خبير تربوي يحذر من مخاطر خصخصة التعليم المجاني

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 | 03:15 مساءً
كتب : سارة محمود

قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي، إن خصخصة منظومة التعليم قائمة على أن الوزارة لا تسيطع أن توفر كافة الآليات اللازمة لكل ما تحتاجه المنظومة بأكملها، فلتجأ إلى بيع كافة المدارس والجماعات الحكومية إلي القطاع الخاص، مؤكدًا أن فكرة التعليم المجاني فى مصر، تعتبر فكرة تاريخية خاصة وأنها من أيام محمد على.

 

وأوضح «مغيث»، فى تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن منظومة التعليم المجاني هى واحدة من أهداف الحركة الوطنية المصرية وتوحيد الصفوف بين المواطنين، كما أنه حق أصيل كالماء والهواء، ولابد على الدولة أن تبذل قصارى جهدها للارتقاء بالتعليم وتخريج طالب قادر على مواجهة متطلبات سوق العمل.

 

وأشار الخبير التربوي، إلى أن ظهور المدارس الخاصة والجامعات على الساحة جاء من خلال تغيب المشاريع الوطنية والنظام الديمقراطي للتعبير عن الناس للتخفيف عنهم، ليتدهور التعليم المجاني، مؤكدًا أن وجود شائعات لخصخصة التعليم يؤكد على أن هناك أزمات تضرب بجدران الوزارة باكملها وليست بمنظومة التعليم الجديدة فقط.

 

وحذر من خصخصة التعليم المجاني، لأنه سيترتب عليه العديد من النتائج السلبية والتي تتمثل فى تحويل المجتمع المصري إلي شعبين، أولًا من الطبقة العليا التي لديها التعليم والصحة والشهادة، وشعب فقير وجاهل فى نفس الوقت، لينشأ التفاوت الطبقي والصراع الاجتماعي.

 

الجدير بالذكر، أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلن مسبقا إتاحة تعليم دولى متميز بأسعار مناسبة من قبل وزارة التربية والتعليم لا يعني خصخصة التعليم مثل ما يردد البعض.

وأضاف الوزير طارق شوقي، في مؤتمر بديوان عام الوزارة، أن المدارس الدولية الحكومية، والتي تمنح شهادة البكالوريا الدولية بالشيخ زايد والمعراج ستمنح خدمة مميزة كبيرة وبأسعار مخفضة. وتابع أنه تم تأجيل افتتاح بعض المدارس التي كان مقرر لها الأحد لمدة يومين.

 

موضوعات متعلقة..

برلمانية تكشف حقيقة خصخصة التعليم في مصر

اقرأ أيضا