إعلانات الأدوية تُثير الضجة..والنواب: «مخادعة للمشاهد وجريمة يُعاقب عليها القانون»

الاربعاء 26 سبتمبر 2018 | 10:52 مساءً
كتب : عمار حلمي

كثيرًا ما نشاهد على القنوات الفضائية ترويج اعلانات عديدة في كافة النواحي والمجالات، خاصة في المجالات الطبية من حيث المنتجات والمستلزمات التي يتم ترويجها والاعلان عنها عبر الفضائيات لهدف الربح من قبل أطباء منعدمين التخصص وغير مؤلين كما وصفهم النواب، وتنوعت آراء النواب حول هذا الموقف في البداية طالب بعض النواب بتشديد الرقابة على تلك الاعلانات، والبعض الآخر بعدم ترويج آي اعلانات خاصة بالأدوية دون الحصول على موافقة وزارة الصحة، وبعدم ألزم بعد مخالفة القانون.

   

 

وخلال تقريرنا التالي نستعرض آراء وتعليقات النواب في هذا الشأن، كما نلقي الضوء على ما فعلته الرقابة حيال ذلك، وهل سيفي البرلمان بوعده خلال دور الانعقاد الرابع؟ المقرر أن ينعقد في 2 أكتوبر المقبل حسبما أعلن عبد الفتاح رئيس الجمهورية.

 

وإلى النص..

 

 

جريمة يُعاقب عليها القانون

قالت النائبة شيرين فراج، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن الأدوية التي يتم الإعلان عنها بالبرامج التليفزيونية دون رقابة ومن أطباء غير مؤهلين، جريمة يعاقب عليها القانون لأن المعني بكتابة الأدوية هو الطبيب.

 

الصحة تسعى للقضاء على الاعلانات

وتابعت "فراج"، خلال حوارها ببرنامج "بلدنا أمانة"، المُذاع عبر فضائية "إل تي سي"،: «أي حد بيعمل إعلان أدوية مشكلة كبيرة لأنها تسبب أزمات»، لافتة إلي أن وزارة الصحة تسعي للقضاء علي إعلانات الأدوية التي تضر المواطنين، مشيرة إلي أن توقف شركات قطاع الأعمال عن إنتاج بعض الأدوية، أدي إلي سيطرة بعض القطاعات علي أنواع معينة من الأدوية.   

 

اسنغلال المرضى ومخادعة المشاهد

في السياق قال النائب حسني حافظ، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد بمحافظة الإسكندرية، إن الأشخاص الذين يُروجون اعلانات عن الأدوية عبر القنوات الفضائية يقومون بإستغلال حاجة المريض من خلال الترويج لمنتاجتهم بطرق غير منضبطة، كما يقوموا أيضًا بإحاء الناس بأن هذه الأدوية بها الشفاء العاجل، وبالعكس فإن هذه الاعلانات تكون مخادعة للمشاهد كما أنها من الممكن أن تكون ضارة بصحة المواطنين.

 

الاهتمام بصناعة الأدوية

وأضاف «حافظ» لـ «بلدنا اليوم» :أن مصر لها باعًا طويلًا في صناعة الأدوية فقد بدأت منذ عام (1939)، مطالبًا الحكومة وكافة الجهات المعنية بالإهتمام بصناعة الأدوية المصرية وتشديد الرقابة الصارمة عليها وعلى كافة المستلزمات الطبية.

 

موافقة الوزارة أولًا

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن الأدوية لابد أن تحصل على موافقة الوزارة أولًا قبل الترويج عنها، لأنها تكون دون الحقيقة فعلى قطاعي العلاج الحر والصحة أن يتحركا معًا برفقة الضبطية القضائية لمنع هذه المخافات التي بدلًا من أن تشفي المرضى تُزايد عليهم وتسبب لهم حالات حرجة.

 

الاعلانات كشوفة للملئ

كما أوضح النائب، أن تلك الإعلانات تكون مكشوفة وواضحة جدًا غير مستترة، فلابد أن يكون هناك تنسيق بين المسؤلين عن ترويجها في القنوات والوزارة، بأن لا يتم الإعلان أو الترويج عن الأدوية والمستلزمات الطبية إلا من خلال تصريح خاص من وزارة الصحة يتضممن جودة هذا المنتج ومدى تأثيره حتى نأمن حياة المواطنين.

 

النظر في الشأن في الدور المقبل

وتابع: "ستترك لجنة الشؤون الصحية برئاسة الدكتور محمد العماري، وأعضائها إلى هذا الشأن «توقف الأدوية غير المرخصة» خلال دور الانعقاد الرابع والمقرر أن ينعقد في2 أكتوبر المقبل.

 

 

 

اتخاذ اجراءات صارمة

اتفق النائب صلاح عيسى، عضو مجلس النواب عن دائرة الرمل بالأسكندرية، مع النائبة شيرين فراج، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، على أن الأدوية التي يتم الإعلان عنها عبر البرامج التليفزيونية دون رقابة ومن أطباء غير مؤهلين، قائلًا: إن أي شيئ يخالف القانون لابد أن يتم اتخاذ اجراءات صارمة حيالها ومحاسبة المتورطين في ذلك.

 

غياب الرقابة

وأضاف "عيسى" لـ «بلدنا اليوم» أن الأدوية الغير مرخصة التي يتم الاعلان عنها عبر القنوات الفضائية، تُعد مخالفة للقانون، مطالبًا بور الرقابة في ذلك وكيف تسمح بتلك المهزلة المشهودة، لافتًا إلى شركات القطاع الخاص التي تمتلك امكانيات عديدة الأمر الذي يُمكتها من الاعلان عن منتاجتها الطبية عبر القنوات الفضائية.

 

موضوعات منعلقة

”برماني“ يطالب بتشديد الرقابة علي إعلانات الأدوية

رئيس لجنة الصيدليات: نظام مراقبة الأدوية في مصر عقيم ويجب تغييره

اقرأ أيضا