وزير الري يصل أوغندا لحضور ختام المرحلة الأولى من مخاطر الفيضان

الاربعاء 26 سبتمبر 2018 | 01:46 مساءً
كتب : وحيد خليل

وصل الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الأوغندية "كمبالا"، خلال الفترة 26-27 سبتمبر، لحضور فعاليات ختام المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي.

 

وكان فى استقبال عبدالعاطى، وزير المياه والبيئة الأوغندى سام شيبتوريس، حيث تستمر اجتماعات اليوم حول انشطة التعاون الفنى بين مصر وأوغندا ممثلة فى وزارتى الموارد المائية والرى، والمياه والبيئة الأوغندية.

 

وأعرب "عبدالعاطى" عن سعادته لتواجده في الدولة الشقيقة أوغندا، لحضور ختام المرحلة الأولى من المشروع الذى تم الانتهاء من تنفيذه في فبراير 2018.

 

وخلال الاجتماع، قال "عبدالعاطى": إن مقاطعة كسيسى تعرضت فى السنوات العشرين الماضية لموجات من الفيضانات العارمة التى أتت على الأخضر واليابس فى معظم المناطق، وذلك نتيجة للانهيارات الأرضية الشديدة بالمناطق الجبلية وتحرك الصخور غير الثابتة فى اتجاه التجمعات السكنية والمزارع وأماكن تربية المواشى والطيور، ما تسبب فى خسائر بشرية ومادية كبيرة، وطلبت أوغندا المساعدة المصرية للحد من مخاطر الفيضانات، وعلى الفور تمت الاستجابة وبدء الإعداد لتنفيذ مشروع لحماية المقاطعة من أخطار الفيضان، وحماية الممتلكات والمواطنين ضمن اطار التعاون الفنى بين البلدين.

 

وعلى أرض الواقع تم إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والرى المصرية لمعاينة المنطقة وجمع البيانات والمعلومات اللازمة لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات بالمقاطعة وبالفعل تم تحديد عدد من المناطق ذات الأهمية القصوى لحمايتها من مخاطر الفيضانات.

 

وأعلن توقيع مذكرة التفاهم للمشروع بين وزارة الموارد المائية والرى المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية في أبريل 2016 بحيث يتم تنفيذه على عدة مراحل وتم إسناد عملية تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع لإحدى الشركات المصرية الكبرى العاملة في أوغندا وهى شركة المقاولون العرب.

 

وتشتمل المرحلة الأولى من المشروع، تنفيذ أعمال التطهيرات على نهر نياموامبا بمقاطعة كاسيسى وتنفيذ أعمال الحماية باستخدام حوائط جابيونية عند أربع مناطق حيوية على مجرى النهر لحمايتها من أضرار الفيضان المدمر، وتم البدء الفعلي للمرحلة الأولى من المشروع في 13/3/2017 بمعرفة إحدى لشركات المصرية الوطنية الكبرى.

 

وشملت الأعمال المنفذة، الرفع المساحى لتحديد المسارات اللازمة لأعمال الحفر، وتنفيذ أعمال الحفر والتطهيرات بمسار مجرى النهر وتفتيت الصخور الكبيرة وازالتها بعيدًا عن مسار مجرى النهر، بالإضافة الى أعمال الحماية بالجابيونات للقطاعات العرضية على مجرى النهر حيث تم الانتهاء من تنفيذ جميع أعمال الحفر والتطهيرات بمجرى نهر نيامومبا بالكامل طبقًا للقطاعات العرضية المعتمدة وتسليمها للجانب الأوغندي للتشغيل والصيانة، كما تم الانتهاء من أعمال الحماية بالجابيونات للمواقع المحددة، وانتهى العمل في المرحلة الأولى من المشروع في فبراير 2018.

 

ومن جانبه، أعرب سام شيبتوريس وزير المياه والبيئة الأوغندى، عن سعادته باستمرار التعاون الفنى فى محال الموارد المائية والرى بين البلدين الشقيقين، مشيدًا بالخبرات الفنية الكبيرة الكائنة بوزارة الموارد المائية والرى فى هذا المجال وما تؤدى اليه هذه الخبرات من الاستفادة من مياه الفيضان التى كانت تهدر مسببة خسائر مادية وبشرية كبيرة.

 

وأعرب عن شكر وامتنان المواطنين القاطنين بمقاطعة كسيسى، للدعم الذى قدمته الحكومة المصرية من خلال هذا المشروع.

 

وقبيل زيارة عبدالعاطي المقرر لها غدا الخميس 27 سبتمبر 2018 لموقع المشروع بمقاطعة كسيسى، عقدت اللجنة الفنية المشتركة لمشروعات التعاون بين الدولتين سلسلة فعاليات اجتماعات اللجنة التوجيهية والفنية المشتركة لمشروع التعاون الفني بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية وذلك لبحث ومناقشة الإجراءات التنفيذية للمشروع حرصا على دعم أواصر التعاون بين البلدين.

 

وتم عقد اجتماع موسع بين الدكتور محمد عبدالعاطي، والدكتور سام شيبتوريس وزير المياه والبيئة الأوغندي، مع أعضاء اللجان الفنية والتوجيهية لمشروعات التعاون في مجال الموارد المائية بين البلدين لاستعراض نتائج اجتماعات تلك اللجان.

 

وأكد "عبدالعاطي" أن هذه الاجتماعات تأتى فى إطار التعاون الدائم والمستمر بين الجانبين المصري والأوغندي والتشاور لمتابعة تقدم سير العمل فى مشروعات التعاون الثنائى بين البلدين فى مجال الموارد المائية والري والذى يتمثل حاليًا فى مشروع التعاون مع وزارة المياه والبيئة الأوغندية الذى تم توقيع مذكرة تفاهم له فى يناير 2010 لتنفيذ عدد من المشروعات الحيوية للمواطن الأوغندي بمنحة مصرية قدرها 4.5 مليون دولار منها تنفيذ عدد (75) بئرا جوفية فى المناطق المتفرقة فى أوغندا لتوفير مياه الشرب والتي تم الانتهاء من تنفيذها فى ديسمبر 2016 وتشمل تنفيذ استخدام الطلمبات التي تعمل بالطاقة الشمسية لميكنة (2) بئر جوفية، وتم البدء أيضا في تنفيذ مقترح توعية المجتمع المدني وقواعد بيانات التشغيل وصيانة الآبار لأهمية الحفاظ على الابار واستدامتها، بالإضافة إلى الانتهاء من توريد المعدات الميكانيكية الضخمة التي ستستخدم في تنفيذ كل المشروعات.

 

موضوعات متعلقة: 

وزير الري يناقش أنشطة هيئة المساحة و خطتها المستقبلية

وزير الري ورئيس الهيئة الهندسية يتفقدان مشروع قناطر أسيوط الجديدة

اقرأ أيضا