تركيا ستتخذ إجراءات لإقامة مناطق آمنة في سوريا

الاثنين 24 سبتمبر 2018 | 04:15 مساءً
كتب : أمل حسين

نفذت تركيا في وقت سابق هذا العام، عملية عسكرية لإنتزاع السيطرة على منطقة عفرين السورية من وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.

 

نشرت وسائل اعلام تركية أن الرئيس التركي أردوغان قال : إن بلاده ستتخذ إجراء شرقي نهر الفرات في سوريا وستقيم مناطق أمنة  مثلما فعلت في شمال غرب سوريا ، وتسيطر وحدات حماية الشعب أيضًا على المنطقة الواقعة شرقي نهر الفرات.

 

وصرح أرودغان في كلمة خلال زيارة لنيويورك : " إن شاء الله سنزيد في الفترة المقبلة عدد المناطق الآمنة في سوريا لتضم شرق الفرات " .

 

وقبل عملية عفرين نفذت تركيا عملية درع الفرات التي أستهدفت وحدات حماية الشعب ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية إلى الشرق من عفرين .

 

وبعد انتهاء عملية درع الفرات في بداية 2017، شكلت أنقرة مجالس حكم محلية في المناطق الخاضعة لسيطرتها ونشرت قوات تركية لحمايتها، وفعلت نفس الشيء في عفرين .

 

وقد حذر أردوغان في الماضي من شن عمليات عسكرية جديدة ضد وحدات حماية الشعب بمحاذاة الحدود السورية وفي شمال العراق إذا اقتضت الحاجة.

 

جاءت تصريحات أردوغان بعد أسبوع من إعلانه هو ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عن التوصل لإتفاق تقيم بمقتضاه قوات البلدين منطقة منزوعة السلاح في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا .

اقرأ أيضا