الجريدة الرسمية تنشر قرارًا جمهوريًا بشأن اتفاقية المساعدة بين مصر وأمريكا

الخميس 06 سبتمبر 2018 | 11:47 صباحاً
كتب : مي وجدي

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرارًا جمهوريًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، يحمل رقم 74 لسنة 2018، بالموافقة على التعديل الثاني لاتفاقية مساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، والموقع في القاهرة بتاريخ 26-9-2017.

 

يذكر أن الرئيس السيسي، زار دولة أوزباكستان، أمس الأربعاء، وذلك في ختام جولته الآسيوية، والتي بدأها بدولة البحرين، ثم تلتها الصين، ليكون بذلك أول رئيس مصري يزور أوزباكستان في زيارة رسمية، من بعد رحيل الرئيس جمال عبد الناصر.

 

وأوضح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي خلال زيارته لطشقند، عقد جلسة مباحثات مع رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف.

وقال السفير راضى إن الرئيس الأوزبكى استهل المباحثات بالترحيب بالرئيس، مشيرًا إلى أهمية تلك الزيارة التاريخية التي تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، خاصة وأن الشعب الأوزبكى ينظر إلى مصر بعميق الاحترام والتقدير لما لها من مكانة ثقافية وتاريخية، وفى ظل دورها الإقليمى والدولى الهام، فضلًا عن دور الأزهر باعتباره منارة للإسلام الوسطى، كما أن العديد من العلماء من أصل أوزبكى استقروا في مصر حيث أنتجوا للعالم عدة إبداعات في مختلف المجالات. 

كما أعرب الرئيس الأوزبكى عن تقديره لنجاح مصر في تحقيق العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة تحت قيادة الرئيس، مشيرًا إلى الحرص على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة على الصعيدين الاقتصادى والتجارى لما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين.

 

وهنأ الرئيس الأوزبكي شعبه على ذكرى الاستقلال الوطني، والتي تواكب الأول من سبتمبر، مؤكدًا عراقة التاريخ الأوزبكستانى وما يلقاه العلماء من أصل أوزبكى من احترام وتقدير في مصر، خاصة وأنهم أثروا الثرات الإسلامي بجهدهم، حيث قدمت مختلف المناطق الأوزبكية العديد من العلماء والمفكرين والمخترعين.

كما أكد الرئيس تطلعه لأن تكون زيارته التي تعد أول زيارة لرئيس مصري منذ استقلال أوزبكستان وإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بمثابة نقطة إنطلاق لتطوير العلاقات بين البلدين، بما يعكس حضارتيهما وتاريخيهما الكبير، مؤكدًا أن مصر حريصة على تحقيق مصالح مختلف الدول الصديقة بغض النظر عن أية اعتبارات أخرى.

وشهدت المباحثات استعراض أوجه التعاون الثنائي بين الجانبين، حيث أكد الرئيس الأوزبكى حرص بلاده على دفع التبادل التجارى بين البلدين إلى أفاق جديدة وزيادته لأكثر من عشرة أضعاف عن مستواه الحالي.

 

موضوعات متعلقة..

السيسي في طقشند.. حكاية مدينة البخاري الحاضنة للتراث الإسلامي

السيسي يصل مطار القاهرة بعد انتهاء جولته الآسيوية

اقرأ أيضا