إعصار خارق بـ”الفلبين” يهدد حياة 4 ملايين مواطن.. (صور)

السبت 15 سبتمبر 2018 | 05:53 صباحاً
كتب : آية محمد

ضرب إعصار خارق ذو عاصفة شديدة، يسمى "مانغخوت"، أنحاء مناطق الفلبين، صباح اليوم السبت، حيث اجتاح اليابسة برياحه القوية، واقتلع جذور الأشجار؛ مما يهدد حياة 4 ملايين مواطن فلبيني، بعدما تم إجلاء آلاف الأشخاص.

وقد تسلطت رياح إعصار "مانغخوت" الخارق على شمال الفلبين، مصحوبًا بزوبعة عاتية وأمطار غزيرة تُهدّد ملايين السكّان.

والعاصفة وصفها خبراء الأرصاد بأنها أعنف إعصار يضرب الأرخبيل هذا العام، تسبّبت في اقتلاع الأشجار وتدمير الأسطح وانقطاع الكهرباء.

وكانت الفلبين رفعت أمس الجمعة، مستوى التحذير من العاصفة التي تترقبها، وحذرت من دمار واسع قبل ساعات من وصول إعصار "مانغخوت".

وقام سكان لوشن كبرى جزر الفلبين حيث يعيش ملايين الأشخاص، بتحصين نوافذهم وسطوح منازلهم لتفادي اقتلاعها أثناء العاصفة، حيث إن هناك ما لا يقل عن أربعة ملايين شخص على المسار المباشر للإعصار الذي يتوقع أن يتجه لاحقاً إلى جنوب الصين وهونغ كونغ.

واحتفظ إعصار "مانغخوت" بقوته الشديدة، وتحول قليلاً نحو المقاطعات الساحلية ذات الكثافة السكانية المرتفعة الجمعة مع اقترابه من شمال شرقى الفلبين، حيث كان يجرى إجلاء كبير.

وهناك أكثر من 4 ملايين شخص معرضون للخطر من العاصفة التى يصنفها مركز الإنذار المشترك للأعاصير الذى يتخذ من هاواى مقرًا له كإعصار خارق ذى رياح قوية وعواصف معادل لإعصار من الفئة الخامسة فى المحيط الأطلسي.

وكان من المتوقع فى البداية أن يضرب الحافة الشمالية لمقاطعة كاغايان فى وقت مبكر من يوم السبت، ولكن من المرجح الآن أن يصل اليابسة أبعد جنوباً وأقرب إلى مقاطعة إيزابيلا ثم يخترق "سلة الخبز" الشمالية.

اقرأ أيضا