داعية سلفي: قصة العنكبوت واحتفال المدينة «غير مؤكدة» في هجرة النبي

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 | 10:29 مساءً
كتب : سارة أبوشادي

علّق الداعية السلفي، سالم عبد الحميد، على ما ترددّ حول إنكار البعض لمعجزات النبي في هجرته من مكة إلى المدينة، من معجزات الغار  وغيرها، بأنّ قصة نسج العنكبوت على الغار في الهجرة ؛ حسنها الحافظان ابن كثير وابن حجر رحمهما الله ، وقد ضعف القصة علماء آخرون ، وأما قصة بيض الحمامتين فلم تثبت.

 

وتابع الداعية السلفي، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، بأنّه وبالنسبة لاستقبال المسلمون بالمدينة للرسول صلى الله عليه وسلم عند سماعهم بمقدمه ، فقد خرجوا جميعًا بعدما سمعوا بخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة، فكانوا يغدون كل غداة إلى الحرة فينتظرونه حتى يردهم حر الظهيرة، إلى أن وصل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، موضحًا أنّ القصة المشهورة في إنشاد أهل المدينة «طلع البدر علينا» فغير ثابته ، وضعفها العلامة الألباني.

 

وأضاف الداعية السلفي، بأنّ هناك قصة أخرى في استقبال النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة ، فعن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بجوارٍ (جمع جارية) من بني النجار يضربن بالدف وهن يقلن«نحن جوار من بني النجار.. يا حبذا محمد من جار» ورواه ابن ماجه والحاكم والطبراني ، وصححه الألباني.

 

وردّ على إدعاء البعض بأنّ السلفيين ينكرون المعجزات، بأنّهم لا ينكرون من  أنفسهم، وإنّما أهل العلم من أثبتوا صحة هذا الإنكار، فأنكروا قصة الحمامتين وإنشاد أهل المدينة لأغنية «طلع البدرعلينا».

 

موضوعات متعلقة

سالم عبد الجليل: قصة حمامة الغار والحية التي لدغت ”أبو بكر” مزايدات على الهجرة

اقرأ أيضا