حمدي بخيت: ”أوزبكستان“ لها دور كبير في دوائر الأمن القومي المصري

الاربعاء 05 سبتمبر 2018 | 12:44 مساءً
كتب : أميرة زنباع

قال النائب حمدي بخيت، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر وأوزبكستان يشتركان مع بعضهما البعض في علاقات اجتماعية وسياسية كبيرة منذ عدة سنوات، مشيرًا إلى أن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي يهدف إلى توسيع العلاقات الخارجية مع كل الدول.

 

وأوضح "بخيت" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن مصر تستورد من أوزبكستان محاصيل زراعية بنسب كبيرة مثل القمح، لافتًا إلى أن أوزبكستان لديها نصيب مهم من القواعد الزراعية والصناعية باعتبارها كانت تتبع الاتحاد السوفيتي.

 

وأكد عضو مجلس النواب، على أهمية العلاقات مع القوة الصاعدة "أوزبكستان" خاصة وأنها تقع داخل الحزام الجنوبي لروسيا وبالتالي تعزيز العلاقات معها سيعمل على تحسين علاقات مصر بالمنطقة.

 

وأشار النائب حمدي بخيت، إلى سهولة التفاهم وإقامة العلاقات الثنائية بين البلدين نظرًا لتقارب ظروف الدولتين علاوة عن أن أوزبكستان دولة إسلامية ولها دور كبير في دوائر الأمن القومي المصري.

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي وصل إلى طشقند، الثلاثاء، في أول زيارة له، وكان في استقباله الرئيس الأوزبكى وعدد من كبار المسؤولين، وتتناول المباحثات بين الرئيسين سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

 

موضوعات متعلقة..

أشرف شحاته: «البطالة» هي سبب حوادث الشغب في المنيا

وكيل خارجية البرلمان: سيتم فتح سوق مشتركة بين مصر والصين

خارجية البرلمان: زيارة السيسي للبحرين تستهدف مكافحة الإرهاب

اقرأ أيضا