مطالب بإنشاء بنك للمغتربين.. ونواب: يدعم الإقتصاد المصرى

الخميس 27 سبتمبر 2018 | 11:32 مساءً
كتب : عبدالله عرجون

تقدم النائب محمد بدراوى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، بمشروع قانون لإنشاء بنك للمغتربين فى الدول التى يوجد بها عدد كبير من المصريين بالخارج، وذلك لمساعدة المصريين فى تحويلاتهم المالية، وحجز الوحدات السكنية وحجز الأراضى، موضحًا أن الهدف الأساسى له ان يقدم الخدمات البنكية والمصرفية بصورة أحسن، مشيرًا بأن عدد المصريين خارج مصر يصل إلى 11 مليون مصرى، حيث ان عدد كبير من المصريين يعيش فى دول الخليج .

ونص مشروع القانون على أن يكون للبنك فروع متعددة فى البلاد التى يتواجد فيها الجاليات المصرية، ويخضع بنك المغتربين لقانون البنوك المصرية، ويكون تحت رقابة البنك المركزى، كما يجوز للمصريين المغتربين فى الخارج المساهمة فى رأس مال البنك حال طرحه فى البورصة.

 

مصدر إقتصادى لمصر

قالت النائبة ثريا الشيخ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بمشروع القانون المقدم بإنشاء بنك للمغتربين في الدول التى يوجد بها عدد كبير من المصريين، أن القانون يعتبر مصدر إقتصادى قوى لمصر، حيث أنه لو أنشئ بنك للمصريين بالخارج سيعود على الإقتصاد المصرى بالخير.

قالت النائبة ثريا الشيخ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن مشروع قانون إنشاء بنك للمغتربين في الدول التي تواجدًا لافتًا من الجالية المصرية، يعتبر مصدر اقتصادى قوي لمصر، وسيعمل على توفير العملة الصعبة بالبلاد.

وأضافت"الشيخ" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن كثير من الدول نفذت هذا المشروع من قبل، موضحةً أنه لو أنشئ بنك للمغتربين سيوفر الوقت والجهد لدى المصريين بالخارج، وذلك في ظل احتياج مصر إلى العملة الصعبة في الوقت الراهن.

داعم للإقتصاد المصرى

أيد النائب ممدوح عمارة، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، مشروع القانون المقدم بإنشاء بنك للمغتربين، مشيرًا أن عدم توافر العملة الأجنبية من المشكلات الاقتصادية التي تؤثر سلبيًا علي التجارة والاستثمار، مؤكدًا أن تحويلات المصريين بالخارج تلعب دورًا هامًا في دعم الاقتصاد والذي شهد تراجع خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف "عمارة" أن تحويلات المصريين بالخارج تلعب دورا محوريا في دعم الاقتصاد المصري مما تقدمه من الدخل القومي من العملات الصعبة، مؤكدًا أنه من الضروري تقديم الدعم للمقيمين بالخارج وما يقدمونه لتحسين الاقتصاد المصري.

وأشار عضو مجلس النواب أن تحويلات المصريين بالخارج من أهم مصادر العملة الأجنبية حيث يقدر عدد المصريين في الخارج بنحو 11 مليون مصري مغترب والأكثر منهم متواجد بدول الخليج العربي.

 

موضوعات متعلقة

عضو ”اقتصادية النواب”: بنك المغتربين مصدر ضخم للعملة الصعبة بمصر

اقرأ أيضا