شاهد.. ماذا حققت قناة السويس في أسبوع واحد

الاربعاء 19 سبتمبر 2018 | 05:55 صباحاً
كتب : آية محمد

كشفت تقارير ملاحية صادرة عن هيئة قناة السويس، أن القناة حققت في أسبوع ما لم تحققه أكبر خطوط الملاحة الكبرى العالمية، مما يؤكد تفوق القناة وتحديها لمنافسيها؛ فالأرقام القياسية التى حققتها في أسبوع جعلها تسحب البساط من تحت أقدام كبرى الخطوط الملاحية، وذلك يعد مؤشرا على وضع مصر بقوة في مصاف الدول العظمى المتحكمة في الاقتصاد العالمي.

وقد عبرت 58 سفينة بحمولة 3.8 ملايين طن، قناة السويس، الأربعاء الماضي، وعبرت الخميس 45 سفينة بحمولة 3.3 ملايين طن، وعبرت الجمعة 34 سفينة بحمولة 3.2 ملايين طن، وعبرت السبت 54 سفينة بحمولة 3.1 ملايين طن، وعبرت الأحد 44 سفينة بحمولة 2.7 مليون طن، وعبرت الإثنين 53 سفينة بحمولة 3.5 ملايين طن، وعبرت أمس الثلاثاء 38 سفينة بحمولة 2 مليون طن، ليصل إجمالى السفن التى عبرت القناة خلال الأسبوع الماضى إلى 335 سفينة بحمولة 21.6 مليون طن.

وأكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس، أن ما حققته قناة السويس الجديدة من أرقام قياسية، كشف المنافسة الشرسة والتفوق العالمي للقناة على أكبر خطوط الملاحة العالمية الكبرى على مستوى العالم، مما يجعل القناة كنزا من كنوز الاقتصاد المصري، والذي من شأنه دفع مصر بقوة إلى مصاف الدول العظمى المتحكمة في اقتصاد العالم، وذلك بحلول 2030.

 وأشار "مميش" إلى جاهزية قناة السويس للتعامل مع المعطيات الجديدة في صناعة النقل البحري وأهمها تحسن مؤشرات حركة التجارة العالمية واتجاه ترسانات السفن العالمية لصناعة أجيال جديدة من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة وهو ما تعاملت معه إدارة القناة بنظرة مستقبلية ناجحة من خلال تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة.

جدير بالذكر أن حركة الملاحة شهدت خلال الأسبوع الماضى، من الأربعاء وحتى أمس الثلاثاء، عبور 335 سفينة بحمولة 21.6 مليون طن.