خطاب ”السيسي” إنقاذ للشعوب من الإرهاب.. و”برلمانيون”: يجب تنفيذ رؤيته

الاربعاء 26 سبتمبر 2018 | 10:16 مساءً
كتب : عبدالله عرجون

أشاد عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال إلقاء كلمته فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ 73، حيث أكدوا ان الرئيس عبدالفتاح السيسى أبهر العالم بنقاشه فى العديد من القضايا التى تخص العالم، سواء أن كانت متعلقًا بالقضية الفلسطينية، أو ملف الإرهاب، أو الأزمات التى تحدث داخل المنطقة، منها عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول، وإحترام سيادة الدول.

 

الصراعات الطائفية

قال النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات: إن مشاركة الرئيس السيسى فى أعمال الدورة الـ73 للأمم المتحدة، تأتي لإبراز الدور التاريخى والمحورى الذى تقوم به مصر تجاه كافة القضايا الإقليمية والدولية.

 

وأضاف النائب أن كلمة الرئيس أمام الأمم المتحدة، هى بمثابة روشتة تقدمه مصر للعالم للقضاء على الأمراض التي استوطنت العديد من الدول والمتمثلة فى الإرهاب والتفكك والصراعات الطائفية لتى تستهدف القضاء على الدولة القومية.

 

وأشار النائب إلى أن المشاركة أيضا كانت فرصة لطرح التقدم الذى حققته مصر على الصعيد الداخلى والإقليمى، حيث استعرض الرئيس الجهود التنموية التى تقوم بها الدولة بالإضافة إلى جهودها فى محاربة الإرهاب والحفظ على أمن واستقرار المنطقة.

 

وأكد النائب أن الإصغاء الجيد لكلمة الرئيس من المجتمع الدولى والجدية في النظر للقضايا التي طرحها والحلول التي تقدمها مصر ضرورة للحفاظ على أمن واستقرار المجتمع الدولى وبقاء الدول القومية، مطالبا بتكاتف المجتمع الدولي من أجل استعادة مسيرة السلام بالعالم.

 

الحل السلمى هو الحل

أشاد النائب أحمد على ابراهيم عضو مجلس النواب عن دائرة المرج، بحرص وجود الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، موضحًا أن أبرز رسائل الرئيس واضحة جدٌا وهى عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول، وإحترام سيادة الدول، ومواجهة الهجرة الغير شرعية وعلى المجتمع الدولى أن يحاربها.

 

وأضاف "على" فى تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" أن حديث الرئيس تطرق فى مساندة الدول الفقيرة وعلى الأمم المتحدة أن يكون لها دور، وتحدث الرئيس عن الحل السلمى عن النزاعات، موضحًا أن تأكيد السيد الرئيس على مسألة الحل السلمى للنزعات وتحديدًا ذكره لبعض الأزمات منها الأزمة اليمنية والسورية، مشيرًا أن الدولة المصرية متمسكة بالحل السلمى السياسى، وتسوية النزعات من خلال التنمية.

 

وأوضح "على" أن الإرهاب هو الدمار الشامل للإنسانية بشكل عام، موضحًا أن مصر كانت تترأس لجنة مكافحة الإرهاب فى مجلس الأمن، وأن لها ورقة طرح فى مسألة مكافحة الإرهاب وتتمثل فى محاور وهى مواجهة الفكر المتطرف، وتجفيف منابع الإرهاب، ووجود تكاتف دولى لمواجهة ظاهرة الإرهاب.

 

تنفيذ رؤية الرئيس السيسى

أعرب النائب طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عن سعادته الغامرة بكلمة الرئيس السيسى أمام منظمة الأمم المتحدة، والقضايا المهمة التى جاءت فيها لانقاذ العالم من شرور الإرهاب الأسود وقوى الشر والظلام، مؤكدًا أن الرئيس السيسى تحدث باسم جميع المصريين وبكل شموخ وثقة أمام المنظمة الأممية.

 

وقال "السويدي": ليت المجتمع الدولى بأسره الذى استمع لصوت العقل ولحكمة الرئيس السيسى أن يعمل على تنفيذ ما جاء من اقتراحات موضوعية وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع، خاصة فيما يتعلق بإنقاذ بعض الدول والشعوب من ويلات وشرور ظاهرة الإرهاب الأسود والنزاعات والحروب، مشيدًا برؤية الرئيس السيسى الواضحة والصريحة حول إحياء مسيرة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين خاصة أن العالم كله من خلال ممثليه من قادة وزعماء ورؤساء ووفود دول العالم بالأمم المتحدة الذين صفقوا تصفيقا حادا للرئيس السيسى وهو يطرح رؤيته الواضحة حول مختلف القضايا الإقليمية والدول بصفة عامة وحول ملف الصراع التاريخى بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

وأكد النائب طلعت السويدى، لقد آن الأوان أن يقوم المجتمع الدولي بدوره لتنفيذ رؤية الرئيس السيسى القائمة على مقررات الشرعية الدولية وضرورة أن يحصل الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه المشروعة وفى مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مؤكدا أن المجتمع الدولى مطالب بتنفيذ رؤية السيسى لانقاذ العالم من شرور الإرهاب وحل جميع المشكلات والأزمات الدولية بالحوار والطرق السلمية.

اقرأ أيضا