محلل سياسي سوري: روسيا غير صادقة في تسليح الأسد بصواريخ ”إس 300”

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 | 12:43 مساءً
كتب : وحيد خليل

علق تيسير النجار المحلل السياسي السوري على إعلان روسيا بتسليح سوريا بصواريخ "إس 300"، أن روسيا غير صادقة على الإطلاق بكل ما تقول، حتى أنها ممكن أن تمتص وعودها مرة أخرى، مشيرًا إلى أن  روسيا وإسرائيل يتنازعان خاصة بعد أن اتهمت روسيا إسرائيل بإسقاط الطائرة الروسية وليس النظام السوري، بينما الواقع يقول أن سوريا هي من أسقطت الطائرة الروسية، ولكن روسيا لا تريد أن تقول لجيشها وشعبها وحلفاؤها، بأن من تدافع عنه وتحارب من أجله هو من أسقط طائرتها والمقصود هنا سوريا.

 

وأكد النجار في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أن إسرائيل تمتلك قوة بالحواسب الآلية والمعلومات بتغيير الأمور الإلكترونية، بشكل يمكنها من اختراق الأسلحة العسكرية خاصة الصواريخ عن بُعد، وجعل الصواريخ تغير مساراتها المحددة بحيث لا تصيب أي طائرة إسرائيلية.

 

 

وأوضح المحلل السياسي السوري، أن بإعلان روسيا بتسليح النظام السوري بصواريخ "إس 300"، فهو يحمي حدوده ويضرب الطائرات الإسرائيلية، علمًا بأن إسرائيل هددت بالقصف في سوريا، وأعلنت أن الصواريخ الـ«إس 300" لن تصيبها، وأنها ستحلق بأعلى من 300 كليو متر .

 

وأشار النجار إلى أن الروس دائمًا ما يدعون بأنهم هم القوة أولى في العالم، وأن أسلحتهم صارت الأقوى، ولكن الحقيقة أنهم قاصرين، وهناك قوى أكبر منهم وهي قوى العالم المتحضر، وهي ليست قوى غاشمة في القتل، موضحًا أنه عندما سمحت روسيا للرئيس بشار الأسد بالضرب بالكيماوي على كل المناطق المحاصرة في سوريا، فهذا يعني سقوط أخلاقي ولا يعد انتصارًا أبدًا، لأن مهما يكن المقاتل مدافع وشرس، لكن يبقى سببًا في موت أهله، فالسلاح الكيماوي كان ينز إلى القبو لأسفل ويقتل مئات الآلاف من الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ، الذين ليس لهم علاقة بالسياسية ولا القتال، المختبئين في القبو.

 

يذكر أن روسيا أعلنت عن خطط تسليم سوريا منظومة صواريخ "إس300" المضادة للطائرات، وذلك بعد أسبوع من سقوط الطائرة الروسية فوق مياه البحر المتوسط قبالة السواحل السورية.

 

وقالت الرئاسة السورية، في بيان لها، إن "بوتين أبلغ الرئيس الأسد، خلال اتصال هاتفي، بأن روسيا ستطور منظومات الدفاع الجوي السورية وتسلمها منظومة "إس 300 الحديثة"، محملا إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة.

 

بدوره، أعرب الرئيس بشار الأسد خلال الاتصال، عن "تعازيه للرئيس بوتين والشعب الروسي بحادثة سقوط الطائرة العسكرية الروسية "إيل 20"، التي أدت لاستشهاد العسكريين الروس الأبطال الذين كانوا على متن الطائرة، والذين كانوا يقومون بمهامهم النبيلة في محاربة الإرهاب في سوريا".

 

موضوعات متعلقة:

بالفيديو.. تعرف على طائرة «إيل 20» الروسيةالتي سقطت في سوريا اليوم

واشنطن: دلائل لاستخدام أسلحة كيمياوية في إدلب

اقرأ أيضا