العالم في 24 ساعة.. أبرز 5 أخبار خلال اليوم

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 | 11:52 مساءً
كتب : محمود صلاح

شهدت الساحة الدولية العديد من الصراعات، خلال الـ24 ساعة الماضية، في شتى أنحاء العالم، والتي كان أبرزها صراعات الحرب التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وعلى الساحة العربية شهدت سوريا سقوط طائرة حربية روسية، أثارة جدلًا خلال الساعات الماضية.

«بلدنا اليوم» تقدم لمتابعيها أبرز 5 أخبار على الساحة الدولية خلال الـ24 ساعة الماضية

 

الصين: فرض 60 مليار دولار رسوم للسلع الجمركية الأمريكية

فرضت الحكومة الصينية رسوم جمركية جديدة قيمتها 60 مليار دولار من السلع الأميركية المستوردة سنويًا، وذلك ردًا على عقوبات إضافية أعلنتها واشنطن على ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الصينية، وذلك يوم الثلاثاء.

وصرحت الحكومة الصينية في بيان نشرته وزارة المالية، «إذا أصرت الولايات المتحدة على زيادة الرسوم الجمركية فإن الصين سترد بالمثل».

وأوضحت وزارة التجارة الصينية في بيان قبل ساعات، أنه من أجل ضمان حقوقها ومصالحها الشرعية في نظام التبادل الحر العالمي، ليس أمام الصين سوى خيار اتخاذ تدابير مضادة مماثلة.

ترامب: 200 مليار دولار رسوم على الواردات الصينية ..ويهدد بفرض المزيد إذا ردّت بكين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الثلاثاء، أن باب التفاوضات أمام الصين من أجل إنهاء الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، مازال مفتوحًا، وذلك بعد يوم من فرضه رسوما جديدة على واردات صينية بقيمة نحو 200 مليار دولار وتهديده بفرض المزيد إذا ردت الصين.

 

 

ووفقًا لوكالة "رويترز"  قال ترامب للصحفيين، إن الولايات المتحدة تبرم اتفاقا مع الصين في وقت ما، وإن بلاده منفتحة دوما على المحادثات.

 

وأضاف ترامب، قبل أن يؤكد على تهديده بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 267 مليار دولار إذا ردت بكين "لنا تأثير هائل على الصين، ونقوم بعمل جيد جدا مع الصين".

وردت الصين اليوم الثلاثاء بفرض رسوم على واردات أمريكية بقيمة نحو 60 مليار دولار.

وقال ترامب "تريد الصين إجراء محادثات، ونحن منفتحون دوما على النقاش. لكن علينا أن نفعل شيئا".

 

تعرف على طائرة «إيل 20» الروسية التي سقطت في سوريا اليوم

تلك الطائرة المشؤومة التي سقطت اليوم، "إيل-20" أطلق عليها الناتو اسم "الغرة الأوراسية"  وهو نوع من أنواع الطيور التي تطير بشراسة في الجو، وهي طائرة تستخدم في الاستطلاع والحروب الإلكترونية، لأنها مزودة بماسح ضوئي بالأشعة تحت الحمراء وأجهزة استشعار بصرية ورادار جانبي والمطور مجمع "إليوشين".

 

 

 

تم إنشاء هذه الطائرة في وقت قصير  وبأقل التكاليف عام 1965،  وذلك باتخاذ القرار بشأن طائرة استطلاع على أساس طائرة الركاب "إيل 18" وحصلت الطائرة على اسم "إيل-20"، وهي مصممة للاستطلاع الشامل لشريط الحدود دون قطع حدود الدولة، وتم تصميم مجموعة كاملة من وسائل الاستخبارات.

 

وبدأت الطائرة أعمالها في الفضاء، لأول مرة في 21 مارس عام 1968، وانتهت من الاختبارات في صيف 1969.

 

كما استخدمت الطائرة لأغراض الاستطلاع على طول الشريط الحدودي وحدود الدولة وتعتبر أول طائرة استطلاع في  في الاتحاد السوفييتي، ويوجد فيها محطة رادار "إيغلا-1"، وكذلك يوجد على متن الطائرة محطة استطلاع تفصيلي "كفادرات-2"، ومعدات اعتراض الراديو "فيشنيا"، ويوجد في الجزء الأمامي والأوسط من كابينة الركاب مقاعد لستة (ثم ثمانية) مشغلين لأنظمة هندسة الراديو.

 

ولم تكن الطائرات المحدثة "إيل-20أم" و"إيل-20أم1"، ذات المعدات الأكثر تطورا جزءا من أفواج الاستطلاع وأسراب من سلاح الجو السوفيتي، بل كانت تقدم تقاريرها مباشرة إلى قيادة المناطق العسكرية، كان لكل منطقة عدد قليل من هذه الطائرات.

 

وتم إنشاء طائرة "إيل-20إر تي" في عام 1980 على أساس طائرة الركاب "إيل-18دي"، وكانت تستخدم للقياس عند إجراء التجارب الصاروخية وكان مقرها في منطقة بايكونور، وكذلك تم إنشاء طائرة للقيادة الجوية "إيل-22" على أساس "إيل-18دي" في نفس الوقت، وتقريبا كل طائرات "إيل-20" و"إيل-22" لونت بألوان طائرات "أيروفلوت" ونقش عليها "إيل-18"، وذلك بحسب وكالتي "روسيا اليوم" و"سبوتنيك".           

 

 

رئيس كوريا الجنوبية يؤكد نجاح لقائه بـ«كيم جنغ أون»

أكد رئيس كوريا الجنوبية مون جي إن  إن زيارته إلى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ستتكلل بالنجاح إذا ما ساعدت على استئناف الحوار بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة، وذلك بحسب وكالة "شينخوا"  الكورية.

 

ونقل يون يونغ تشان كبير الأمناء الصحفيين لمون عن مون قوله، في مؤتمر صحفي عقد في مركز سول الصحفي الخاص بتغطية القمة بين الكوريتين، إنه "إذا ما استؤنف الحوار بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة مع زيارته "مون" إلى كوريا الديمقراطية هذه المرة، فسيكون لها في حد ذاتها معنى عظيم".

 

وأضاف مون أنه سيكون من الأهمية بمكان أن يجتمع قادة الكوريتين بشكل متكرر، مشيرا إلى أن العلاقات بين الزعيمين تجاوزت الاجتماع المنتظم إلى الاجتماع الذي يمكن أن يلتقيا فيه متى أرادا.

 

وكان مون قد ذكر يوم الاثنين أن ما يريده هو سلام دائم ولا رجعة فيه في شبه الجزيرة الكورية، لافتا إلى أنه يهدف إلى إجراء الكثير من المحادثات الصريحة مع الزعيم الأعلى لكوريا الديمقراطية كيم جونغ أون خلال زيارته الأولى لبيونغيانغ.

 

وستعد هذه أول قمة بين الكوريتين تعقد في عاصمة كوريا الديمقراطية منذ 11 عاما، وكانت القمتان الأولى والثانية قد عقدتا في عامي 2000 و2007 على التوالي.

 

«العنف ضد المهاجرين» يطيح برئيس استخبارات ألمانيا من منصبه

أفادت "سكاي نيوز عربية" مساء اليوم الثلاثاء، أن مكتب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أصدر بيانًا يحتوي على  قرار نقل رئيس وكالة المخابرات الألمانية "بي إف في"، هانس- غيورغ ماسن، إلى منصب جديد داخل وزارة الداخلية، وذلك  بسبب "استهانته" بالعنف ضد المهاجرين.

 

وجاء القرار بعد محادثات ثلاثية بين ميركل ورؤساء حزبين آخرين في ائتلافها الحاكم، بعد هزيمة للمحافظين في كتلة الاتحاد التابعة لها.

 

 

 

وكان الديمقراطيون الاشتراكيون من يسار الوسط، والبعض في حزب ميركل، يريدون إقالة ماسن، لاستهانته بالعنف الذي ارتكبه معارضون للمهاجرين في مدينة كيمنتس شرقي البلاد مؤخرا، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

 

كما اضطر ماسن، الذي تولى منصبه في 2012، لنفي أي اتصالات مع أعضاء "حزب البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف.

اقرأ أيضا