«شكري»: حرصنا على الدفاع عن قضايا الدول النامية في الدورة 73 للأمم المتحدة

الاحد 30 سبتمبر 2018 | 09:55 مساءً
كتب : مصطفى محمود

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنه اختتم اليوم زيارته الهامة إلى نيويورك بعد انتهاء أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، باعتبارها المحفل الأكبر في مسار العمل الدولي متعدد الأطراف.

 

وأضاف شكري، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك: "جاءت المشاركة المصرية على مستوى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، لتؤكد إيمان مصر العميق بضرورة الوصول إلى نظام دولي أكثر عدلاً وتوازنًا وتمثيلًا لكافة شعوب العالم، يقوم على المنفعة المتبادلة، ومبادئ احترام السيادة، ونشر قيم السلام، ونبذ كافة أشكال التطرف والعنف والإرهاب".

 

وتابع: "حرصنا خلال مشاركتنا على الدفاع عن قضايا الدول النامية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والمتطلبات التنموية لتلك الدول وفقاً لأولوياتها واحتياجاتها، وهو ما أكد عليه السيد رئيس الجمهورية في الكلمة الافتتاحية للاجتماع السنوي الـ 42 لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة الـ 77 والصين، والتي تترأسها مصر حاليًا".

 

وأشار إلى أنه خلال الاجتماعات الوزارية رفيعة المستوى، تم عرض الرؤية المصرية للتطورات الإقليمية الراهنة، وسبل تعزيز العمل الدولي متعدد الأطراف من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمات المنتشرة في المنطقتين العربية والإفريقية.. كما عقدنا مباحثات مكثفة مع الأطراف الإقليمية المعنية والشركاء الدوليين حول الدفع بأفضل السبل لتخفيف المعاناة الإنسانية عن أشقائنا في فلسطين وذلك خلال الاجتماعات الوزارية الخاصة بدعم وكالة الأونروا أو المعنية بلجنة تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني AHLC.

 

كما أضاف أنه تم التأكيل خلال الفعاليات المختلفة، على ضرورة الارتقاء بأجندة مكافحة الإرهاب والتطرف في الأمم المتحدة، والتصدي لكل من يقوم بتقديم الدعم أو التمويل أو توفير الملاذ الآمن للعناصر الإرهابية، ومن هنا حرصنا على التوقيع على وثيقة انضمام مصر لمدونة سلوك بالأمم المتحدة حول مكافحة الإرهاب.

 

وأكد أن هذه كانت فرصة جيدة أيضاً للالتقاء بالعديد من الأشقاء العرب والأفارقة، ووزراء خارجية العديد من الدول الأوروبية والآسيوية واللاتينية، وأجرينا مناقشات مفصلة في مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

واختتم أنه بانتهاء اجتماعات الشق رفيع المستوى، نبدأ عاماً جديداً في مسار العمل الدولي متعدد الأطراف داخل منظومة الأمم المتحدة.. نحتاج للعمل الجاد سوياً من أجل تطبيق المبادئ السامية التي يتأسس عليها ميثاق المنظمة، وبما يلبي تطلعات شعوبنا نحو حاضر أفضل ومستقبل يحمل بين طياته المزيد من الأمن والاستقرار والرخاء.

موضوعات متعلقة:

شكري يلتقي بالرئيسة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

شكري يبحث مع نظيره البوروندي التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية

اقرأ أيضا