الحرب التجارية تشتعل.. صراع أمريكا والصين يجلب الكوارث للاقتصاد العالمي

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 | 09:42 مساءً
كتب : محمود صلاح

منذ أن وطأت قدم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بوابة البيت الأبيض وهو يثير الجدل في أنحاء العالم، بسبب تلك القرارات العجيبة التي يصدرها كل حين وأخر، والتي كان أبرزها القرارات التي طالت دولتي تركيا وإيران بفرض عقوبات على مورادهم الاقتصادية، مما تسبب في انهيار الليرة التركية، وتدهور الحالة الاقتصادية بإيران، الأمر الذي دفعه بالتعدي على قرارات الدولية لمنظمة التجارة العالمية، بسبب فرض عقوبات أخرى على الصين.

 

وفرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عقوبات على الصين تلك القوى العظمى، لم يكن بالأمر السهل، ولم يمر مرور الكرام، مثلما حدث في تركيا وإيران، بل كانت الردود قوية من الدولة الصينية للحفاظ على وارداتها، حيث بدأت قانونيًا بالتعامل مع منظمة التجارة العالمية بتقديم شكوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن لم يتغير الأمر كثيرًا من تلك التهديدات والقرارات التي يتخذها ترامب كل حين وأخر.

تهديدات ترامب للقوة العظمى

كانت أخر هذه التهديدات، مساء اليوم، حينما توعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الصين بانتقام اقتصادي كبير وسريع إذا استهدفت المزارعين ورعاة المشاية والعاملين في المجال الصناعي في الولايات المتحدة، وذلك بحسب "فرانس برس".

 

وكتب ترامب سلسلة تغريدات عبر "تويتر" كانت الأولى: "لطالما استغلت الصين الولايات المتحدة في مجال التجارة، وهي تعرف أنني الوحيد القادر على إيقاف هذا الاستغلال" مضيفاً: "سيكون هناك انتقام اقتصادي واسع وسريع ضد الصين حال استهداف مزارعينا ورعاة الماشية والعاملين في المجال الصناعي".

وتابع ترامب، في تغريده أخرى، "أقرت الصين بوضوح محاولتها التأثير على الانتخابات الأمريكية وتغييرها، بالهجوم على المزارعين ورعاة الماشية والعاملين بالمجال الصناعي بسبب ولائهم لي، لكن ما لا تعرفه الصين أن هؤلاء الناس وطنيون ويفهمون ذلك".

الصين ترد «المثل بالمثل»

وتأتي تغريدات الأمريكي ترامب، عقب إعلان الصين، مساء اليوم،  أنها ستفرض رسوم جمركية جديدة تكون قيمتها 60 مليار دولار من السلع الأميركية المستوردة سنويًا، وذلك رداً على عقوبات إضافية أعلنتها واشنطن كانت قيمتها 200 مليار دولار من المنتجات الصينية.

وقالت الحكومة الصينية في بيان نشرته وزارة المالية "إذا أصرت الولايات المتحدة على زيادة الرسوم الجمركية فإن الصين سترد بالمثل"، وهذا يفرض تساؤلات حول هل تنتصر الصين بفرض تلك العقوبات على أمريكا، ام تظل الصراعات متبادلة بين الجانبين؟.

وقبل ساعات من هذا القرا،  قالت وزارة التجارة الصينية أنه "من أجل ضمان حقوقها ومصالحها الشرعية في نظام التبادل الحر العالمي، ليس أمام الصين سوى خيار اتخاذ تدابير مضادة مماثلة".

ترامب يفتح باب التفاوض مع بكين

وبحسب "سبوتنيك" منذ قليل، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب، أبقى  الباب مفتوحا أمام الصين للتفاوض من أجل إنهاء الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، وذلك بعد يوم من فرضه رسومًا جديدة على واردات صينية بقيمة نحو 200 مليار دولار وتهديده بفرض المزيد إذا ردت الصين.

وقال ترامب للصحفيين إن الولايات المتحدة قد تبرم اتفاقًا مع الصين فى وقت ما، وإن بلاده منفتحة دومًا على المحادثات.

وأضاف ترامب قبل أن يؤكد على تهديده بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 267 مليار دولار إذا ردت بكين "لنا تأثير هائل على الصين ونقوم بعمل جيد جدا مع الصين".

وقال ترامب "تريد الصين إجراء محادثات ونحن منفتحون دوما على النقاش لكن علينا أن نفعل شيئا".

 

هذا وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن عن فرض رسوم جمركية على البضائع والمنتجات الصينية بنسبة تصل لـ10 في المئة وبقيمة تصل لـ200 مليار دولار أمريكي، في وقت سابق من هذا اليوم.

 

وسترتفع الرسوم الجمركية على البضائع الصينية بدء من 1 يناير لتصل لنسبة 25 في المئة.

 

كما لم يستبعد الرئيس الأمريكي تطبيق مرحلة ثالثة من الرسوم الجمركية على البضائع التي تبلغ قيمتها حوالي 267 مليار دولار، في حال اتخاذ بكين اجراءات انتقامية.

الموضوعات المعلقة 

ترامب: 200 مليار دولار رسوم على الواردات الصينية ..ويهدد بفرض المزيد إذا ردّت بكين

الصين: فرض 60 مليار دولار رسوم للسلع الجمركية الأمريكية

اقرأ أيضا