محافظ القليوبية يكلف لجنة لفحص ظاهرة نفوق الأسماك بالخانكة

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 | 01:23 مساءً
كتب : محمد ضوه

قرر الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة من مديرية الزراعة، ومجلس مدينة الخانكة، والصحة، والمكتب الفني بالمحافظة، لفحص ظاهرة نفوق الأسماك ببحيرة عرب العليقات، والتي جري إطلاق أكبر مشروع للاستزراع السمكي بها في شهر يوليو الماضي بحضور وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت.

 

كانت البحيرة قد شهدت خلال اليومين الماضيين نفوق كميات كبيرة من الأسماك وسط حالة من القلق والذعر سادت بين المواطنين بالمنطقة الذين طالبوا الأجهزه المعنية بالكشف عن أسباب النفوق، ومحاسبة المتسببين في المشكلة، وتشديد الرقابة على الأقفاص السمكية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تسرب الأسماك النافقة إلى الأسواق.

 

من جانبه، قال طلال ربيع نائب رئيس مدينة الخانكة، أن فرق الطوارئ واللجان المشكلة لفحص الظاهرة إنتقلت إلي موقع البحيرة للكشف عن أسباب نفوق هذه الكميات الكبيرة من الاسماك، مؤكدًا أن منطقة نفوق الأسماك لاعلاقة لها بمشروع الإستزراع السمكي.

 

أضاف "ربيع" في تصريحات صحفية اليوم، أن المنطقة بها 3 بحيرات الأولي بطريق العرب وهي المخصصة لمشروع الإستزراع السمكي وتم إنزال نحو نصف مليون زريعة أسماك بلطى ودوبارة وبورى بها، وجاري متابعتها ولاعلاقة لها بواقعة نفوق الأسماك.

وأكد أن الأمر لا علاقة له نهائيًا بمنطقة مزرعة الإستزراع السمكي والتي من المستهدف إنتاج أكثر من 160 طن سمك سنويا نهاية العام الحالى من أول دفعة تم إنزالها عند تدشين المشروع.

 

كانت وزارة الزراعة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية قد قامت بعمل رفع مساحى وتحديد لأعماق البحيرة، وتم إنشاء 40 من الأقفاص السمكية بقطر 8 أمتار للقفص الواحد، يتم استزراع القفص الواحد بـ 8 آلاف إصبعية للوصول بالإنتاجية إلى طنين للقفص الواحد، بإجمالى 80 طن للدورة الواحدة.