السيسي يعيد العلاقات الأوزبكستانية المصرية.. وخبراء: ”ذكاء سياسي“

الاربعاء 05 سبتمبر 2018 | 02:06 مساءً
كتب : أميرة زنباع

منذ تولي السيد عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، وهو يضع نصب أعينه تعزيز العلاقات الخارجية مع جميع دول العالم، في النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لتحقيق تنمية الوطن والنهوض به حتى يستطيع المواطن أن يحيا حياة كريمة كما وعد بذلك، وفي تحقيق تلك الأهداف، قام الرئيس السيسي أمس بأول زيارة له إلى العاصمة الأوزبكستانية طشقند، لبحث سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

 

ومن المقرر أنه سيتم عقد مباحثات ثنائية بين البلدين، للتعاون على كل الأصعدة خاصة التجارية والاستثمارية والثقافية، وزيادة حجم والفود السياحية، إضافة إلى  التباحث حول موضوعات مكافحة الاٍرهاب والفكر المتطرف في إطار التعاليم الصحيحة للدين الإسلامي الحنيف.

 

أوزبكستان لها دور كبير في دوائر الأمن القومي المصري

وفي السياق ذاته قال النائب حمدي بخيت، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر وأوزبكستان يشتركان مع بعضهما البعض في علاقات اجتماعية وسياسية كبيرة منذ عدة سنوات، مشيرًا إلى أن السيسي يهدف إلى توسيع العلاقات الخارجية مع كل الدول.

 

وأوضح "بخيت"، أن أوزيكستان تصدر إلى مصر محاصيل زراعية بنسب كبيرة مثل القمح، لافتًا إلى أن لديها نصيب مهم من القواعد الزراعية والصناعية باعتبارها كانت تتبع الاتحاد السوفيتي.

 

وأكد عضو مجلس النواب، على أهمية العلاقات مع القوة الصاعدة "أوزبكستان" خاصة وأنها تقع داخل الحزام الجنوبي لروسيا وبالتالي تعزيز العلاقات معها سيعمل على تحسين علاقات مصر بالمنطقة.

 

وأشار النائب حمدي بخيت، إلى سهولة التفاهم وإقامة العلاقات الثنائية بين البلدين نظرًا لتقارب ظروف الدولتين علاوة عن أن أوزبكستان دولة إسلامية ولها دور كبير في دوائر الأمن القومي المصري.

 

وكيل خارجية البرلمان: زيارة السيسي لأوزبكستان ”ذكاء سياسي“

من جانبه قالت النائبة غادة عجمي، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مجموعة الزيارات التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في بعض الدول مثل فيتنام والصين وأوزبكستان، جاءت مفاجأة للعالم أجمع، مشيرة إلى الرئيس السيسي يتبنى رؤية خارجية جديدة.

 

وأضافت "عجمي" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن دوافع الزيارة هي إقامة علاقات متطورة بين مصر وأوزبكستان، وتبادل الآراء والاستشارات والتفاهم بين البلدين.

 

ووصفت وكيل لجنة العلاقات الخارجية، زيارة الرئيس السيسي إلى أوزباكستان بـ"الذكاء السياسي"، لافتةً إلى إن السيسي يخلق رؤية ونشاط جديد في إقامة العلاقات مع الدول المهمشة.

 

موضوعات متعلقة..

خارجية البرلمان: زيارة السيسي للبحرين تستهدف مكافحة الإرهاب

وكيل خارجية البرلمان: زيارة السيسي لأوزبكستان ”ذكاء سياسي“

 

اقرأ أيضا