سكرتير الرئيس الراحل: السادات كان يتمنى إعمار سيناء بعد تحريرها

السبت 06 أكتوبر 2018 | 02:47 مساءً
كتب : شروق عز الدين

قال اللواء نبيل ثروت، الخبير العسكري وعضو مكتب السكرتارية الخاصة بالرئيس الراحل محمد أنور السادات، إنه لا شك في أن الرئيس الراحل كان يطلق عليه "بطل الحرب والسلام"، والعالم بأكمله يتحدث عن تحقيقه للنصر في عام 1973، بعدما لحق بنا من هزيمة في عام 1967، وكان هذا الانتصار مفاجئًا للجميع، وهذا من أهم الأشياء التي تم طرحها من خلال الخطاب.

 

وأضاف الخبير العسكري، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الرئيس الراحل كان يتمتع بعدة عوامل ساعدته على النجاح في المعركة مثل الدهاء؛ حيث إن خطته في الحرب كانت غير متوقعة للعدو بشكل خاص وللعالم بأكمله بشكل عام، خاصة بعد تصريحات الجانب الإسرائيلي عن خط برليف وصعوبة اختراقه.

 

وتابع ثروت، أن أهم النقاط التي شدد عليها الخطاب هي استرداد الأرض بالكامل وقد نجحنا في ذلك، وأن الرئيس محمد أنور السادات كان يتمنى تعمير سيناء بالكامل وسوف يتم هذا في القريب العاجل.

 

يذكر أن اليوم تحل الذكرى الـ45 من حرب أكتوبر المجيد، حيث نفذت أكثر من 200 طائرة حربية مصرية ضربة جوية على الأهداف الإسرائيلية بالضفة الشرقية للقناة، وعبرت الطائرات على ارتفاعات منخفضة للغاية لتفادي الرادارات الإسرائيلية، واستهدفت الطائرات المطارات ومراكز القيادة ومحطات الرادار والإعاقة الإلكترونية وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف ومصاف البترول ومخازن الذخيرة.

وسوف يتوقف التاريخ العسكري طويلاً أمامها بالفحص والدرس، خاصة حين تمكنت القوات المسلحة المصرية من إقتحام مانع قناة السويس الصعب واجتياز خط بارليف المنيع وعبور الضفة الشرقية من القناة بعد أن أفقدت العدو توازنه في الساعات الأولى من بداية العملية، وانتصرت قواتنا واستردت الأرض بالكامل.

 

فى الذكرى الـ45 لحرب أكتوبر.. لحظات تلخص ما قبل ”ساعة الصفر

قتلة السادات من السجون إلى قوائم الإرهاب

 

اقرأ أيضا