في ذكرى وفاته.. محطات فنية لا تنسى في تاريخ ”يوسف عيد”

السبت 22 سبتمبر 2018 | 12:31 صباحاً
كتب : أحمد عزت

في ذكرى وفاة الفنان (يوسف عيد).. نستعرض محطاته الفنية التى لا تُنسى، حيث ترك بصمة فنية مميزة له، حفرت آثارها في عقل ووجدان الجمهور المصري، واستطاع أن يخطف قلب وعقل المشاهد ببساطته وروحه المرحة التى تميز بها؛ مما جعلت له "كاريزما" خاصة، صنفته من الفنانين الكوميديين.

والفنان "يوسف عيد" من مواليد 15 نوفمبر 1948، وهو ممثل مصري اشتهر بصوته المميز وإيفيهاته في أدواره الفنية التى يتناولها أغلب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى وخاصة "فيس بوك"، ويعتبر من أفضل ممثلي الكوميديا أصحاب الأدوار الصغيرة والتى تترك علامة فارقة للمشاهد.

حصل "عيد" على الثانوية الأزهرية، وتوفي وحيدًا في منزله في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين 22 سبتمبر 2014 عن عمر ناهز 65 عامًا إثر أزمة قلبية مفاجئة.

ومن أدواره التى لا تنسى مشاركته في فيلم "الناظر" و"فيلم اضحك الصورة تضحك حلوة"، وفيلم "التجربة الدنماركية"، ومسسلات مثل "لحظات حرجة" و"تامر وشوقية" ومسرحية "شارع محمد على"،  وفيلم "جعلتني مجرما" ومسلسل "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، وغيرها من العديد من الأعمال الفنية.

وتابع: "وقام بتقليد شخصيته أكثر من مونولوجست وفنانو الاستاند أب كوميدى، ومن أشهرهم الفنان "أدهم عفيفي" وله فيديو مشهور على اليوتيوب يقوم بتقليد مجموعة من الفنانين من بينهم تقليد يوسف عيد ببراعة".

وعند سؤال الفنان (أدهم عفيفي) عما يميز شخصية يوسف عيد، قال: "يوسف عيد كان صاحب صوت مميز يستفز أى مونولوجست لتقليده، ورغم صغر أدواره فإنه لعب أدوارًا كثيرة غير متشابهة"، وقبل أن أقوم بتقليد أى شخص أتابع محطاته الفنية منذ البداية، ثم أحاول أتعرف على حياته الشخصية، وعندما دار حديث بينى وبين نجله هانى يوسف عيد، قال لى إن "عيد" لم يكن اجتماعيًا ولا يحضر اجتماعات فنية، ولكن كان يحب عمله ويحترمه ويحب كل الفنانين".

وتابع "عفيفي": جرى بينى وبينه حوار في لقاء تليفزيونى قال له المذيع إن "عفيفي" يقوم بتقليدك، فكان رده أنه سعيد بذلك ومتابع جيد لكل من يهتم بأعماله، وعرفنا بعد ذلك من خلال متابعتنا له أن الفنان يوسف عيد يحب الغناء ويفهم في المقامات الموسيقية.