سرقة ”الجونة”.. القانون لا يحمي المغفلين ونجيب ساويرس في مرمى الإنسانية

السبت 29 سبتمبر 2018 | 01:05 مساءً
كتب : ياسمين الشرقاوي

مقطع فيديو مدته لا تتجاوز الـ20 دقيقة انقلبت بسببه مواقع التواصل الاجتماعي رأسًا على عقب، وجد فيه مستخدمو السوشيال ميديا ضالتهم من الأمان وأخذ الحق عنوة وأشعرهم بالقهر أيضًا، ولا يتمنى أحدًا أن يقع في مثل هذه الأفعال أو تتساقط من أعينه أناسًا وثق فيهم بصورة عمياء، وعلى الرغم من أن  المخرج ومصمم الأفيشات خضر محمد خضر بدأ الفيديو بكلمات ارتجالية غيرمرتبة، إلا أنه استطاع أن ينال الدعم من أغلبية مشاهدي الفيديو، وكلماته الغير مرتبة كانت أعلى مرتبة من مًن يقرأ ما كُتب أمامه. 

 

بدأت القصة عندما انتشر مقطع فيديو لـ "خضر"، كشف خلاله كيف نشأت فكرة مهرجان الجونة، وأكد بالمستندات أن فكرة مهرجان الجونة السينمائي فكرته الخاصة وعرضها على المهندس نجيب ساويرس ووافق عليها، وتم تأسيس شركة للمهرجان كان شريكًا فيها بنسبة الربع، موضحًا أن الصراع على الشركة كان بينه وبين شريك يُدعى عمرو منسى، وبدعم من آل ساويرس استحوذ "منسي" على الشركة وتم طرده، واتهم الفنانة بشرى وعمرو منسي وكمال زادة بسرقة فكرة المهرجان وإبعاده عن الصورة. 

 

وعلى الرغم من أن "خضر"، اعترف أن موقفه القانوني ضعيف للغاية إلا أنه نال تعاطف مسخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ولاقى دعما من عدد لا بأس به من الفنانين أبرزهم أحمد صلاح السعدني، وخالد أبو النجا ونشوى مصطفى فضلًا عن تضامن عدد كبير من مشاهير السوشيال ميديا. 

وفي السطور التالية نرصد أبرز التفاصيل عن أزمة مهرجان الجونة: 

 

بشرى: خضر مالوش علاقة بالمهرجان

نفت الفنانة بشرى في بيان مشترك مع منظمي مهرجان الجونة السينمائي عمرو منسي وكمال زادة، الاتهامات التي وجهها "خضر" لهم قائلة: "كل الحقوق المالية والمعنوية والأدبية، لمهرجان الجونة السينمائي هي ملك شركة أوراسكوم للتنمية مصر مالكة الجونة والمهندس نجيب ساويرس، وعمرو منسي وبشرى وكمال زادة عن طريق شركة the Festival، ما هم إلا منفذين للمهرجان وليس لديهم أو لغيرهم أي حقوق ملكية أو أدبية أو معنوية".

 

وحول الخلافات التي نشبت بين شركاء شركة GFF أكدت بشرى أن شركة خضر محمد خضر ليس لها أي صلة بالشركة مالكة المهرجان، معللةً ذلك أنه تم تصفيتها بالتراضي واتفاق كل الشركاء بما فيهم خضر محمد خضر.

 

واختتم  البيان: "فوجئنا بعد ذلك بدعوى قضائية من السيد خضر ضد باقي الشركاء، وفي أبريل 2018 قضت المحكمة برفض الدعوى بعد أن تبين عدم صحة ادعاءاته، إلا أنه قرر اتباع مسلك جديد للتشهير بعد خسارته للقضية، وحيث أنه تم استئناف الحكم الصادر لصالحنا فالأمر الآن معروض أمام القضاء ولا يحق لنا أو لغيرنا التعلق أو التعقيب حتى صدور حكم نهائي في موضوع النزاع، مع حفظ حقنا في الرد واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي ادعاءات كاذبة أو محاولات للتشهير"، ووقع الثلاثة عمرو منسي وكمال زادة وبشرى على البيان.

 

ساويرس: لست طرفًا 

المهندس نجيب ساويرس أخرج نفسه من الجدل المثار حول الأمر وردًا على إحدى أسئلة متابعيه عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلًا: "لست طرفًا في هذا الخلاف، وفكرة مهرجان مش فكرة خاصة وعرضت عليه مرارًا وكنت ناوى أعملها في شرم الشيخ، والشركة المنظمة ردت عليه".

 

أحمد السعدني يطالب ساويرس بالتحقيق في الأمر 

طالب الفنان أحمد السعدني "ساويرس"، بالتحقيق في أزمة خضر وأنه متعاطف معه قائلًا: "مبروك نجاح المهرجان يا فندم و يا ريت بعد ما تستربح يومين تحقق في موضوع خضر بعيد عن روتين و عقم القوانين و للعلم الموضوع محسس ناس كتير بقهر و يأس وحضرتك عارف احنا مش ناقصين و الله أعلم ليه حق ولا لا حضرتك اللي بعد متتاكد يا ريت تقولنا".

 

ساويرس يرد على السعدني

رد "ساويرس"، على تغريدة السعدني قائلًا: " أنا حققت فى الموضوع رغم أن أنا مش طرف، موضحًا: " فكرة مهرجان سينما اتعرضت علينا أكتر من مرة و لم نوافق عليها إلا بتولى شخص نثق فى قدراته وكان هذا هو عمرو منسى لقدراته التنظيمية والفنانة بشرى لعلاقتها السينمائية، ومحمد خضر كان بالفعل معاهم في هذا المشروع واختلفوا و عرضوا عليه تسوية رفضها".

 

وأضاف: "فوجئنا بعد ذلك بأنه رفع قضية على نفس الموضوع وخسر القضية كما أوضحنا، بعد سنتين و بعد النجاح المبهر للمهرجان تذكر وعاد للتشويش".

 

وجاءت ردود السعدني لتؤكد تضامنه الكامل مع "خضر"بعدما وصفه بالمظلوم قائلًا: "ما هو خضر قايل الكلام ده فعلا في الفيديو بس وافق على انه يتراجع من شريك مؤثر بـ ٢٣٪؜ إلى شريك صامت بـ ١٠٪؜ وفجأة لقى نفسه بره، قصدت بالتحقيق الطريقه اللي خرج بيها من الشركه هل هي زي ما بيقول فعلا ؟؟ ده لو حقيقي، لازم حقه اللي ممكن المحكمه متجيبوش لأن زي ما هو قال على نفسه".

 

وأضاف: "القانون لا يحمي المغفلين حضرتك تجيبهوله ده عشمه في حضرتك لأنك معروف بإنسانيتك وتشجيعك للشباب المصري أنا معرفش هو سكت سنتين ليه بس أكيد مستانش نجاح المهرجان في دورته الثانيه لأنه كسر الدنيا في الأولي فكان أولي يتكلم ساعتها بس في ناس طيبه لدرجة إنها متعرفش تطلب حقوقها". 

 

واختتم رسالته لـ"ساويرس"، قائلًا: "على فكرة بشرى وكمال صحابي أكتر من خضر بس رد المظالم فوق أي اعتبارعشان كده ناس كتير متعاطفة معاه وحضرتك اكيد واخد بالك".

وتضامن رواد التواصل الاجتماعي مع "خضر" ردا على تعليقات ساويرس على أحمد السعدني، كان أبرزها : "خسر القضية لأنه قال بنفسه القانون لا يحمي المغفلين، هوا اعترف بنفسه انه اتغفل بالمناسبة هوا مش مجرد صاحب الفكرة لكن دا مشارك في خطوات تنفيذها لكن بما انك مدي الاولوية والأحقية لعمرو منسي بالتنظيم، فا اختلافه مع خضر يؤدي لزحلقة الأخير، خضر وافق انه يتهمش، فا اتاكل حقه!". 

وقال آخر: "يا عم الراجل لما لقى فكرة مشروعه نجحت وناس تانيه بتكسب منها الجرح نأح عليه تاني وقالك اشمعنى أنا، ميجراش حاجة لما تراضيه بمبلغ، ده انت لو فرقت على سكان العالم فلوسك مش هتخلص". 

بينما أكد أحد الرواد أن "خضر ضحية لعملية نصب قائلًا: "هو اتعمل معاه حركة رخيصة وبعيدا عن القانون والقضية، حضرتك راجل صعيدى وجدع ومع الانسانية واللي حصل ده ضد الانسانية". 

 

شاهد أيضًا..

أحمد المالكي عن مشاركته في ألبوم ”أيام”: ”بحب تامر عاشور جدا وكان نفسي نشتغل سوا”

بالفيديو.. لحظة مقتل ”ملكة جمال العراق” في الشارع