سمير غطاس يشن هجومًا على وزير التعليم: «يهمه الكراسي والمناصب»

الاحد 30 سبتمبر 2018 | 09:21 مساءً
كتب : عمار حلمى

سخر النائب سمير غطاس عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، من تصريح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، الذي قال فيه إن «الحل لإنهاء مشكلة التكدس في المدارس الحكومية هو إضافة 22 ألف فصل بتكلفة 100 مليار جنية، وهذا يعني أن الفصل الواحد يكلف 4 مليون ونصف جنيه»، قائلًا: «الوزير هيشتري الفصل بالتلاميذ اللي فيه».

 

وأضاف «غطاس» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن «وزير التعليم لا يحاسب على كلامه، فهذه ليست المرة الأولى له، وهو لا يُفكر جيدًا لأن العديد من الدول وعلى رئسها الصين تُعاني من نفس المشكلة ولكن استطاعوا التغلب عليها عن طريق اكتشاف طُرق جديدة للتدريس».

 

وأشار عضو لجنة التعليم، إلى أن طارق شوقي لا يفكر سوى في زيادة عدد الفصول فقط، رغم أنه في كل يزداد عدد الطلاب بالتزامن مع ارتفاع وتيرة السكان، وبالتالي فالوزير لا يقدر أن يفكر بطريقة مختلفة حتى يجد فكرة تدريس جيدة تتلاءم مع كل هذه الأعداد الهائلة في كل عام.

 

إهمال متعمد لقطاع التعليم من الدولة

ونوه سمير غطاس، بأن الحكومة لا تضع التعليم أو الصحة في اعتبارها، ولكن تعمل على بناء مدن وطرق جديدة فقط، متناسية المجالات الحيوية والأهم بالرعاية.

 

وأوضح النائب، أن «الحكومة على مدار الـ 5 سنوات الماضية، كانت لا تدفع سوى نصف الموازنة التي أقرها الدستور والتي تُقدر بـ 4% من الدخل القومي للتعليم و3% للصحة، فكان من المفترض أن يأخذ الوزير 136 مليار في كل عام، ولكن لم يأخذ سوى 80 مليار جنيهًا فقط، وهو وبدوره يقبل هذه الموازنة الضئيلة ويتبعه البرلمان أيضًا».

 

وتابع: «الشيء الذي يمنع الوزير من التكلم والمطالبة بحقوق التعليم والموازنة كاملة، هو الكرسي والمنصب»، بحد وصفه.

 

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قال إن الكثافة الطلابية قائمة منذ 15 عامًا، وستستمر لمدة 10 سنوات في المستقبل، مؤكدًا أنه لحل هذه المشكلة نحتاج إلى 22 ألف فصل إضافي بتكلفة 100 مليار جنيه.

 

موضوعات متعلقة

خطأ ”كارثي” في تصريح وزير التعليم يتسبب في انتقادات شرسة

”التعليم” تسلم كتب النظام الجديد للطلاب تحت إشرافها

”طايل” يهاجم طارق شوقي.. ويؤكد: التعليم في مصر ليس حقًا للجميع

 

اقرأ أيضا