«الطريق الإقليمي».. مشروع يخفف الضغط عن دائري القاهرة

الاحد 09 سبتمبر 2018 | 10:45 صباحاً
كتب : سارة أبوشادي

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم،«الطريق الإقليمي»  بالإضافة إلى عدة مشاريع هامة ستكون بمثابة انطلاقة جديدة في البنية التحتية المصرية، فما بين طرقًا وكباري يُحاول الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع أساس بنية تحتية قوية تُساهم في ربط قرى ونجوع المحروسة بالكامل مع بعضها البعض.

 

ومن ضمن المشاريع الهامة التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مشروع الطريق الدائري الإقليمي القوس الشمالي الغربي، وعدد مشروعات محاور النيل، والتي نفذت بواسطة الهيئة العامة للطرق  والكباري بالتعاون مع إدارة المهندسين العسكريين، والتى تشمل: محور طما (أسيوط / سوهاج)، وكوبرى قوص بقنا، وكوبرى برج العرب ، كوبري بلطيم.

 

نبذة عن الطريق الدائري القوس الشمالي الغربي

يُعد الطريق الإقليمي القوس الشمالي الغربي، والذي يتم افتتاحه اليوم من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، جزءًا مهمًا من الطريق الذي سيربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهة من إقليم القاهرة الكبرى وإليه، فسيكون بمثابة نقطة الوصل بين مدن ومراكز الوجه البحري بالكامل، فسيهدف المشروع إلى ربط الطرق الرئيسية للمحافظات، ويسهم في تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائري الحالي حول القاهرة الكبرى.

 

وسيسهم القوس الشمالي الغربي من الدائري الإقليمي، أيضًا في تنشيط الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا، وتخفيض تكلفة الرحلات وزمنها ومسافتها بين المدن الواقعة على امتداد مساره، ويسهم في تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائري بالقاهرة الكبرى.

 

ويمتد قطاع القوس الشمالي الغربي، من بنها حتى طريق الإسكندرية الصحراوي، بطول 57كم، ويشمل 62 عملًا صناعيًا (23 كوبري و39 نفقا)، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للقطاع بتكلفة 5 مليارات جنيه، ويمثل نقلة مهمة ضمن الطريق الإقليمى الذى يبلغ طوله الإجمالي 400 كم.

ووفقًا لتصريحات المسؤولين، فإنّ هذا الطريق تم تصميمه وإنشائه أيضًا ليكون بمواصفات الطرق الحرة، وعزله عن الكيانات الجانبية، الأمر الذي بدوره سيكون له انعكاسات إيجابية خاصة بتوفير وقت الرحلة وانخفاض معدل المحروقات، بما ينعكس إيجابيًا على البيئة، وتقليل الانبعاثات الكربونية.

 

وتمّ الانتهاء من الطريق بالكامل ويفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، ليكون نقطة إنطلاقه جديدة وإنجاز ضمن إنجازاته في فترة رئاسته الحالية.

 

موضوعات متعلقة

بحضور السيسي.. بدء فعاليات افتتاح «الدائرى الإقليمى» ومشروعات محاور النيل

بث مباشر لافتتاح الدائرى الإقليمى ومحاور النيل بحضور السيسي

اقرأ أيضا