نائب: مصر تتحول إلى أكبر مركز لتصدير الغاز الطبيعي في المنطقة

السبت 29 سبتمبر 2018 | 08:07 مساءً
كتب : عبدالله عرجون

أكد النائب محمد ماهر حامد، عضو مجلس النواب، أن إعلان المهندس طاق الملا وزير البترول والثورة المعدنية، بأن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج بعدما تسلمت آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضي، هو بداية لتحول مصر إلى أكبر مركز لتداول وتصدير الطاقة في المنطقة.

 

وأوضح "ماهر"، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي وتعمل حاليًا على التحول لمركز كبير في تداول الطاقة بالمنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره بعد عدة اكتشافات كبيرة في حقل ظهر وغيرها من حقول المكتشفة بالبحر الأبيض المتوسط، مؤكدًا أن وقف استيراد الغاز الطبيعي هو دليل على أن خطة الرئيس عبدالفتاح السيسي في بناء مصر تسير بكل قوة وسرعة لرفعة مكانة مصر.

 

وأشار إلى أن إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي بلغ 6.6 مليار قدم مكعب سبتمبر الجاري، مقارنةً بـ6 مليارات قدم مكعب يوميًا في يوليو الماضي، منوهًا بأن الإنتاج المصري ينمو باطراد منذ بدء تشغيل الحقل ظُهر فى ديسمبر الماضي، مضيفًا أن "مستقبل مصر المشرق يظهر بوضوح مع الولاية الثانية للرئيس السيسي".

 

وتابع أن بداية وقف استراد الغاز يتزامن مع مؤشرات الاقتصاد المصري الإيجابية، منها ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية لتصل لأكثر من 44 مليار وهو يكفي لتغطية تكاليف 9 أشهر من الواردات، وهو رقم قياسي يعزز الثقة في الاقتصاد المصري وقدرته على الوفاء بالتزاماته الخارجية.

 

موضوعات متعلقة..

سعيد طعيمة يطالب بمد شبكة الغاز للشوارع المحرومة داخل ”طنطا”

وزارة البترول توقع اتفاقية مع شركة تسويق إماراتية لتمويل وقود الطائرات

اقرأ أيضا