بالصور.. وزيرة البيئة تفتتح مؤتمر أسبوع المناخ

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 | 11:19 صباحاً
كتب : هديل شعيب- تصوير: عبد الرحمن مجدي

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، فعاليات المؤتمر الافتتاحي لأسبوع المناخ، المنعقد اليوم، وذلك بحضور الوزيرة أيفان ساركوز سفير الاتحاد الأوروبي، ونخبة من سفراء الاتحاد الأوروبي.

 

وقالت الدكتورة نادية مكرم عبيد، المدير التنفيذي لسيداري، إن البيئة ليست مجرد وزارة؛ فهي قطاع كامل يعتمد عليه تكامل وتكاتف الجمهور من أجل نجاحه، مضيفةً: "ونحن عندما نتحدث عن تغير المناخ فهي قضية القضايا كما يسمونها، فنحن كمواطنين نشعر بالتغير الذي يحدث في الجو من العواصف والأعاصير الذي لم نشهدها من قبل وهذا يدل على شئ ما يحدث في العالم".

 

وأوضحت "عبيد"، أن "هناك العديد من الدول مثل الاتحاد الأوروبي تعمل بجد تجاه قضايا البيئة، ولكن يجب أن نؤكد على الوعي والتوعية الذي تقوم به الوزارة، فيجب تعريف الجمهور والمواطن البسيط بتغير المناخ والأسباب والنتائج، وكيف يقومون بالمساعدة والتكاتف تجاه الحفاظ على البيئة، فالعالم يشهد بداية ثورة تكنولوجية رابعة، ومن شأن الذكاء الصناعي أن يكون له تأثير إيجابي أو سلبي أيضًا، فيجب أن نتصدى لهذه القضية".

 

ومن جهتها، أكدت وزيرة البيئة، أننا يجب ألا نغفل احتياج الدول النامية لتحقيق التنمية المستدامة، فنحن على مشرف التفاوض في بولندا 2018، فالدول النامية لديها طموح لتحقيق التنمية المستدامة ونقل التكنولوجية ولكن تحتاج إلى تمويل، لافتةً إلى أن مصر بدأت في مسار التنمية المستدامة، من خلال دراسة مشاكل التنوع البيولوجي والتصحر وتغير المناخي، والالتزام بالاتفاقيات. 

 

وأضافت: "مصر من أكثر الدول التي دعمت قضية البيئة على الرغم من أنها أقل الدول التي تسبب انبعاثات تؤثر على التغير المناخي، بالإضافة إلى دور المجتمع المدني منذ فترة، فكل هذه الأنشطة قامت بها وزارة البيئة للتصدي إلى تغير المناخ إلى جانب المشروعات الأخرى في المجالات البيئية الأخرى، فالمجهودات كانت كثيرة ولكن التحديات أكبر، فهي تكمن في قدرات وطنية قادرة على التصدي والتكيف لهذه القضية من خلال رؤية على مدى عشر سنوات قادمة تضع في الحسبان تغير المناخ وما تفعله الأنشطة التي يقوم بها المواطن البسيط والتي من شأنها أن تتسبب في التأثير على المناخ".

 

وأضافت "فؤاد"، أن مصر رأت في إطار استضافتها مؤتمر "التنوع البيولوجي" الرابع عشر في شرم الشيخ أن تستغل هذه المناسبة، فاتفقنا على مبادرة مصرية لربط تغير المناخ بالتصحر والتنوع البيولوجي، فنحن نعمل على تنمية مستدامة وحل الأزمات التي تؤثر على إنتاجية الأرض والتنوع البيولوجي.

 

واستطردت وزيرة البيئة، بدأنا بالفعل بعمل مبادرة مع كافة الجامعات المصرية، من أجل مشاركة الأجيال القادمة، وذلك من خلال مشروعات التخرج التي تخص هذه القضايا، وسنقوم بتمويلها للاستفادة من عقول الشباب الواعي من خلال مساعدته وتدعيمه.

 

موضوعات متعلقة..

المستشار الأسبق لوزير البيئة : التخلص من المخلفات الخطرة يختلف بإختلاف أنواعها

بالفيديو.. سر تأخر رد وزارة البيئة على تقرير ”فوربس”

اقرأ أيضا