مصر تشارك في المنتدى الإقليمي للزراعة الذكية بالخرطوم

الاحد 23 سبتمبر 2018 | 06:27 مساءً
كتب : مصطفى محمود

تستعد المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدولة العربية، ووزارة الزراعة، والغابات السودانية، لتنظيم المنتدى الإقليمي الأول للزراعة الذكية، الذي تستضيفه الخرطوم غدًا الإثنين، تحت رعاية الرئيس السوداني عمر البشير؛ لبحث تحديث الزراعة في المنطقة العربية والإقليمية وتبادل الخبرات بين مختلف الدول لمواجهة تحديات الأمن الغذائي العربي.

 

من جانبه، وجه الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عزالدين أبوستيت، الدكتورة مني محرز، نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، بتمثيل مصر نيابة عنه في أعمال منتدى الزراعة الإقليمي، الذي تستضيفه الخرطوم غدًا، بمشاركة عدد من الدول والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة والخبراء.

 

تاسيس إستخدام التقنيات الرقمية في المجال الزراعي

وصرحت محرز، بأن المنتدى يهدف إلى تأسيس استخدام التقنيات الرقمية في المجال الزراعي خلال المرحلة المقبلة في المنطقة العربية والإقليمية.

 

 وأشارت نائب وزير الزراعة، إلى أن المنتدى سيناقش خلال ثلاثة أيام التقنيات الحديثة المستخدمة في المجال الزراعي، وسيخرج بإعلان الخرطوم الذي سيكون بمثابة خارطة طريق في هذا المجال، لافتة إلى أن المشاركين سيبحثون الاستفادة من التقنيات الرقمية في تحديث الزراعة ومواجهة زيادة الطلب على الغذاء.

 

كما أكدت، أن المشاركين سيبحثون آليات مواجهة هذه التحديات ورفع كفاءة الموارد المائية والأرضية.

 

وضع برامج معدلات انعدام الأمن الغذائي بالمنطقة

وأضافت أن المنتدى يهدف إلى الاستفادة من التقنيات الرقمية في زيادة الإنتاج الزراعي ووضع برامج لتقليل معدلات انعدام الأمن الغذائي بالمنطقة، ومواجهة التحديات المتعلقة بمخاطر الزيادة السكانية على الأمن الغذائي بالمنطقة العربية وتأثيرها على ضعف قدرة الدول على تلبية احتياجاتها الغذائية.

 

ولفتت نائب وزير الزراعة إلى أن المنتدى سيناقش أيضا أهمية دور الزراعة الذكية في الاستفادة من الموارد المائية والأرضية ومواجهة مشاكل التغيرات المناخية من خلال برامج التأقلم مع مخاطر المناخ واستنباط أصناف جديدة من المحاصيل تكون أكثر قدرة على تحمل الظروف المناخية، سواء الملوحة أو الجفاف أو ارتفاع درجات الحرارة وزيادة إنتاجية المحاصيل من خلال التوجه نحو نظم الري الحديث بدلا من الري التقليدي.

 

موضوعات متعلقة:

الزراعة: تحصين 774 ألف رأس ماشية ضد ”الحمى القلاعية” على مستوى الجمهورية

”الزراعة”: وضع خطة لتحصين 960 ألف طائر ضد أنفلونزا الطيور

اقرأ أيضا