نائبة تهاجم الحكومة بسبب «التجارب السريرية».. وتؤكد: السيسي داوى الصدع

الاربعاء 03 أكتوبر 2018 | 07:44 مساءً
كتب : عمار حلمى

قالت النائبة إليزابيث عبد المسيح شاكر، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية المعروف إعلاميًا بـ«التجارب السريرية» يتضمن بعض النقاط والمواد المثيرة للجدل، لافتةً إلى أنها رفضت كغيرها من النواب القانون أثناء مناقشته مع وزير الصحة السابق الدكتور أحمد عماد الدين، مضيفةً: «الرئيس عبدالفتاح السيسي بدوره داوى هذا الصدع وأرجع القانون مرة أخرى للبرلمان».

 

وأضافت «عبد المسيح» في تصريح خاص لـ «بلدنا اليوم»، أن الحكومة كانت تريد تمرير قانون التجارب السريرية بأي طريقة، وبالتالي كانت المواد لا تأخذ حقها في المناقشة، الأمر الذي أدى إلى اعتراض بعض النواب مراتٍ عدة، ولكن التصويت كان للأغلبية التي كانت تتفق مع هذه المواد.

 

وألمحت عضو لجنة الشؤون الصحية، إلى أن «فكرة القانون كانت ممتازة، والكثيرون وافقوا عليها، لكن العقبة الوحيدة كانت في أن هناك بعض النقاط والمواد التي تستحق النظر فيها مرة أخرى».

 

وتابعت عضو مجلس النواب: «أتذكر أنه بعد مناقشة القانون وقبل عرضه على الجلسة العامة أشار علينا الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، بأن يتم عقد جلسة ودية مع رؤساء الجامعات لتقارب وجهات النظر، وبالفعل تم عقد الجلسة وعدلنا تعديلات بسيطة لكن لم نصل إلى ما نريده».

 

وأوضحت النائبة، أن البرلمان أصر على المادة الخاصة بالمصريين بالخارج، نظرًا لأن هذا كان تحت ضغط كبير من الحكومة وهيئة مكتب لجنة الصحة، مشيرةً إلى أنه سيتم اتخاذ العديد من الإجراءات بعد رفض القانون من ضمنها، أنه سيُناقش مرة أخرى في دور الانعقاد الرابع، ثم يُعطى للحكومة لوضع بعض التعديلات، منوهةً بأنه لا يتم مناقشة أي قانون مرتين في دور انعقاد واحد.

 

 وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رحب بإعادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية والمعروف إعلاميًا بـ"التجارب اﻟﺴﺮﻳﺮﻳﺔ" إلى مجلس النواب، لمناقشته مره أخرى، هذا القانون الذى أقره البرلمان بشكل نهائي خلال مايو الماضي.

 

 

موضوعات متعلقة..

بقرار رئاسي..«التجارب السريرية» يعود لطاولة البرلمان..الاطباء:يحجم البحث العلمي..ونائب:لم يصلنا إخطار بذلك

برلمانيه تكشف عن موعد مناقشة التجارب السريرية

اقرأ أيضا