البابا تواضروس من أمريكا: المسلمين والمسيحيين إخوة متحابين

الاثنين 01 أكتوبر 2018 | 03:34 مساءً
كتب : أميرة زنباع

يحرص قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على الحديث عن مصر وتاريخها وانجازاتها في كل الندوات والمؤتمرات التي يشارك بها، بجانب تأكيده للعالم على أن المسلمين والمسيحيين يتعايشون جنبًا إلى جنب في سلام، مكذبًا ما يدعيه الإعلام المضلل من وجود فتنة طائفية، كما يقف قداسته بجانب الوطن في كل أزماته فضلًا عن تدعيم القيادة السياسية في تنمية مصر واستقرارها.

 

خلال لقاء البابا تواضروس، بأقباط نيوجيرسي بستاد بيسكاتواي، تحدث عن مصر وتاريخها قائلًا: "مصر أم الحضارات وبلد التاريخ والمعابد"، وتعتبر البلد الوحيد التي زارتها العائلة المقدسة.

 

وأضاف قداسة البابا، أن مصر بلد عبقري جغرافيًا حيث يوجد بها "2بحر،2صحراء، بجانب نهر النيل الذي يتوسطها ويجري في شكل حرف y.

 

وأكد البطريرك أن الشعب المصري متعايش في سلام، وكل المصريين أخوة وأحباء وبين المسلمين والمسيحييين علاقات سلام ومحبة، بجانب التعاون مع الرئيس والحكومة والأزهر.

 

كما أوضح قداسته، أن كنيسة مصر هي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ابتدت مع القديس مارمرقس في القرن الأول في الإسكندرية، حيث كانت عاصمة مصر في تلك الفترة، مشيرًا إلى أنها واحدة من الكنائس الأولى القديمة التقليدية، مضيفًا أن الكنيسة القبطية مميزة بدورها في الحركة المسكونية، متابعًا: " أحاول أن أوجد علاقة صداقة ومحبة مع الفاتيكان، روسيا، ارمينيا"، كما أسس الأنبا أنطونيو 50 دير في مصر.  

 

واستطرد: " نحن كنيسة شهداء وكان آخر الشهداء في ليبيا ٢١ شهيد والبطرسية وطنطا والإسكندرية والمنيا دم الشهداء هو قوة الكنيسة كلما استشهد أحد الكنيسة اتقو".

 

وأشار البابا تواضروس أنه يوجد مجلس كنائس مصر، نسعى من خلاله إلى وحدة الكنسية ونبني محبة المسيح بالعلاقات، ندرس الكنائس الأخرى بالحوار اللاهوتي مع الكنائس البيزنطية و الأسقفية ثم الوحدة الكنسية.

 

وتابع البطريرك أن الكنيسة القبطية امتدت إلى كل العالم، إذ إنه يوجد 23 أسقفية مصرية و20 دير خارج مصر.

 

وأكد البابا تواضروس، أن 400 شاب وفتاة  سيشاركوا في ملتقى الشباب العالمي القادم.

 

يذكر أن البابا تواضروس، يجري زيارة رعوية في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أكثر من أسبوعين، لتفقد أقباط المهجر وزيارة وتدشين عدد من الكنائس، وتستمر الزيارة 5 أسابيع.

 

ويرافق البابا خلال الجولة، وفدًا يتكون من نيافة الأنبا دوماديوس أسقف ٦ أكتوبر وأوسيم، والأنبا ماركوس الأسقف العام لكنائس حدائق القبة والوايلي، والقس أنجيلوس إسحق، والقس أمونيوس عادل سكرتيري البابا.

 

موضوعات متعلقة..

البابا تواضروس يسمح للمسيحيين بالحج في القدس.. وناشط قبطي: أعاد الحق لأصحابه

بعد السماح للمسيحيين بالحج.. أبرز الأماكن المقدسة بمدينة القدس

اقرأ أيضا