”الدبلوماسية الفنية”.. مهرجان الجونة يتألق برواد السينما العالمية

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 | 01:49 مساءً
كتب : أمل حسين

لم يكتفِ مهرجان الجونة السينمائي هذا العام، بمشاركة العديد من النجوم والنجمات المصريين والعرب، فهناك أيضًا اثنين من أبرز صناع السينما الأمريكية؛ وهما كيث فولتون ولو بيب، اللذان سيقدمان دورات استرشادية وورش عمل لصناع الأفلام المصريين الناشئين خلال المهرجان في دورته الثانية، بمشاركة السفارة الأمريكية هذا العام للمهرجان من خلال برنامج الدبلوماسية الأمريكية الأول "عرض الأفلام الأمريكية".

 

فقد قاما فولتون وبيب بكتابة وإخراج الأفلام الطويلة والسينمائية معاً منذ عام 1995، وقد تلقى فيلمهما "the bad kids" الدعم من مؤسسة Sundance والتي أسسها النجم السينمائي الشهير روبرت ريدفورد، وهي المؤسسة التي تدعم صناع السينما الأمريكية المستقلين وفناني المسرح ومؤلفي الموسيقى، كما حصل الفيلم على منح من مؤسسة Foundation Threshold وThe Filmmaker Fund وصندوق تمويل صناع الأفلام، بالإضافة إلى دعم الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية.

 

حصل فولتون وبيب على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لصناعة الأفلام "فيريتيه" Verité في مهرجان صاندانس "Sundance"  السينمائي لعام 2016 عن فيلمهما الوثائقي "THE BAD KIDS" وقد تم اختياره للمشاركة في برنامج "عرض الأفلام الأمريكية" و تم ترشيحه لكل من جائزة "بيبودي" و"إيمي".

 

ما لا تعرفه عن كيث فولتون ولو بيب 

فولتون من مواليد بوسطن بولاية ماساتشوستس، ويحمل شهادة البكالوريوس في تاريخ الفن من كلية هافرفورد، وماجستير فنون جميلة وإنتاج الأفلام من جامعة تمبل. وهو زميل في مختبرات مؤسسة Sundance للكتاب والأفلام الوثائقية.

 

أما بيبي، وُلد في فيلادلفيا، وحصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر والدراسات السينمائية، وماجستير فنون جميلة من  جامعة تمبل، وهو أيضًا زميل مختبرات مؤسسة Sundance للكتاب، ويعمل كأستاذ مشارك في جامعة تمبل، ومن أهم أفلامهم The Brothers of the Head وفيلم Lost in La Mancha وتم ترشيح الأخير كأفضل فيلم وثائقي في مهرجان الفيلم الأوروبي، وحصل على جائزة بيتر سيلرز كأفضل فيلم كوميدي، والذي شارك فيه النجم الشهير جوني ديب والممثل جيف بريدجز، ويحكي الفيلم عن تيري جيليام كاتب السيناريو والمخرج، ومحاولاته التي استمرت 18 عامًا لإعادة ابتكار قصة "دون كيشوت".

 

ويعد برنامج "عرض الأفلام الأمريكية" أحد أبرز برامج "الدبلوماسية السينمائية" الذي تديره وزارة الخارجية الأميركية بالتعاون مع معهد الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا،  ويعمل هذا البرنامج على تعزيز التواصل المباشر بين الشعوب وعلى عرض رؤى معاصرة للمجتمع الأمريكي وتعزيز التفاهم بين الثقافات.

 

 ويفخر البرنامج بالشراكة مع منصة الجونة السينمائية، وهي منصة للحوار بين الأصوات السينمائية الدولية المختلفة، حيث سيعمل مع صناع السينما الناشئين لتطوير محتوى النصوص السينمائية وتعزيز رسائلها.

 

موضوعات متعلقة..

”الباز” عن التطاول على نجمات مهرجان الجونة: هم مش داعيات.. (فيديو)

طارق الشناوي: الجمهور المصري أصبح أكثر تعصبًا.. ولا وقار للفن