ترحيب برلماني بإنشاء صندوق عربي.. خبراء: نواة لسوق عربية مشتركة

الاربعاء 26 سبتمبر 2018 | 03:07 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

رحب برلمانيون بفكرة إنشاء صندوق وبنك عربي لتمويل الدول العربية التي تعاني من أزمات اقتصادية معتبرين أن الفكرة في حد ذاتها جيدة، وأن الدول العربية تملتك الخبرات الاقتصادية الكبيرة والتي تؤهلها لتنفيذ الفكرة على أرض الواقع بكل سهولة.

 

وكان الدكتور شريف دولار المفكر الاقتصادى، قال إنه لابد من إنشاء بنك عربي للتنمية، وصندوق طوارئ لتمويل البنية الأساسية العربية، لتفادى أى عجز يواجه الدول العربية.

 

وقال النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن هناك بنوك وصناديق الاستثمار متواجدة في الوطن العربي بشكل كبير فهناك مثلا صندوق الاستثمار الكويتي وصندوق الاستثمار السعودي، فضلًا عن البنوك المختلفة مثل بنك التنمية الإفريقي.

 

وأضاف "بدراوي" لـ "بلدنا اليوم" أن هذه البنوك والصناديق مصر تعاقدت معها على قروض لتنفيذ مشروعات في مصر، مشيرًا إلى أن فكرة أن يكبر رأس مال هذه الصناديق أو البنوك لمعاونة الدول العربية التي لديها مشاكل اقتصادية بدلًا من صندوق النقد مختلفة بعض الشيء.

 

فيما قال النائب عصمت زايد، عضو لجنة الخطة والموازنة، إنه إذا تم تنفيذ فكرة إنشاء صندوق عربي وبنك عربي لتمويل الدول العربية التي تعاني من أزمات فكرة جيدة في حد ذاتها خصوصًا وأن الأموال فيه ستكون عربية خالصة.

 

وأضاف زايد لـ "بلدنا اليوم" أن الفكرة ستشاهم في تمويل المشروعات والاستثمارات العربية، موضحًا أن الفكرة لو فعلت على ارض الواقع ستكون نواة لفكرة السوق العربية المشتركة التي نادى بها الكثير من الاقتصاديين العرب.

 

وتابع النائب البرلماني أن الدول العربية في أمس الحاجة الأن إلى هذه الفكرة خصوصًا ونحن في حاجة إلى إعمار ليبيا واليمن وسوريا، مشيرًا إلى أن ما يدعم الفكرة هو امتلاك العرب لقامات اقتصادية كبيرة لديها خبرة دولية وهو ما يساهم في تسهيل تنفيذ الفكرة.

 

وتابع النائب البرلماني أن صندوق النقد يختلف عن غيره من المؤسسات الاقتصادية أنه لا يقدم لك المال فقط وإنما لديه خبراء يراجعون معك خطتك ويعطون لك النصحية فيما تفعله خلال المرحلة المقبلة.

 

موضوعات متعلقة:

برلماني: إنشاء صندوق عربي لحل الأزمات فكرة جيدة ولدينا الخبرات

برلماني: إنشاء صندوق عربي للتمويل نواة للسوق العربية المشتركة

اقرأ أيضا