات البيئية وعدم الإضرار بالبيئة.

وأضاف أن عمر المحطة الافتراضى يصل إلى 40 عامًا وتستغرق مدة تنفيذ المشروع 7 سنوات ومن المتوقع أن يتم تشغيله فى 2025.

جدير بالذكر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر أعلنت عن فوز التحالف الصيني رسميًا لإنشاء محطة كهرباء فحم الحمراوين؛ بعد أن بلغ العرض المالي الذي تقدمت به 4.4 مليارات دولار للمرادف الأساسي مقابل 4.58 مليارات دولار للمرادف البديل لإنتاج 6 آلاف ميجاوات.

اقرأ أيضا