مصر تتسلم رئاسة المجلس الوزاري الأفريقي لبحوث الأرز

الجمعة 28 سبتمبر 2018 | 10:35 صباحاً
كتب : وحيد خليل

قال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المجلس الوزاري للمركز الأفريقي لبحوث الأرز، والذي يشارك في اجتماعاته حاليا بدولة السنغال، وافق بالاجماع على تسليم رئاسة المجلس، لجمهورية مصر العربية بشكل رسمي في دورته الجديدة، فضلا عن استضافة مصر فعاليات الاجتماع الوزاري الثاني والثلاثين، بمشاركة الدول الأفريقية الأعضاء.

 

وأضاف أبوستيت، أن استضافة مصر لاجتماعات المجلس الوزاري الحادي والثلاثين عام 2020 يتزامن مع احتفالات المركز الأفريقي باليوبيل الفضي على إنشائه، والذي يعتبر حدثا مهما على المستوى القاري، واعترافا بأهمية دور  مصر في القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي بشكل عام، والنهوض بزراعة الأرز بشكل خاص.

 

وأوضح وزير الزراعة، فى بيان اليوم الجمعة، أنه تم الاتفاق على أن تقوم مصر خلال فترة ترأسها للمركز الأفريقي وعلى هامش الاجتماعات، بتنظيم عيد قومي لمحصول الأرز، يتم خلاله استعراض الاصناف المميزة من المحصول، والتي تمتاز بإنتاجيتها العالية، وقليلة استهلاك المياه والمقاومة للأمراض، ومن المقرر تنظيمه بإحدى المحطات البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية.

 

وأكد أن تلك الخطوة، تأتي استكمالا للجهود التي تبذلها الوزارة في الوقت الحالي لتكثيف فرص التعاون والتكامل بين مصر ودول القارة السمراء، وتوطيد العلاقات معها، خاصة في المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي، بما يحقق الأمن الغذائي لخدمة الشعوب الأفريقية، وفقا لتوجهات القيادة السياسية والحكومة.

 

وفي تفس السياق، قال الدكتور محمود مدني، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن ترؤس مصر للدورة الجديدة للمركز الأفريقي، واستضافتها لاجتماعات الدورة 32 يعد فرصة جديدة لمصر لتكون مصدر للتعاون مع أفريقيا في مجال تقاوي الأرز، بما يساهم في زيادة إنتاجية أفريقيا من المحصول ودعم خفض استيراد الأرز، تمهيدا للاكتفاء الذاتي من الأرز في القارة.

 

وأشار مدني، إلى أن الاجتماعات التي من المقرر استضافتها مصر في 2020، سيشارك فيها ممثلو الجهات المانحة وشركاء المركز الأفريقي لبحوث الأرز، وكذلك ممثلو الهيئات الدبلوماسية، فضلا عن وزراء الزراعة ومشاركين من  28 دولة أفريقية بعد انضمام دولتي كينيا وموزمبيق إلى عضوية المركز بداية من الدورة الجديدة، الأمر الذي يساهم في استعراض خبرة مصر في هذا المجال على مستوى دولى واسع، ويروج للفرص الاستثمارية بها بشكل أوسع.

 

وقال رئيس المركز، إن وزير الزراعة وجه الدعوة لممثلي الدول أعضاء المركز والهيئات الدولية والإقليمية والذين حضروا الاجتماعات، للمشاركة في الأسبوع العلمي الثامن للزراعة في أفريقيا المقرر عقده تحت رعاية رئيس الوزراء في أكتوبر 2019.

 

كان الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه الدكتور محمود مدني، رئيس مركز البحوث الزراعية، قد شاركا في اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين للمجلس الوزاري للمركز الإفريقي لبحوث الأرز (AfricaRice)، والذي عقد بمدينة داكار- السنغال تحت رعاية رئيس المجلس الوزاري الدكتور بابا عبدولاي سيك، وزير الزراعة والبنية التحتية الريفية بدولة السنغال، حيث تضم الهيئة الإدارية العليا للمركز الأفريقي لبحوث الأرز والمكونة من مجلس الوزراء، ممثلين على المستوى الوزاري من وزراء الزراعة والبحث العلمي من جميع الدول الأفريقية الأعضاء بالمنظمة الأفريقية لبحوث الأرز.

 

موضوعات متعلقة:

برلمانى يتقدم بطلب إحاطة ضد وزير الزراعة بسبب انتشار الجلد العقدى

أبوستيت: سنهتم بتنمية المناطق الحدودية وتحديدا شمال سيناء

اقرأ أيضا