بعد الجدل حول قانون التجارب السريرية.. برلمانيون: يصب في المواطن

الاربعاء 12 سبتمبر 2018 | 04:37 مساءً
كتب : أميرة زنباع

 أقر مجلس النواب منذ شهر مايو الماضي، مشروع قانون "التجارب السريرية" لتنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية، ولكن هذا القانون أثار حالة من الجدل الواسع والرفض التام بين الأوساط الطبية والعلمية والمختصين بهذا الشأن، مُعتبرينه الضربة القاضية للبحث العلمى فى مصر، لذلك أعاد الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشروع القانون مرة أخرى إلى مجلس النواب، لتعديل بعض المواد فيه.

 

ما هي التجارب السريرية؟

هي الدارسات أو التجارب التي تُجرى علـى متطـوعين مـن البشـر لتقيـيم سلامة وكفاءة أي تدخلات علاجية أو دوائية أو جراحية أو غذائيـة وقائيـة أو تشخيصـية، للتوصــل إلــى اكتشــافات علميــة وقائيــة أو تشخصــية أو علاجيــة للأمراض، وكـذلك الدراسـات التـي تجـري للتنقيـب فـي البيانـات الطبيـة الخاصـة بـالمتطوعين لاسـتبيان تقييم رجعى لأثر دواء أو سلوك أو تدخل جراحي، وفقا للمعايير الأخلاقية للبحث المتعارف عليها دوليًا.

 

بسيوني: سيتم تعديل قانون التجارب السريرية في دور الانعقاد الرابع

وفي هذا الإطار قال النائب محمود بسيوني، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إنه يوجد بعض الملاحظات على مشروع قانون التجارب الطبية والإكلينيكية بخصوص الرقابة واشراف الجامعة على مثل هذه الأبحاث، والتي سيتم مناقشتها وتعديلها في دور الانعقاد الرابع

 

وأكد بسيوني، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن قانون التجارب السريرية يصب في مصلحة المواطن المصري، مشيرًا إلى أنه يضمن حقوق المبحوث عليهم وعدم استغلالهم.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن كل علاج جديد يتم اكتشافه لابد وأن يمر بتجارب أولية على الحيوانات ثم مرحلة التجارب السريرية على الإنسان، لافتًا إلى أنه سيوجد رقابة من قبل الجامعة على مثل هذه الأبحاث إضافة إلى أن المخابرات العامة تستغرق 3 أشهر للموافقة على إجراء البحث.

 

شادية ثابت: التجارب السريرية ستفتح المجال لتسويق الدواء المصري

من جانبه قالت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أرجع مشروع قانون التجارب السريرية إلى مجلس النواب لتعديل بعض المواد فيه نظرًا للاعتراضات التي لاقاها القانون من قبل أساتذة الجامعات.

 

وأضافت ثابت، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن قانون التجارب السريرية سيفتح المجال لتسويق الدواء المصري مما يدر عملة صعبة على الاقتصاد المصري، منوهة بأهمية القانون في وجود جهة عليا لمراقبة التجارب السريربة وتجربته كما أنزل.

 

وأوضحت عضو لجنة الشئون الصحية، أن القانون ينظم العلاقة بين الباحث والمبحوث عن طريق تقنين العلاقة بينهما، مشيرة إلى أن تلك التجارب تتم على المرضى فقط، مضيفة أنه لا يوجد أي ضرر من هذا القانون على صحة المواطنين.

 

"أيمن أبو العلا" يؤكد على أهمية التجارب السريرية

كما أكد أيمن أبو العلا، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن العالم بأكمله لديه قانون التجارب السريرية، مشيرًا إلى أن أهمية وجود القانون مضيفًا أن يكون هناك جهة عليا لمراقبة التجارب السريربة وتجربته كما أنزل.

 

وأضاف أبو العلا، أن إعادة الرئيس عبد الفتاح السيسى قانون التجارب السريرية للبرلمان لمناقشته مرة أخرى، يعد حقًا دستوريًا له، لافتًا إلى أن رد الرئيس القانون  للبرلمان مرة أخرى وجد ملاحظات ولابد من تعديلها قانون.

 

واختتم عضو مجلس النواب، بأن القانون رد إلى الهيئة العليا للمجلس وبعد ذلك يرسل للجنة الصحة والتى تقوم بدورها تعديل الملاحظات فى أقرب انعقاد للمجلس والمقررة فى شهر أكتوبر المقبل.

موضوعات متعلقة..

صحة البرلمان”: التجارب السريرية تصب في مصلحة المواطن

شادية ثابت: التجارب السريرية ستجلب عملة صعبة للبلاد

 

اقرأ أيضا