لجان البرلمان محجوزة قبل بدء دور الانعقاد.. و«مستقبل وطن» يتوغل بقوة لتكوين أغلبية تحت القبة

السبت 29 سبتمبر 2018 | 08:45 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب - عبدالله عرجون

 

لجان البرلمان محجوزة قبل بدء دور الانعقاد الرابع

 

رسائل الـ«واتس» بين النواب تساهم فى الحصول على الدعم

 

«مستقبل وطن» يتوغل بقوة للحصول على أكبر قدر منها لتكوين أغلبية تحت القبة

 

«المحلية» بلا ملامح.. و«مرشد» ينافس العمارى على «الصحة»

 

فرج عامر يترك «الرياضة» من أجل «الصناعة».. و«الشريف وثريا» يزاحمان «غلاب» على «الاقتصادية»

 

أجندة «الشعينى» تمنحه التأييد فى «الزراعة».. وخبرة «أبو شقة» تربعه على عرش «التشريعية»

 

منافسة شرسة بين معتز وعلاء على الإسكان

 

«العرابى» يدخل بفكر المرحلة ضد «رضوان» فى «الخارجية».. و«الجوهرى» يسعى للحفاظ على «الأمن القومى»

 

صراعات قائمة وتربيطات خطيرة تتم داخل أروقة مجلس النواب من قبل الأعضاء بعضهم البعض، فبعد أيام قليلة سيبدأ دور الانعقاد الرابع والذى ستبدأ معه الصراعات على رئاسة اللجان المختلفة داخل المجلس، حيث كشفت الأيام الماضية عن العديد من هذه التربيطات بين أعضاء حزب مستقبل وطن للاستحواذ على عدد كبير من اللجان؛ لتكون للحزب كتلة برلمانية تتعدى 280 عضوًا تحت القبة، فمنذ أيام قليلة تولى الدكتور عبدالهادى القصبى رئاسة ائتلاف دعم مصر والذى حصل عليه بالتزكية تأييدا من قبل أعضاء الائتلاف.

 

وأصبحت الصراعات هذه المرة أكثر شراسة، فرسائل الـ"واتس" بين النواب، تلعب دورًا مهمًا فى الحصول على الدعم من الأعضاء قبل إجراء الانتخابات داخل اللجان، وذلك وفقا لما هو موضح بالدستور طبقًا للمادة ١١٥.

 

وأكدت مصادر أن هناك تربيطات تمت بين رؤساء اللجان الحاليين وأعضاء لجانهم لدعمهم مرة أخرى، إلا أن هناك انقسامات حدثت بعد استحواذ "مستقبل وطن" على الأغلبية البرلمانية تحت قبة البرلمان، فالحزب يضمن حصوله على نسبة 75% من رئاسة اللجان.

 

وتنص المادة 39 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن "يتلقى رئيس البرلمان فى بداية كل دور انعقاد، وفى الموعد الذى يحدده، ترشيحات الأعضاء لعضوية اللجان، وفى المقابل يتولى مكتب المجلس مهمة التنسيق بين هذه الترشيحات مع مراعاة تقديم أولوية الاختيار للأعضاء القدامى فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة.

 

كما تسمح المادة 40 من اللائحة، لأى عضو فى إحدى اللجان، وبموافقة مكتب المجلس، بالمشاركة فى لجنة ثانية؛ للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، إلا أنه فى هذه الحالة لا يجوز له التصويت فى اللجنة الثانية، كما أنه لا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوًا فى أى لجنة أخرى إلا بعد موافقة مكتب المجلس.

 

الإدارة المحلية

لم يعلن أحد حتى الآن الترشح على رئاسة لجنة الإدارة المحلية، وأولهم النائب أحمد السيجينى، رئيسها فى دور الانعقاد الماضى، وبهذا تكون هناك فرصة لإعلان النائب محمد الفيومى ترشحه لها.

النائب بدوى النويشى عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قال إن جميع التوقعات تؤكد أن النائب أحمد السجينى سيعلن ترشحه مرة أخرى على رئاسة اللجنة، لكن هناك احتمالية أن يعلن النائب محمد الفيومى عزمه الترشح لرئاستها، لكن ليس هناك تأكيد لذلك الأمر، ولو كان هناك تأكيد؛ لأبداه ظاهريًا.

 

وأضاف أنه سيكون هناك شخصيات جديدة تعلن ترشحها لرئاسة بعض اللجان، وهذا يوضح أنه سيكون هناك ضخ لدماء جديدة داخل اللجان، موضحًا أن حزب مستقبل وطن سيدفع بأكبر قدر حتى يكون لنا عدد كبير من رؤساء ووكلاء اللجان وبهذا سيكون مستقبل وطن حصد على عدد كبير من اللجان خلافًا عما حدث فى الانعقاد الماضى.

 

وأكد النويشى أنه سيكون هناك صراع شديد على رئاسة اللجان منها لجنة الإسكان والتى سيكون بها صراع شديد الخطورة بين المهندس علاء والى والمهندس معتز محمود، أما باقى اللجان فسيكون هناك صدارة لمستقبل وطن لأنه أصبح الكيان الأقوى بعد اندماجه مع جمعية "معاك من أجل مصر"؛ مما جعل له تكتل تحت قبة البرلمان، مضيفا أنه سيكون هناك تنسيق  بين بعض الأحزاب فى هذا الشأن.

 

وأوضح أنه لن يكون هناك صراع فى اللجنة التشريعية، وأن المستشار بهاء أبو شقة بعد رئاسته لحزب الوفد؛ أصبح يتمتع بقدر أكبر من القوة البرلمانية، مضيفًا أن "بيت الأمة" هو حزب معارض، لكنها معارضة بناءة لدعم الدولة فى الوقت الحالى.

 

بينما قال النائب فتحى الشرقاوى عضو لجنة الإدارة المحلية أنه لا يوجد مرشح حتى الآن لرئاسة اللجنة.

 

الصحة

أعلن الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الصحة، أنه سيترشح لرئاسة اللجنة مرة أخرى، حيث أنه سيلقى الدعم  من أعضاء اللجنة، خاصةً أن نواب الصعيد يدعمونه بشكل كامل، مؤكدا أن تصويت الأعضاء سيحسم فوزه.

وأكد الدكتور مجدى مرشد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، والأمين العام لائتلاف دعم مصر، أنه سيرشح نفسه على رئاسة لجنة الصحة، منافسًا للدكتور محمد العمارى، حيث أنه أتاح الفرصة فى دور الانعقاد الماضى للدكتور محمد العمارى.

 

وقال النائب حسن سيد خليل، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الصحة الحالى سيلقى دعمًا واسعًا من أعضاء اللجنة، مشيرًا إلى أن العمارى لديه رؤية وخبرة واضحة تجاه ما يخص منظومة الصحة.

 

وأضاف خليل أن العمارى يحمل أجندة قوية خلال المرحلة القادمة منها قانون التأمين الصحى الذى سيطبق ويتم العمل به خلال المرحلة القادمة.

 

الشئون الاقتصادية

تعتبر لجنة الشئون الاقتصادية من اللجان التى تحدث بها حالة من التوتر والصراع بين أعضائها، لكن هذه المرة سيكون الصراع دائرا بين النائبين عمرو غلاب رئيس اللجنة الحالى، ومدحت الشريف.

 

وقالت النائبة ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية، إنها أعلنت ترشحها على منصب أمانة سر اللجنة، موضحة أن من حقها الترشح.

 

وأضافت أن كثيرا من التربيطات والاتفاقات تتم عند بداية الانتخابات، موضحة أن هناك بعض الأعضاء غير المحسوبين على اللجنة وليس لهم علاقة بها إطلاقًا يترشحون لرئاستها، حيث تم فى الانعقاد الماضى دخول بعض الأعضاء غير المنتمين للجنة مما تسبب فى مشاجرات بداخلها، حيث يوجد عدة اختراقات وتربيطات من أعضاء آخرين للجنة لا يمتون لها بصلة، حيث أنه بعد الانتهاء من انتخابات اللجنة يتركونها ويذهبون إلى لجان أخرى.

 

وأكدت الشيخ أنه سيكون هناك شخصيات جديدة داخل اللجنة، موضحة أنه سيكون هناك ضخ لدماء جديدة داخل اللجنة.

 

وأوضحت عضو الشئون الاقتصادية، أن "مستقبل وطن" سيستحوذ على عدد كبير من اللجان، مما سيكون له النصيب الأكبر فى حصوله على مقاعد كثيرة باللجان المختلفة.

 

الزراعة

حدث توافق هذه المرة بين أعضاء لجنة الزراعة وتمسكهم بالنائب هشام الشعينى رئيسا للجنة.

وأعلن الشعينى أنه سيترشح على رئاسة اللجنة، موضحًا أن هناك أجندة يجب تنفيذها، وأن قانون الموارد المائية والرى سيكون على رأس أولويات اللجنة.

 

وقال النائب عامر الحناوى عضو لجنة الزراعة إن هناك دعمًا كبيرًا لترشيح وتأييد النائب هشام الشعينى لرئاسة لجنة الزراعة مرة أخرى، موضحًا أن لديه أجندة يعمل وفقا لها، ويجب تنفيذها فى المرحلة المقبلة.

 

وأضاف الحناوى أن الشعينى ساعد كثيرا فى إخراج بعض القوانين للنور، حيث ننتظر قانون الموارد المائية والرى لخروجه والعمل به.

السياحة والطيران

لاقت النائبة سحر طلعت مصطفى تأييدا واسعا لرئاسة لجنة السياحة والطيران للمرة الرابعة، حيث أن جميع أعضاء اللجنة قاموا بتزكيتها لرئاستها.

 

قال النائب ياسين عبدالصبور عضو لجنة الصحة والطيران، إنه يدعم النائبة سحر طلعت مصطفى، موضحًا أنه لم تحدث أى اتفاقات أو تربيطات حتى الآن.

 

وأضاف عبدالصبور أن حزب المصريين الأحرار له بعض اللجان وسنقاتل عليها، موضحا أن لديهم مرشحين للجان وعلينا الاستحواذ عليها.

 

وأوضح عضو لجنة السياحة والطيران أنه سيتم ضخ دماء جديدة داخل هذه اللجان، مؤكدًا أن جميع الأحزاب فى مركب واحدة وأُنشئت للصالح العام، قائلًا إن هناك نِسب ومعايير لكل حزب للاستحواذ على عدد كبير من اللجان.

 

الإسكان

تشهد لجنة الإسكان فى كل دور انعقاد حرب تكسير عظام بين المهندس معتز محمود والمهندس علاء والى، فالاثنان يتنافسان بقوة وكل منهما يحشد أعضاءه للتصويت له، لكن فى الانعقاد الماضى حدث شىء أليم تسبب فى خسارة علاء والى أمام طوفان معتز، لكن صوتا واحدا قلب رئاسة اللجنة على عقب، وجعل معتز هو رئيسها.

 

لكن هذه المرة تختلف عما سبقها، بعد انضمام علاء والى لحزب مستقبل وطن، حيث أن "والى" يراهن بشدة على فوزه هذه المرة.

 

العلاقات الخارجية

وتظهر منافسة مختلفة هذه المرة بين محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، وطارق رضوان، حيث أكد العرابى خوضه الانتخابات بقوة أمام طارق رضوان رئيس اللجنة الحالى، مؤكدًا أن الفترة القادمة سيكون بها مسئوليات كثيرة، منها التعامل مع العديد من برلمانات الخارج.

ويرى العرابى أنه سيهتم بإصدار كافة التشريعات اللازمة للنهوض بالعمل الدبلوماسي، منها قانون السلك الدبلوماسى.

 

التشريعية

استقرت اللجنة التشريعية على المستشار بهاء الدين أبو شقة ليكون رئيسا لها مجددا والذى لقى تأييدا واسعا من وكيلى وأمين سر اللجنة وأعضائها.

 

الرياضة

أعلن النائب أشرف رشاد الشريف رئيس حزب مستقبل وطن ترشحه لرئاسة لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان خلال دور الانعقاد المقبل.

 

وأضاف رشاد فى بيان له أصدره، منذ قليل، أن ترشحه يأتى انتصارا لقيمة الشباب التى باتت أصيلة، وإعلاء لقيم الحرية التى نحياها بلا قيود وترسيخا لمبادئ حزبنا الطموح المدرك لمسئوليته تجاه الوطن وشبابه.

أعلن اللواء ثروت سويلم، المدير التنفيذى للاتحاد المصرى لكرة القدم، وعضو مجلس النواب، ترشحه لرئاسة لجنة الشباب والرياضة خلال دور الانعقاد المقبل، خلفًا للمهندس فرج عامر، رئيس اللجنة السابق على مدار 3 انعقادات.

 

وجاء قرار "سويلم" بالترشح؛ بعدما قرر فرج عامر رئيس نادى سموحة، وعضو البرلمان، عدم الترشح لرئاستها مجددًا.

 

وقال «سويلم»: «سأقوم بالترشح لمنصب رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، وأتقدم بالشكر لجميع الأخوة النواب على دعمى لتولى هذا المنصب».

الصناعة

 

أعلن النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنه لن يترشح مرة أخرى على رئاسة اللجنة، مشيرًا إلى أنه أدى ما عليه وأعطى المجلس على مدار أدوار الانعقاد الماضية كل طاقاته وخبراته وقدراته للرياضة المصرية ولشباب مصر.

وأوضح "عامر"، أنه عمل على إصدار العديد من التشريعات الرياضية، والإنجازات فى مجال الشباب وصندوق الشباب ومراكز الشباب، وأيضا بصمة البرلمان المتمثلة فى قانون الرياضة المصرى الذى نال إشادة دولية ومحلية.

 

وأشار إلى أن احترام تبادل المناصب هو أسمى مبادئ الديمقراطية وترك الفرص لقيادات أخرى لخدمة مصر هو من شيم القيادات، لاسيما بعد ما أعطينا كل ما فى طاقاتنا للجنة الشباب والرياضة ونترك الرئاسة لمن يستطيع أن يقدم لمصرنا الحبيبة ما يستطيع فى مجالى الشباب والرياضة.

 

وأكد رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنه ينوى الترشح على رئاسة لجنة الصناعة بالمجلس، خاصة وأن هذا هو مجال خبرته العملية منذ أكثر من 40 عاما، بالإضافة إلى أن مصر فى أحوج الحال إلى من ينهض بالصناعة والاستثمار، وأن عام 2020 هو عام الصناعة فى مصر، ولدينا الكثير من الأفكار والطروحات والتشريعات التى تخدم الصناعة المصرية.

 

واختتم النائب فرج عامر، حديثه،  بتوجيه الشكر لكل أعضاء لجنة الشباب والرياضة لما بذلوه من جهد شاق على مدار 3 أدوار انعقاد أثبتوا خلالها الكثير من الوطنية والإخلاص فى العمل، وأيضا الشكر موصول لكل العاملين الإداريين والمستشارين باللجنة.

 

الدفاع

أعلن اللواء سلامة الجوهرى نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ونائب دائرة زفتى بمحافظة الغربية، عن ترشحه لرئاسة لجنة "الدفاع والأمن القومى" بالبرلمان، بداية دور الانعقاد الرابع، المقرر أن يبدأ بعد أيام، فى أكتوبر المقبل.

وقال "الجوهرى" إن ترشحه يأتى لدعم الدولة فى كل قراراتها الاستراتيجية والمتعلقة بالأمن القومى، وتعزيز دور القوات المسلحة والشرطة ودعمهم ماديًا وتكنولوجيًا وبأحدث المعدات الخاصة بمكافحة الإرهاب.

 

اقرأ أيضا